مدة القراءة: 2 دقائق
 يسرّ مركز الزيتونة أن يتابع نشر أوراق العمل التي قدمت ضمن فعاليات حلقة نقاش بعنوان “القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012 – تقدير استراتيجي 2013“.

قدّم أ. جابر سليمان* ورقة عمل تحت عنوان: “فلسطينيو الخارج وإمكانات استعادة زمام المبادرة: التعامل الأمثل مع قضية اللاجئين الفلسطينيين 2012-2013” في الجلسة الثالثة من حلقة نقاش علمية تحت عنوان “القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012 – تقدير استراتيجي 2013” التي أقامها مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت. بتاريخ 6/2/2013، بمشاركة نخبة متميزة من السياسيين والمتخصصين والأكاديميين والمهتمين بالشأن الفلسطيني.

وفي ورقته قال جابر سليمان: إن المكانة المركزية لقضية اللاجئين في الخطاب الفكري والسياسي لمنظمة التحرير الفلسطينية تعرضت إلى الاهتزاز، وخاصة منذ اتفاقيات أوسلو وصولاً إلى قبول فلسطين دولة غير عضو في الأمم المتحدة، مشيراً إلى أن احتمال استبدال عضوية منظمة التحرير المراقبة في الأمم المتحدة بعضوية دولة فلسطين المراقبة يحمل مخاطر جمّة على موضوع التمثيل الشعبي لفلسطينيي الشتات وعلى دورهم في النضال الوطني الفلسطيني.

وشدد سليمان على أن تعزيز موقع فلسطينيي الشتات ودورهم في عملية إعادة بناء منظمة التحرير والحفاظ على حقوقهم يتطلب إعادة بناء وإصلاح مؤسسات المنظمة، والإقلاع عن المقاربة التقليدية التي تتعامل مع اللاجئين الفلسطينيين بوصفهم متلقيين سلبيين للمعونة الإنسانية، والإقلاع عن المتاجرة السياسية بحق عودة اللاجئين، وضرورة أن تحافظ أي مبادرة فلسطينية لقيام الدولة على الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف وفي مقدمها حق العودة، والحفاظ على المكانة التمثيلية لـمنظمة التحرير والحرص على إبقائها في قمة الهرم السياسي الفلسطيني، وإبقاء السلطة والدولة في قاعدة الهرم.

 * الأستاذ جابر سليمان: باحث في دراسات اللاجئين – مركز حقوق اللاجئين (عائدون).

 

للاطلاع على ورقة عمل أ. جابر سليمان، اضغط على الرابط التالي:

ورقة عمل للأستاذ جابر سليمان: فلسطينيو الخارج وإمكانات استعادة زمام المبادرة: التعامل الأمثل مع قضية اللاجئين الفلسطينيين 2012-2013
  (9 صفحات، 729  KB)**

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 29/4/2013


 
>> للاطلاع على أوراق عمل حلقة النقاش، اضغط على الرابط التالي:
أوراق عمل حلقة نقاش: القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012 – تقدير استراتيجي 2013


>> للاطلاع على الخبر الصحفي لحلقة النقاش، اضغط على الرابط التالي:
حلقة نقاش: القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012 – تقدير استراتيجي 2013

>> المزيد حول  حلقة نقاش:
الزيتونة يعقد حلقة نقاش بعنوان “القضية الفلسطينية 2013” مطلع الشهر المقبل

>> فيديو: فعاليات حلقة نقاش “القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012- تقدير استراتيجي 2013”