مدة القراءة: 2 دقائق
 يسرّ مركز الزيتونة أن يتابع نشر أوراق العمل التي قدمت ضمن فعاليات حلقة نقاش بعنوان “القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012 – تقدير استراتيجي 2013“.

قدّم أ. وليد محمد علي* ورقة عمل تحت عنوان: “فلسطينيو الخارج واستعادة زمام المبادرة: قراءة عامة في تفعيل دور فلسطينيي الخارج 2012-2013” في الجلسة الثالثة من حلقة نقاش علمية تحت عنوان “القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012 – تقدير استراتيجي 2013” التي أقامها مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت. بتاريخ 6/2/2013، بمشاركة نخبة متميزة من السياسيين والمتخصصين والأكاديميين والمهتمين بالشأن الفلسطيني.

وفي ورقته أشار وليد محمد علي إلى أنه لا أحد يستطيع أن ينفي الدور المهم والحاسم لدور هؤلاء المقتلعين في إعادة بناء المشروع التحرري الفلسطيني، وإخراج المؤسسات التمثيلية والقيادية للشعب الفلسطيني من أزمتها التي تعمقت بفعل اتفاقية أوسلو، وما بني عليها، خاصة في زمن تأخذ به الشعوب بزمام الأمور، رافضة لكل أشكال مصادرة الدور والوصاية والتبعية، لافتاً النظر إلى أن الوقائع أكدت أن السلطة الفلسطينية لم تشكل خطوة، ولو صغيرة، على طريق إنجاز الحد الأدنى من الحقوق الفلسطينية، وإنما مثلت عقبة كبيرة في طريق استرداد هذه الحقوق. وقال: لقد حان للتفكير الجدي بإعادة بناء المشروع التحرري الفلسطيني بعيداً.

وأكد أن تطورات الصراع مع المشروع الصهيوني والمتغيرات الدولية والإقليمية وثورة الاتصالات وتدفق المعلومات، تعطي دوراً مميزاً للهيئات الأهلية كجزء من مكونات المشروع التحرري الفلسطيني المتجدد.

وشدد على أن المطلوب مشروع يستفيد من تجارب الشعوب ومقاوماتها المنتصرة، خصوصاً في الدول التي عانت من نمط استعماري استيطاني عنصري ، وقال: آن الأوان كي تلتئم كلّ القوى الحية من أبناء فلسطين، من فصائل وحركات المقاومة وهيئات العمل الأهلي لتشكيل شبكة دعم، تتكامل مع قوى وأحزاب ومؤسسات عربية وإسلامية ودولية، للعمل على خط تأمين شبكات أمان إغاثية، اقتصادية واجتماعية للاجئين من أبناء فلسطين، كما تعمل على دعم كفاحهم من أجل حقهم في العودة إلى مدنهم وقراهم التي اقتلعوا منها.

 * الأستاذ وليد محمد علي: كاتب وباحث فلسطيني، ومدير عام مركز باحث للدراسات.

 

للاطلاع على ورقة عمل أ. وليد محمد علي، اضغط على الرابط التالي:

ورقة عمل للأستاذ وليد محمد علي: فلسطينيو الخارج واستعادة زمام المبادرة: قراءة عامة في تفعيل دور فلسطينيي الخارج 2012-2013
(8 صفحات، 667  KB)**

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 3/5/2013


 
>> للاطلاع على أوراق عمل حلقة النقاش، اضغط على الرابط التالي:
أوراق عمل حلقة نقاش: القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012 – تقدير استراتيجي 2013

>> للاطلاع على الخبر الصحفي لحلقة النقاش، اضغط على الرابط التالي:
حلقة نقاش: القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012 – تقدير استراتيجي 2013

>> المزيد حول  حلقة نقاش:
الزيتونة يعقد حلقة نقاش بعنوان “القضية الفلسطينية 2013” مطلع الشهر المقبل

>> فيديو: فعاليات حلقة نقاش “القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012- تقدير استراتيجي 2013”