مدة القراءة: 2 دقائق

 يسرّ مركز الزيتونة أن يتابع نشر أوراق العمل التي قدمت ضمن فعاليات حلقة نقاش بعنوان “القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012 – تقدير استراتيجي 2013“.

قدّم أ. صقر أبو فخر* ورقة عمل تحت عنوان: “هل يمكن إعادة بناء المنظمات الشعبية والاتحادات النقابية في سياق الانقسام الوطني الفلسطيني 2012-2013؟” في الجلسة الثالثة من حلقة نقاش علمية تحت عنوان “القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012 – تقدير استراتيجي 2013” التي أقامها مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت. بتاريخ 6/2/2013، بمشاركة نخبة متميزة من السياسيين والمتخصصين والأكاديميين والمهتمين بالشأن الفلسطيني.

وشدد أبو فخر في ورقته على أن الوعي الفلسطيني كان دائماً وعياً كارثياً يدور على وقائع النكبة وقصص المجازر وحكايات الطرد والنفي والتهجير، فالشعور بالظلم لدى الفلسطيني اللاجئ يغذي إرادة تحدي الظلم. ومن هذه البدايات ظهر التحول الجديد في وعي الهوية الوطنية، وتمثل في انبثاق بعض المنظمات الشعبية والاتحادات النقابية، والتي كانت علامات أولى ومهمة جداً على طريق تشكيل هذه الهوية، ورأى أن الاتحادات والمنظمات الشبابية كانت بالمجمل ذات طابع سياسي، لا منظمات نقابية خالصة حيث لم تتبلور في بلدان الشتات طبقة عاملة فلسطينية بالمعنى السوسيو – تاريخي للكلمة.

وأبرز أبو فخر للتجربة الفلسطينية في لبنان، قائلاً:اليوم لا نكاد نلمس أي تأثير فلسطيني في لبنان، حيث اندثر مركز الأبحاث والتخطيط، وها هي مؤسسة الدراسات الفلسطينية تشيخ، ومركز الزيتونة ما زال طري العود، وهو يكافح لانتزاع مكانة له بين مراكز البحوث العربية.

وختم كلمته بالإشارة إلى أن منظمة التحرير ما عادت هي البيت الفلسطيني الجامع والوطن الرمزي للفلسطينيين في شتاتهم، والاتحادات النقابية والمنظمات الشعبية باتت منقسمة على نفسها، وقليلة الفاعلية، وهي لا تمثل قطاعاتها، وتابعة للفصائل التي شاخت منذ زمن طويل. فلن يكون مجدياً كثيراً، بحسب أبو فخر، بذل الجهد في إعادة تفعيل الاتّحادات النقابية والمنظمات الشعبية الفلسطينية، ما دام الإطار الوطني الشامل، أي منظمة التحرير، غائباً.

 

 * الأستاذ صقر أبو فخر، الباحث والمحرّر في المركز العربيّ للأبحاث ودراسة السّياسات، والمشرف على ملحق فلسطين في جريدة السفير.

 

للاطلاع على ورقة عمل أ. صقر أبو فخر، اضغط على الرابط التالي:

ورقة عمل للأستاذ صقر أبو فخر: هل يمكن إعادة بناء المنظمات الشعبية والاتحادات النقابية في سياق الانقسام الوطني الفلسطيني 2012-2013
؟  (9 صفحات، 289  KB)**

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 26/4/2013


 
>> للاطلاع على أوراق عمل حلقة النقاش، اضغط على الرابط التالي:
أوراق عمل حلقة نقاش: القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012 – تقدير استراتيجي 2013

>> للاطلاع على الخبر الصحفي لحلقة النقاش، اضغط على الرابط التالي:
حلقة نقاش: القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012 – تقدير استراتيجي 2013

>> المزيد حول  حلقة نقاش:
الزيتونة يعقد حلقة نقاش بعنوان “القضية الفلسطينية 2013” مطلع الشهر المقبل

>> فيديو: فعاليات حلقة نقاش “القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012- تقدير استراتيجي 2013”