الفصل

الكاتب

الفصل الأول: الوضع الفلسطيني الداخـلي

أ. مؤمن محمد بسيسو

الفصل الثاني: المشهد الإسرائيلي الفلسطيني

د. جوني منصور
د. عبد الحميد الكيالي
أ. هاني “محمد عدنان” المصري

الفصل الثالث: القضية الفلسطينية والعالم العربي

أ. حسن ابحيص

الفصل الرابع: القضية الفلسطينية والعالم الإسلامي

                       – (منظمة المؤتمر الإسلامي)

أ. وائل أحمد سعد

                       – (تركيا)

أ. محمد زاهد جول

                       – (إيران)

أ.د. طلال العتريسي

الفصل الخامس: القضية الفلسطينية والوضع الدولي

أ. د. وليد عبد الحي

الفصل السادس: الأرض والمقدسات

أ. د. إيراهيم حسن أبو جابر
أ. زياد ابحيص

الفصل السابع: المؤشرات السكانية والاقتصادية والتعليمية

                       – المؤشرات السكانية

أ. عبد الله عبد العزيز نجّار

                       – المؤشرات الاقتصادية

أ. د. معين محمد عطا رجب

                       – المؤشرات التعليمية

فريق التحرير في مركز الزيتونة

 


أ. مؤمن محمد بسيسو:
فلسطيني، تلقى دراسته الأكاديمية في مجال الصحافة والإعلام، وعمل مديراً لتحرير صحيفة “الصدى”، ومديراً للمركز العربي للبحوث والدراسات بغزة سابقاً، له العديد من الدراسات، وأبرزها سلسلة انتفاضة الأقصى الصادرة عن المركز العربي للبحوث والدراسات. يعمل مستشاراً لرئاسة المجلس التشريعي الفلسطيني حالياً، وهو رئيس تحرير صحيفة “البرلمان” الصادرة عنه. كاتب صحفي دائم في العديد من الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية الفلسطينية والعربية.

د. جوني منصور:
مؤرخ ومحاضر في قسم الدراسات التاريخية في الكلية الأكاديمية في بيت بيرل، ونائب مدير كلية مار الياس في الجليل. تتمحور أبحاثه حول التاريخ الإسلامي والعربي وشؤون الشرق الأوسط والصراع الإسرائيلي – العربي. صدر له عدد من الأبحاث والكتب، من بينها: “شوارع حيفا العربية”، و”مسافة بين دولتين”، و”الاستيطان الإسرائيلي”، و”المؤسسة العسكرية في إسرائيل”، و”المدينة الفلسطينية في فترة الانتداب البريطاني”، و”معجم الأعلام والمصطلحات الصهيونية والإسرائيلية”. وتولى تحرير تقريرين استراتيجيين للمركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية “مدار” في رام الله، لعامي 2006 و2007. كما وأدار بنك المعلومات التابع للمركز ذاته. ونشرت له الكثير من الدراسات والبحوث المُحكّمة في العديد من المجلات والدوريات العلمية. وشارك في العديد من المؤتمرات المحلية والدولية. وهو عضو ناشط في العديد من الجمعيات والمؤسسات الأهلية والأكاديمية. 

د. عبد الحميد الكيالي:
باحث أردني، حاصل على شهادة الدكتوراه من معهد البحوث والدراسات حول العالم العربي والإسلامي في جامعة إكس – مرسيليا (بروفنس) الفرنسية. عمل في مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت، ويعمل حالياً مديراً لوحدة البحوث والاستشارات في مركز دراسات الشرق الأوسط في عمّان. نشر العديد من الأبحاث والمقالات العلمية في عدد من المجلات والدوريات المُحكّمة، كما حرر عدداً من الأعمال الأكاديمية في مجال اختصاصه.

أ. هاني “محمد عدنان” المصري:
كاتب وصحفي، وعضو في الاتحاد العام للصحفيين العالميين منذ سنة 1980، ومدير عام مركز بدائل للإعلام والأبحاث والدراسات منذ سنة 2005، وأصبح مدير عام المركز الفلسطيني لأبحاث السياسات والدراسات الاستراتيجية – مسارات منذ 1/4/2011. درس في كلية التجارة بجامعة عين شمس في القاهرة. شغل منصب مدير عام الإدارة العامة للمطبوعات والنشر وشؤون المؤسسات الإعلامية في وزارة الإعلام في السلطة الفلسطينية في الفترة 1995-2005. وهو كاتب عمود في جريدة الأيام وفي عدد من الصحف والمجلات الفلسطينية والعربية. كتب ونشر مئات المقالات والدراسات والأبحاث، وهو محلل سياسي شارك في الكثير من المقابلات مع وسائل الإعلام المختلفة، كما شارك في العديد من المؤتمرات العربية والدولية. وهو عضو مجلس أمناء في مؤسسة ياسر عرفات، وعضو لجنة جائزة ياسر عرفات، وعضو لجنة الحكومة في حوار القاهرة، وهو عضو في العديد من المؤسسات والجمعيات الأهلية.

