مدة القراءة: 2 دقائق

يسرّ مركز الزيتونة أن يتابع نشر أوراق العمل التي قدمت ضمن فعاليات حلقة نقاش “قضية فلسطين: تقييم استراتيجي 2013 – تقدير استراتيجي 2014“.

أعدّ د. عبد الله الأشعل* ورقة عمل بعنوان “مصر والقضية الفلسطينية: التطورات والمسارات المحتملة”، والتي قدمها بالنيابة عنه أ. هشام يعقوب، مدير القسم الإعلامي في مؤسسة القدس الدولية، وذلك ضمن الجلسة الثانية من حلقة نقاش “قضية فلسطين: تقييم استراتيجي 2013 – تقدير استراتيجي 2014″، والتي عقدها مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، يوم الخميس 16/1/2014، في فندق رامادا بلازا في بيروت، بمشاركة نخبة من المتخصصين والمهتمين بالشأن الفلسطيني، ناقشوا خلالها المحور الفلسطيني الداخلي، والمحور العربي الإسرائيلي، والبيئة الخارجية المؤثرة في القضية الفلسطينية.

تحدث الأشعل، في ورقته عن مصر والقضية الفلسطينية والتطورات والمسارات المحتملة، وأوضح أن الموقف المصري من القضية هو أحد أهم محددات وضع القضية الفلسطينية منذ نشأتها سنة 1948 على الأقل، مشيراً إلى أنه إذا أضفنا إليه الموقف الإيراني واحتمالاته، ومستقبل الأزمة السورية، فقد شكلت هذه العوامل الثلاثة أركان المعادلة الخارجية، بسبب اتصال هذه العوامل بطرفي الساحة الفلسطينية، وبـ”إسرائيل”.

وأضاف أن الارتباط الاستراتيجي بين مصر وفلسطين يجعل شكل الحكم والصراع على السلطة في القاهرة عاملاً حاسماً في تحديد خيارات الحكم في فلسطين. إذا نجح النظام الحالي في مصر، وتسلم وزير الدفاع السلطة واستقر على هذا النحو، فإن ذلك يعني مزيداً من التوتر مع حماس، خاصة إذا استمر الجيش في مكافحة إرهاب سيناء، ومزيداً من التعاون مع “إسرائيل” ومزيداً من الحرية لأعداء حماس في مصر.

* الدكتور عبد الله الأشعل، نائب وزير الخارجية المصري الأسبق، والمرشح الرئاسي المصري السابق، والأمين العام السابق للمجلس القومي لحقوق الإنسان، وأستاذ القانون الدولي والعلوم السياسية، ومحامٍ ومحكم دولي.
 

للاطلاع على ورقة عمل د. عبد الله الأشعل، اضغط على الرابط التالي:

ورقة عمل للدكتور عبد الله الأشعل: مصر والقضية الفلسطينية: التطورات والمسارات المحتملة
(8 صفحات، 413  KB)**


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 12/2/2014


>> للاطلاع على أوراق عمل المؤتمر، اضغط على الرابط التالي:
أوراق عمل حلقة نقاش: قضية فلسطين: تقييم استراتيجي 2013 – تقدير استراتيجي 2014


>> للاطلاع على الخبر الصحفي لحلقة النقاش، اضغط على الرابط التالي:
الخبر الصحفي || حلقة نقاش: قضية فلسطين: تقييم استراتيجي 2013 – تقدير استراتيجي 2014