ورقة عمل للأستاذ عبد الرحيم شيخي: الإسلاميون في المغرب والقضية الفلسطينية (حزب العدالة والتنمية نموذجاً)

//ورقة عمل للأستاذ عبد الرحيم شيخي: الإسلاميون في المغرب والقضية الفلسطينية (حزب العدالة والتنمية نموذجاً)

يسرّ مركز الزيتونة أن يتابع نشر أوراق العمل التي قدمت ضمن فعاليات مؤتمر الإسلاميون في العالم العربي والقضية الفلسطينية في ضوء التغيرات والثورات العربية“.

قدّم أ. عبد الرحيم شيخي* ورقة عمل تحت عنوان: “الإسلاميون في المغرب والقضية الفلسطينية (حزب العدالة والتنمية نموذجاً)” في الجلسة الأولى من اليوم الأول في مؤتمر “الإسلاميون في العالم العربي والقضية الفلسطينية في ضوء التغيرات والثورات العربية” والذي عقده مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت بتاريخ 28 و29 تشرين الثاني/ نوفمبر 2012، بمشاركة شخصيات وقيادات سياسية وأكاديمية من فلسطين ومصر وتونس والأردن وسورية ولبنان والجزائر والمغرب واليمن والسعودية وباقي بلدان الخليج وتركيا وإيران… وغيرها.

وفي ورقته قال أ. عبد الرحيم شيخي إن قضية فلسطين في المغرب تحظى باهتمام كبير من طرف كافة التيارات السياسية الوطنية والإسلامية، وتعتبرها أدبيات العديد من هذه التيارات “قضية وطنية”، مما جعل منها قضية لتجميع جهود مختلف تيارات الشعب المغربي لمواجهة العدوان الصهيوني على فلسطين ومناهضة التطبيع.

وعن دور حزب العدالة والتنمية المغربي، الذي يقود تحالفاً حكومياً مشكلاً من أربعة أحزاب تمثل الأغلبية في مجلس النواب المغربي، تجاه القضية الفلسطينية في المرحلة الراهنة قال: فيما يخص الحزب لم تعرف مواقفه من القضية الفلسطينية أي تغير، أما فيما يخص الحكومة التي يقودها الحزب فإن عمله فيها مؤطر بالصلاحيات المخولة لها طبقاً للدستور الجديد وبميثاق الأغلبية الموقع بين الأحزاب الأربعة المشكلة للتحالف، وبالبرنامج الحكومي الذي عرض على أنظار المؤسسة التشريعية وتم على أساسه تنصيب هذه الحكومة. “

وقال: نص برنامج الحزب الحكومي على أن الحكومة “ستواصل دعمها القوي والمتواصل للقضية الفلسطينية من أجل إقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشريف.

* الأستاذ عبد الرحيم شيخي: مستشار رئيس الحكومة المغربية، والمنسق العام لمجلس شورى حركة التوحيد والإصلاح المغربية، وعضو المكتب التنفيذي للحركة. 
 

للاطلاع على ورقة عمل أ. عبد الرحيم شيخي، اضغط على الرابط التالي:

ورقة عمل للأستاذ عبد الرحيم شيخي: الإسلاميون في المغرب والقضية الفلسطينية (حزب العدالة والتنمية نموذجاً)
(5 صفحات، 709  KB)**

** إذا كانت لديك مشكلة في فتح الملف، اضغط هنا


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات،27/6/2013


 
>> للاطلاع على أوراق عمل المؤتمر، اضغط على الرابط التالي:

أوراق عمل مؤتمر “الإسلاميون في العالم العربي والقضية الفلسطينية في ضوء التغيرات والثورات العربية”

>> للاطلاع على الخبر الصحفي للمؤتمر، اضغط على الرابط التالي:

الخبر الصحفي لوقائع اليوم الثاني للمؤتمر

 الخبر الصحفي لوقائع اليوم الأول للمؤتمر

أضف ردا

رسالة الزيتونة:

يهتم المركز ببث الوعي محلياً وإقليمياً ودولياً حول واقع وتفاعلات الأحداث في المنطقة، وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الإسرائيلي. كما يسعى لاستقطاب الباحثين وتأهيلهم وإبرازهم لخدمة قضايانا الوطنية والعربية والإسلامية. يسعى مركز الزيتونة إلى بناء قاعدة معلومات واسعة، وتصنيفها وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية والتقنية، والتعاون مع العلماء والخبراء والمتخصصين لإصدار الدراسات والأبحاث العلمية الرصينة. كما يُعنى المركز بإقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للمهتمين، وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عمله؛ إلى جانب الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.

المدير العام:

د.محسن صالح: أستاذ مشارك في تاريخ العرب الحديث والمعاصر، متخصص في الدراسات الفلسطينية، سياسياً واستراتيجياً وتاريخياً، محرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي. ولديه اهتمام خاص بالواقع السياسي الفلسطيني، وبشؤون القدس، والتيار الإسلامي الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية، والتاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر ... المزيد