أ. حسن ابحيص:
باحث متخصص في الدراسات الفلسطينية، حاصل على إجازة (ليسانس) في الإعلام، ويتابع حالياً دراسته العليا في مجال الشؤون الدولية. عمل سابقاً في مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات كمساعد باحث وكرئيس لقسم العلاقات العامة والإعلام. شارك في عدد من الإصدارات المنشورة، منها: التقرير الاستراتيجي الفلسطيني لسنتي 2009 و2011، والتطورات الأمنية في السلطة الفلسطينية، وصراع الإرادات: السلوك الأمني لفتح وحماس والأطراف المعنية، ومعاناة المرأة الفلسطينية تحت الاحتلال الإسرائيلي، والجدار العازل في الضفة الغربية، بالإضافة إلى عدد من الإسهامات البحثية الأخرى.

أ. وائل أحمد سعد:
باحث متخصص في الدراسات الفلسطينية، يعمل حالياً باحثاً ومساعداً للمدير العام في مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت. ألّف كتاباً بعنوان الحصار، وشارك في إعداد وتحرير عدد من الدراسات والمؤلفات المنشورة، منها الوثائق الفلسطينية، الذي يصدر سنوياً عن مركز الزيتونة، وصراع الإرادات: السلوك الأمني لفتح وحماس والأطراف المعنية، والتطورات الأمنية في السلطة الفلسطينية، وقراءات نقدية في تجربة حماس وحكومتها 2006-2007، كما يشرف على إدارة تحرير التقدير الاستراتيجي الفلسطيني، وشارك في العديد من المؤتمرات والندوات المحلية والدولية.

 أ. محمد زاهد جول:
من مواليد إسطنبول 1982، كاتب وباحث تركي، مهتم بالسياسة التركية والعربية والحركات الإسلامية، محاضر في الشأن التركي، وما يتعلق بتجربة حزب العدالة والتنمية. حاصل على ماجستير في العقيدة والفلسفة الإسلامية، ولديه العديد من الأبحاث والدراسات والمقالات المنشورة، وشارك في عشرات الندوات العلمية في مجالات مختلفة.

أ. د. طلال عتريسي:
عميد المعهد العالي للدكتوراه في الجامعة اللبنانية، أستاذ علم الاجتماع التربوي وعلم النفس الاجتماعي في الجامعة اللبنانية 1990-2000، وباحث في قضايا الشرق الأوسط. عضو هيئات علمية واستشارية في مراكز دراسات لبنانية وعربية. من مؤلفاته: مستقبل الإسلام، مع مجموعة من الباحثين، سنة 2004، ودولة بلا رجال: جدل السيادة والإصلاح في الشرق الأوسط، سنة 2005، والجمهورية الصعبة: إيران في تحولاتها الداخلية وسياساتها الإقليمية، سنة 2006، إيران: الدولة والأزمة بالاشتراك مع بشير نافع، سنة 2008، وجيو-استراتيجيا الهضبة الإيرانية: إشكاليات وبدائل، سنة 2009، وشارك في كتابة Political Islam and European Foreign Policy: Perspectives from Muslim Democrats of the Mediterranean، سنة 2007.

أ. د. وليد عبد الحي:
أستاذ في قسم العلوم السياسية بجامعة اليرموك في الأردن، حاصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة القاهرة، وهو عضو مجلس أمناء جامعة الزيتونة في الأردن. عمل في عدد من الجامعات العربية، وشغل منصب رئيس قسم العلوم السياسية في جامعة اليرموك بالأردن، كما عمل مستشاراً للمجلس الأعلى للإعلام في الأردن، ومستشاراً لدى ديوان المظالم الأردني. ألَّف 22 كتاباً، يتركز معظمها في الدراسات المستقبلية من الناحيتين النظرية والتطبيقية، ومن أبرزها: الدراسات المستقبلية في العلاقات الدولية، والدراسات المستقبلية في العلوم السياسية، وتحول المسلّمات في نظريات العلاقات الدولية: دراسة مستقبلية، ومناهج الدراسات المستقبلية وتطبيقاتها في الوطن العربي، والمكانة المستقبلية للصين على سلم القوى الدولي 1978-2010، وإيران: مستقبل المكانة الإقليمية 2020. كما قام بترجمة عدد من الكتب والدراسات من اللغة الإنجليزية، ونشر أكثر من 60 بحثاً في المجلات العلمية المُحكّمة.

