مدة القراءة: 2 دقائق

يسرّ مركز الزيتونة أن يتابع نشر أوراق العمل التي قدمت ضمن فعاليات حلقة نقاش “قضية فلسطين: تقييم استراتيجي 2013 – تقدير استراتيجي 2014“.

قدّم أ. أسامة حمدان * ورقة عمل تحت عنوان: “العمل المقاوم في بيئة متغيرة: 2013-2014” في الجلسة الأولى في حلقة نقاش “قضية فلسطين: تقييم استراتيجي 2013 – تقدير استراتيجي 2014” والتي عقدها مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، يوم الخميس 16/1/2014، في فندق رامادا بلازا في بيروت، بمشاركة نخبة من المتخصصين والمهتمين بالشأن الفلسطيني، ناقشوا خلالها المحور الفلسطيني الداخلي، والمحور العربي الإسرائيلي، والبيئة الخارجية المؤثرة في القضية الفلسطينية.


تحدث حمدان، في ورقته حول تطورات المقاومة الفلسطينية والمسارات المحتملة، وأوضح أن ما يجري في المنطقة ليس تغييراً طبيعياً وإنما تحولاً جذرياً، وأن من أخطر هذه التحديات حالة التحريض ضد المقاومة التي نشهدها اليوم، بعد أن كانت المقاومة نموذجا لعزة الأمة وفخرها.

وأضاف أن الكيان الإسرائيلي يعيش الآن حالة من النشوة حيث إن سورية تُدمّر، ومصر تتآكل من الداخل. وتحدث عن ضرورة استعادة دور الشتات الفلسطيني من خلال مسارين؛ إحياء قضية العودة واللاجئين وتفعيل دور الشتات في الفعل المقاوم ضد الاحتلال.

كما ذكر أن المطلوب فلسطينياً هو التوازن في التعامل مع التقلبات والتطورات والتحولات الجارية في المنطقة مما يضمن بقاء القضية في خارطة أولويات المنطقة، ويضمن موقفا إيجابيا من القضية يدعم المشروع الوطني الفلسطيني.

* الأستاذ أسامة حمدان، قيادي في حركة حماس. 
 

للاطلاع على ملخص ورقة عمل أ. أسامة حمدان، اضغط على الرابط التالي:

ملخص ورقة عمل للأستاذ أسامة حمدان: العمل المقاوم في بيئة متغيرة: 2013-2014
(7 صفحات، 560  KB)**


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 21/2/2014


>> للاطلاع على أوراق عمل المؤتمر، اضغط على الرابط التالي:
أوراق عمل حلقة نقاش: قضية فلسطين: تقييم استراتيجي 2013 – تقدير استراتيجي 2014


>> للاطلاع على الخبر الصحفي لحلقة النقاش، اضغط على الرابط التالي:
الخبر الصحفي || حلقة نقاش: قضية فلسطين: تقييم استراتيجي 2013 – تقدير استراتيجي 2014