مدة القراءة: 2 دقائق

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات تقريره الاستراتيجي الفلسطيني 2012-2013، والذي يستعرض فيه بشكل علمي وموضوعي وشامل تطورات القضية الفلسطينية، بمختلف جوانبها، منذ بداية 2012 وحتى نهاية سنة 2013، بل وجانباً من سنة 2014.

ويُعدّ التقرير الاستراتيجي الفلسطيني، الذي يصدر للمرة الثامنة على التوالي، من أهم الدراسات العلمية التي تصدر بشكل دوري عن مركز الزيتونة؛ حيث أصبح مرجعاً أساسياً للمتخصصين والمهتمين بالشأن الفلسطيني، نظراً لشمولية تغطيته لتطورات القضية الفلسطينية على مدار عامين كاملين، مع التزامه بدقة بالمعايير العلمية والمهنية، بالإضافة إلى غناه بالمعلومات والإحصاءات المحدّثة الدقيقة، وتدعيمه بعشرات الجداول والرسوم البيانية، فضلاً عن الرؤى الاستراتيجية والاستشراف المستقبلي للأحداث.

معلومات النشر:


– العنوان: التقرير الاستراتيجي الفلسطيني: 2012-2013
– تحرير: أ. د. محسن محمد صالح
– عدد الصفحات: 360 صفحة
– تاريخ الصدور: الطبعة الأولى، 2014
– السعر: 22 $
– الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات – بيروت

 

وجاء تقرير هاتين السنتين في 360 صفحة من القطع المتوسط. وقد شارك في كتابته 13 باحثاً متخصصاً في الشأن الفلسطيني، وأشرف على مراجعته ثلاثة مستشارين، وقام بتحريره أ. د. محسن محمد صالح.

ويتألف من سبعة فصول، ويدرس الأوضاع الفلسطينية الداخلية، والمؤشرات السكانية والاقتصادية الفلسطينية، والأرض والمقدسات، ويناقش العلاقات الفلسطينية العربية والإسلامية والدولية، كما يناقش الوضع الإسرائيلي وعمليات المقاومة ومسار التسوية.

تجدر الإشارة إلى أن مركز الزيتونة كان يوفر الملخص التنفيذي للتقرير للتحميل المجاني، كما سيوفر المركز في الأيام القادمة عدداً من فصول التقرير للتحميل المجاني أيضاً.

 

>> إقرأ أيضاً:

>> مقدمة التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2012-2013

>> فهرس المحتويات

>> المشاركون في كتابة التقرير

>> الملخص التنفيذي للتقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2012-2013 والمسارات المتوقعة لسنة 2014


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 16/6/2014