مدة القراءة: 2 دقائق

يسرّ مركز الزيتونة أن يتابع نشر أوراق العمل التي قدمت ضمن فعاليات مؤتمر الإسلاميون في العالم العربي والقضية الفلسطينية في ضوء التغيرات والثورات العربية“.

قدّم  د. أسامة جمعة الأشقر* ورقة عمل تحت عنوان: “الإسلاميون في العالم العربي وثقافة المقاومة” في الجلسة الثالثة من اليوم الثاني في مؤتمر “الإسلاميون في العالم العربي والقضية الفلسطينية في ضوء التغيرات والثورات العربية” والذي عقده مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت بتاريخ 28 و29 تشرين الثاني/ نوفمبر 2012، بمشاركة شخصيات وقيادات سياسية وأكاديمية من فلسطين ومصر وتونس والأردن وسورية ولبنان والجزائر والمغرب واليمن والسعودية وباقي بلدان الخليج وتركيا وإيران… وغيرها.

وفي ورقته رأى د. أسامة الأشقر أن المقاومة قيمة أصيلة في ثقافة الإسلاميين وأدبياتهم التنظيرية، ويدخل مفهوم الثقافة كقيمة أصيلة وتمثّلات صارمة في أيديولوجيا الإسلاميين ومعتقداتهم الأصيلة، ولديها القدرة على الشحن الدائم لتوفر النصوص والأمثلة الكثيرة على تطبيقاتها وتنظيراتها، مضيفاً أن الثورات العربية كانت فرصة للإسلاميين لينخرطوا فيما يمارسونه ولكن على نطاق أوسع يتجاوز أطرهم التنظيمية، وقد أثبتوا قدرتهم على الانسجام مع تطلعات الجماهير وحراكهم مما أوصلهم إلى السلطة في معظم بلدان الربيع العربي.

وتحدث عن الإسلاميين في مصر وتونس وثقافة المقاومة، وقال: إنما جاء التركيز هنا بوصف هاتين الثورتين قد تمكنتا من إنجاز مشروع الإطاحة بالنظام، قضية فلسطين هي عنوان العبور للمكانة الإقليمية بالنسبة لمصر بوصفها قضية مصيرية وقضية أمن قومي، ومصر لأطراف الصراع في فلسطين هي بوابة الدخول إلى حلبة المواجهة أو السياسة، وقد أسهم النظام السابق في إضعاف دور مصر الإقليمي من خلال انحيازه للرؤية الأمريكية ودخوله طرفاً ضد الفلسطينيين من خلال حصار غزة ومحاربة المقاومة.

وفي تونس تشتغل الحركة الإسلامية التونسية بنشاط لإعادة تثبيت ثقافة المقاومة في نفوس التونسيين من خلال مناشط سياسية وفعاليات شعبية لم تغب عنها المقاومة الإسلامية الفلسطينية الممثلة في حركة حماس مع تجاهل للتيارات التسووية في معظم هذه الفعاليات.

* الدكتور أسامة جمعة الأشقر، مدير مؤسسة فلسطين للثقافة.

للاطلاع على ورقة عمل د. أسامة جمعة الأشقر، اضغط على الرابط التالي:

ورقة عمل للدكتور أسامة جمعة الأشقر: الإسلاميون في العالم العربي وثقافة المقاومة
(8 صفحات، 647  KB)**


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات،29/8/2013


 
>> للاطلاع على أوراق عمل المؤتمر، اضغط على الرابط التالي:
أوراق عمل مؤتمر “الإسلاميون في العالم العربي والقضية الفلسطينية في ضوء التغيرات والثورات العربية”


>> للاطلاع على الخبر الصحفي للمؤتمر، اضغط على الرابط التالي:

الخبر الصحفي لوقائع اليوم الثاني للمؤتمر

 الخبر الصحفي لوقائع اليوم الأول للمؤتمر