مدة القراءة: 2 دقائق

يسرّ مركز الزيتونة أن يتابع نشر أوراق العمل التي قدمت ضمن فعاليات مؤتمر الإسلاميون في العالم العربي والقضية الفلسطينية في ضوء التغيرات والثورات العربية“.

قدّم أ. عاطف الجولاني* ورقة عمل تحت عنوان: “الأداء الإعلامي للإسلاميين في العالم العربي تجاه القضية الفلسطينية” في الجلسة الثالثة من اليوم الثاني في مؤتمر “الإسلاميون في العالم العربي والقضية الفلسطينية في ضوء التغيرات والثورات العربية” والذي عقده مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت بتاريخ 28 و29 تشرين الثاني/ نوفمبر 2012، بمشاركة شخصيات وقيادات سياسية وأكاديمية من فلسطين ومصر وتونس والأردن وسورية ولبنان والجزائر والمغرب واليمن والسعودية وباقي بلدان الخليج وتركيا وإيران… وغيرها.

وفي ورقته تحدث أ. عاطف الجولاني عن الأداء الإعلامي للإسلاميين في العالم العربي تجاه القضية الفلسطينية، مبيّناً أن حضور القضية الفلسطينية تراجع إعلامياً في اهتمام الحركات الإسلامية بعد اندلاع ثورات الربيع العربي، نتيجة سخونة الأحداث وتسارعها، ولم يقتصر ذلك على الإعلام الإسلامي، بل شمل مختلف وسائل الإعلام. وقال إن حالة من الارتباك سيطرت على الأداء الإعلامي للإسلاميين تجاه عدد من المسائل المتعلقة بالقضية الفلسطينية، لا سيما الموقف من قضية التطبيع والاتفاقيات والمعاهدات المبرمة مع الكيان الصهيوني. فبعد أن كانوا قبل الربيع العربي يقودون الفعاليات المطالبة بوقف التطبيع وإلغاء المعاهدات، وجدوا أنفسهم أمام معادلة صعبة فرضت عليهم احترام معاهدات دولية طالما جاهروا برفضها ومعاداتها.

وأكد الجولاني أن الواقع الجديد بما حمله من تغيرات جوهرية على صعيد البيئة السياسية والإعلامية، وكذلك على صعيد الإمكانات والفرص المتاحة، لا شك، يستدعي نقاشاً عميقاً ودراسة واعية ومتأنية للدور المطلوب من الإسلاميين إعلامياً تجاه القضية الفلسطينية. وختم بجملة مقترحات رأى أن من شأنها أن تنهي حالة الارتباك التي سيطرت على أداء الإسلاميين في الفترة التي أعقبت ثورات الربيع العربي، وبخاصة بعد وصولهم إلى السلطة أو اقترابهم منها في أكثر من دولة عربية.

* الأستاذ عاطف الجولاني، رئيس تحرير جريدة السبيل الأردنية.
 

للاطلاع على ورقة عمل أ. عاطف الجولاني ، اضغط على الرابط التالي:

ورقة عمل للأستاذ عاطف الجولاني: الأداء الإعلامي للإسلاميين في العالم العربي تجاه القضية الفلسطينية
(8 صفحات، 644  KB)**


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات،22/8/2013


 
>> للاطلاع على أوراق عمل المؤتمر، اضغط على الرابط التالي:
أوراق عمل مؤتمر “الإسلاميون في العالم العربي والقضية الفلسطينية في ضوء التغيرات والثورات العربية”


>> للاطلاع على الخبر الصحفي للمؤتمر، اضغط على الرابط التالي:

الخبر الصحفي لوقائع اليوم الثاني للمؤتمر

 الخبر الصحفي لوقائع اليوم الأول للمؤتمر