مدة القراءة: 2 دقائق

سلسلة ترجمات الزيتونة (76) – نيسان/ أبريل 2014.

مقدمة المترجم:

يتبوأ معهد دراسات الأمن القومي مكانة مهمة بين مراكز التفكير في “إسرائيل” التي تؤثر دراساتها وتحليلاتها في توجيه السياسيين وصانعي القرار سواء في “إسرائيل” أم في غيرها.

ويعدُّ المسح الاستراتيجي لـ”إسرائيل” من أهم الإصدارات السنوية لهذا المعهد، إذ إنه يجمع تحليلات وتوصيات أهم المفكرين والمحللين الاستراتيجيين الإسرائيليين فيما يتعلق بالإجراءات التي قد تتخذها “إسرائيل” مستقبلاً، مع استعراض أهم السيناريوهات التي قد تجري في المنطقة.

وقد كتب خلاصة المسح موضوع ترجمتنا، “حان وقت اتخاذ القرارات: نحو الاتفاقات والخطط البديلة”، عاموس يادلين Amos Yadlin، المدير الحالي لمعهد دراسات الأمن القومي، والرئيس السابق للمخابرات العسكرية الإسرائيلية.

وفيها يحاول يادلين أن يجمع عصارة الدراسات الواردة في المسح، فيعدد المكونات الرئيسية الإيجابية في ميزان الأمن القومي. ثم يستعرض التحديات التي تواجه الفكر الاستراتيجي الإسرائيلي، والتي تتطلب إيجاد سياسات استباقية، تُحوِّل الاتجاهات السلبية إلى مواقف استراتيجية أكثر ملاءمة لـ”إسرائيل”.

وتشمل التحديات البرنامج النووي الإيراني، والعملية السياسية بين “إسرائيل” والفلسطينيين، والاضطرابات في العالم العربي وتأثيراتها على الدول المجاورة لـ”إسرائيل”، أي سورية ومصر والأردن ولبنان، هذا بالإضافة إلى تغيرات سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

للاطلاع على الترجمة، اضغط على الرابط التالي:
 حان وقت اتخاذ القرارات نحو الاتفاقات والخطط البديلة (  38 صفحة، حجم الملف 413 KB)*
* إذا كان لديك مشكلة في فتح الملف، اضغط هنا

* * *
العنوان الأصلي: A Time for Decisions: Toward Agreements and Alternative Plans

الكاتب: عاموس يادلين  Amos Yadlin

المصدر: المسح الاستراتيجي لإسرائيل 2013-2014  (Strategic Survey for Israel 2013-2014)، الصادر عن معهد دراسات الأمن القومي  (INSS)

التاريخ: 2014

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 2/4/2014