مدة القراءة: 2 دقائق

 يسرّ مركز الزيتونة أن يتابع نشر أوراق العمل التي قدمت ضمن فعاليات حلقة نقاش بعنوان “القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012 – تقدير استراتيجي 2013“.

قدّم أ. وائل سعد* ورقة عمل تحت عنوان: “القضية الفلسطينية والمشهد الدولي 2012-2013” في الجلسة الثانية من حلقة نقاش علمية تحت عنوان “القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012 – تقدير استراتيجي 2013” التي أقامها مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت. بتاريخ 6/2/2013، بمشاركة نخبة متميزة من السياسيين والمتخصصين والأكاديميين والمهتمين بالشأن الفلسطيني.

وتحدث سعد عن القضية الفلسطينية والمشهد الدولي، وقال إن سنة 2012 سجلت شبه غياب للإدارة الأمريكية عن عملية التسوية، ولم تشهد أي تغير في السياسة الأمريكية الداعمة لـ”إسرائيل”، وعدّت تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح رفع مستوى التمثيل الفلسطيني قراراً “مؤسفاً وغير مجدٍ”. وعن العدوان على غزة في تشرين الثاني/ نوفمبر 2012، قال: إن الإدارة الأمريكية وقفت موقفاً واضحاً في دعمها للعدوان، والذي رأته دفاعاً عن النفس.

وفي حديثه عن الاتحاد الأوروبي قال إننا لم نشهد طوال عقود من الصراع العربي – الإسرائيلي اختلافاً بين دول الاتحاد على حق “إسرائيل” في الوجود وبأمان؛ أي بعبارة أخرى الحرص على تفوقها العسكري، وهي السياسات التي استمرت دول الاتحاد الأوروبي في إتباعها خلال سنة 2012. وأشار إلى وجود رغبة أوروبية بقيام دولة فلسطينية، حيث صوتت معظم دول الاتحاد لصالح القرار الفلسطيني في الأمم المتحدة.

وعن الموقف الروسي قال: استمرت روسيا خلال سنة 2012 بإقامة علاقات متوازنة مع الأطراف الفلسطينية كافة، حيث صوتت لصالح قرار رفع مستوى التمثيل الفلسطيني، وفي الوقت ذاته حرصت على استمرار علاقتها بحركة حماس ومحاولة تقريبها من عملية التسوية. وفي الجانب الآخر ما تزال العلاقات الروسية الإسرائيلية في حدودها المعتادة من حيث دعمها للأمن الإسرائيلي، وتأكيدها على ضرورة تحقيق السلام في الشرق الأوسط.

وفي ورقته قال سعد: نحن أمام ثلاثة سيناريوهات متعلقة بالمسارات المستقبلية تجاه القضية الفلسطينية وهي: أولاً: حل الصراع وإقامة تسوية سلمية. ثانياً: إدارة الصراع، والتي تعني تقليل مظاهر التصعيد بين طرفي الصراع، دون حلها فعلياً، وهو الذي رجحه سعد. ثالثاً: خروج مجرى الأحداث في المنطقة عن السيطرة الدولية، وتحقيق نجاحات في تجربة الحركات الإسلامية الصاعدة، مما قد يشكل رافعة لحركات المقاومة الفلسطينية.

 * الأستاذ وائل سعد، باحث متخصص في الدراسات الفلسطينية، ويعمل مساعداً للمدير العام في مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت.


للاطلاع على ورقة عمل أ. وائل سعد
، اضغط على الرابط التالي:
ورقة عمل للأستاذ وائل سعد: القضية الفلسطينية والمشهد الدولي 2012-2013 

(11صفحة، 693 KB)*
*

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 6/4/2013


 
>> للاطلاع على أوراق عمل حلقة النقاش، اضغط على الرابط التالي:
أوراق عمل حلقة نقاش: القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012 – تقدير استراتيجي 2013


>> للاطلاع على الخبر الصحفي لحلقة النقاش، اضغط على الرابط التالي:
حلقة نقاش: القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012 – تقدير استراتيجي 2013

>> المزيد حول  حلقة نقاش:
الزيتونة يعقد حلقة نقاش بعنوان “القضية الفلسطينية 2013” مطلع الشهر المقبل

>> فيديو: فعاليات حلقة نقاش “القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012- تقدير استراتيجي 2013”