أ. زياد ابحيص:
باحث فلسطيني متخصص في شؤون القدس، عمل رئيساً لقسم الإعلام والأبحاث في مؤسسة القدس الدولية في الفترة 2004-2007، وشغل موقع المدير التنفيذي فيها في الفترة 2008-2010. عضو ملتقى القدس الثقافي في الأردن، ومدرب في برنامج الدبلوم التدريبي لدراسات بيت المقدس في الملتقى. قام بتحرير كتاب عين على القدس 2005-2006، كما قام بتحرير تقرير عين على الأقصى في الفترة 2006-2008، وأسهم في إعداده في الفترة 2009-2013. وله عدة أبحاث حول اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، منها فصل في كتاب اللاجئون الفلسطينيون في لبنان، وإسهام في الدراسة الميدانية للاجئين الفلسطينيين في لبنان التي أجراها مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات خلال سنتي 2005 و2006.

أ. د. إبراهيم حسن أبو جابر:
مدير مركز الدراسات المعاصرة في أمّ الفحم سابقاً، وباحث في المركز نفسه، ومحاضر في جامعة النجاح الوطنية بنابلس في فلسطين. حصل على الدكتوراه من جامعة غوته بفرانكفورت سنة 1990، عمل لمدة أربعة أعوام في جامعة بن جوريون، ثم في كلية الدعوة في أمّ الفحم. عمل أيضاً مرشداً في فرع جامعة ديربي في فلسطين 48. أصدر العديد من الكتب والبحوث والدراسات منها القدس في دائرة الحدث، وموسوعة جرح النكبة (12 مجلداً)، وانتفاضة القدس والأقصى، والجدار الفاصل، وخطة خارطة الطريق، ومستقبل القدس وسُبل إنقاذها من التهويد، وكفر قاسم الماضي والحاضر، وخطة الانفصال عن غزة، والبطالة في المجتمع العربي في البلاد، وخطة برافر – بيغن “المشروع الإسرائيلي لتهويد النقب”، والثورات العربية والمشروع الإسلامي الحضاري، والدرر البهية في سيرة الدولة العلية العثمانية.

أ. عبد الله عبد العزيز نجّار:
مدير عام الإدارة العامة للتعدادات في الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني في رام الله بفلسطين، وهو يعمل في هذا الجهاز منذ سنة 1995. عمل مديراً فنياً ونائباً للمدير التنفيذي للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت في العامين 1997 و2007. حاصل على شهادتي ماجستير، إحداها في الدراسات السكانية والأخرى في الاقتصاد والإحصاء من الجامعة الأردنية. عمل محاضراً متفرغاً في كلية الأندلس بعمّان، ومحاضراً غير متفرغ في جامعة بيرزيت وجامعة القدس المفتوحة. شارك في إعداد العديد من التقارير الإحصائية وإعداد المواد التعليمية والتدريبية، كما شارك في العديد من المؤتمرات الإقليمية والدولية.

أ. د. معين محمد عطا رجب:
أستاذ الاقتصاد “بروفيسور” في الجامعات الفلسطينية بغزة، حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة الإسكندرية. شارك في تأسيس كلية التجارة بالجامعة الإسلامية بغزة، وعمل فيها محاضراً للاقتصاد. شارك في تأسيس كلية التجارة (كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية لاحقاً) في جامعة الأزهر، وشغل منصب عميد الكلية فيها. عضو في عدة جمعيات علمية اقتصادية محلية وعربية، ومنها عضوية الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية بالقاهرة، وعضوية مجلس البحث العلمي بوزارة التربية والتعليم العالي بغزة. وله العديد من الأبحاث العلمية وأوراق العمل المنشورة في الدوريات المتخصصة المحلية والإقليمية، شارك في مؤتمرات محلية وعربية ودولية، له عدة مؤلفات تدريسية في النظرية الاقتصادية، والمالية العامة، والنقود والبنوك، والاقتصاد الإسلامي، والتكامل الاقتصادي، واقتصاديات الموارد، والاقتصاد الزراعي، والاقتصاد الصناعي، والاقتصاد الفلسطيني، ومناهج البحث العلمي. أشرف على وناقش عدة رسائل ماجستير.