ترجمات الزيتونة (75): الفوضى المتفاقمة في سيناء

//ترجمات الزيتونة (75): الفوضى المتفاقمة في سيناء

سلسلة ترجمات الزيتونة (75) – أيلول/ سبتمبر 2013.

مقدمة المترجم:

تأتي هذه الترجمة في وقت تُعدّ حالة عدم الاستقرار المتزايدة في شبه جزيرة سيناء في مصر واحدة من أبرز بؤر الأزمات في العالم العربي. فهي أزمة لها انعكاساتها على “إسرائيل”، ومصر، وقطاع غزة، والسلطة الفلسطينية في رام الله…؛ كما أنه لها أثرها على مسارات التسوية السلمية والمصالحة الوطنية الفلسطينية، وعلى مستقبل الانقلاب العسكري في مصر… . أما الولايات المتحدة فهي لاعب رئيسي في الضغط على الأطراف المختلفة لنزع فتيل الصدامات، أو الزيادة من حدتها، بالإضافة إلى قدرتها على توجيه مسار الأحداث بما يصب في مصلحتها ومصلحة حليفتها “إسرائيل”.

هذه الدراسة هي من إعداد البروفسور دانيال بايمان الأستاذ في جامعة جورج تاون ومدير الأبحاث في مركز سابان لسياسات الشرق الأوسط التابع لمعهد بروكنجز؛ وخالد الجندي الباحث في مركز سابان أيضاً والذي عمل سابقاً مستشاراً للقيادة الفلسطينية في رام الله. وقد نُشرت في مجلة ناشونال إنترست The National Interest المتخصصة في الدراسات والتحليلات التي تتعلق بالسياسة الخارجية والعلاقات الدولية.

تحاول هذه الدراسة تصوير معظم من هم في سيناء من “المتطرفين” أو “المجرمين” أو “الإرهابيين”، وأن من مهامهم الرئيسية “مهاجمة إسرائيل” وزعزعة استقرارها، وتغفل الدراسة أن الكثير من هؤلاء قد يكونون ممن لديهم روح وطنية عربية أو إسلامية، وأنهم يرون أن “إسرائيل” هي كيان غاصب محتل وعدو لمصر وشعبها.

كما تحاول هذه الدراسة أن تربط ما بين الانقلاب على الرئيس مرسي وما بين تصاعد العنف في سيناء، وتعترف بأن المجتمعات في سيناء “منعزلة وغالباً مهمشة”. غير أننا نلاحظ أن معظم التوصيات تقع في النواحي السياسية العسكرية دون إيلاء أيّ أهمية للجانب الاقتصادي أو لانتهاكات حقوق الإنسان.

إن أهمية هذه الدراسة تكمن في كونها تعكس وجهة نظر غربية متخصصة تجاه شبه جزيرة سيناء، وتحاول أن تقدم لصانع القرار في الولايات المتحدة العديد من الحلول التي قد تنزع من فتيل الأزمة في سيناء، كما أنها تشرح للقارئ منافع ومخاطر تلك الحلول مع احتمالات ردود الفعل اتجاهها.
للاطلاع على الدراسة، اضغط على الرابط التالي:
الفوضى المتفاقمة في سيناء (  32 صفحة، حجم الملف 689 KB)*
* إذا كان لديك مشكلة في فتح الملف، اضغط هنا

* * *

العنوان الأصلي:  The Deepening Chaos in Sinai
الكاتب: دانيال بايمان وخالد الجندي  
المصدر: مجلة ناشونال إنترست The National Interest magazine
التاريخ: عدد أيلول/ سبتمبر – أكتوبر/تشرين أول 2013

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 24/9/2013

2016-11-29T10:10:34+00:00 الثلاثاء, أكتوبر 8, 2013|التصنيفات: سلسلة ترجمات الزيتونة|الكلمات الدلائلية: , , , |تعليق 0

أضف ردا

رسالة الزيتونة:

يهتم المركز ببث الوعي محلياً وإقليمياً ودولياً حول واقع وتفاعلات الأحداث في المنطقة، وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الإسرائيلي. كما يسعى لاستقطاب الباحثين وتأهيلهم وإبرازهم لخدمة قضايانا الوطنية والعربية والإسلامية. يسعى مركز الزيتونة إلى بناء قاعدة معلومات واسعة، وتصنيفها وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية والتقنية، والتعاون مع العلماء والخبراء والمتخصصين لإصدار الدراسات والأبحاث العلمية الرصينة. كما يُعنى المركز بإقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للمهتمين، وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عمله؛ إلى جانب الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.

المدير العام:

د.محسن صالح: أستاذ مشارك في تاريخ العرب الحديث والمعاصر، متخصص في الدراسات الفلسطينية، سياسياً واستراتيجياً وتاريخياً، محرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي. ولديه اهتمام خاص بالواقع السياسي الفلسطيني، وبشؤون القدس، والتيار الإسلامي الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية، والتاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر ... المزيد