ترجمات الزيتونة (73): إبقاء حماس وحزب الله خارج الحرب مع إيران

//ترجمات الزيتونة (73): إبقاء حماس وحزب الله خارج الحرب مع إيران

سلسلة ترجمات الزيتونة (73) – خريف 2012.

مقدمة الزيتونة:

تتناول الدراسة موضوع إبقاء حماس وحزب الله خارج الحرب مع إيران، وأنه قريباً سيبدأ الفصل النهائي للمواجهة العالمية الدائرة منذ عقد كامل حول برنامج إيران النووي.

بالنسبة لحزب الله يستخلص الكاتب أنّ أيديولوجية الحزب، والدعم الخارجي، وعنصر بناء الدولة سوف تشكّل العوامل الثلاثة الحاسمة في ما إذا سيرتدع الحزب عن إقحام نفسه في معمعة حرب إيرانية – إسرائيلية/ أمريكية. ويضيف أيضاً أنه لو عمد خامنئي إلى أمر حزب الله بالهجوم، على الأرجح سيصرُّ نصر الله علنياً أنّ تصرّف حزب الله هو نابعٌ من توافقٍ داخلي حول قضية مقاومة “إسرائيل” محاولاً بذلك تبريد الساحة المحلية، وبالتالي، التخفيف من الانتقادات السياسية.

وبالنسبة لحماس فيعتبر الكاتب أنه يجب على “إسرائيل” أن تمنح حركة حماس هدنة متوسطة الأمد، وأن تكون عازمة على التخفيف من حصارها على غزة وأن تأخذ بزمام المبادرة في خلق جو من الشروط المواتية مع حماس في حين تملك “إسرائيل” القوة الأكبر في الميدان.

ويقول الكاتب أنّ تاريخ “إسرائيل” الحديث لا ينُمّ سوى عن فشلها في إبرام اتفاقات استراتيجية، وأنّنا نعيش لحظة استثنائية للغاية من التحالف السياسي بين “إسرائيل” والولايات المتحدة الأمريكية من جهة، والعالم الإسلامي السنّي من جهة أخرى. حيث لم يعد هناك أي حكومة عربية مسلمة، ما عدا سورية ربما، تريد أن تمتلك إيران السلاح النووي.

الكاتب رافاييل د. فرانكل Rafael D. Frankel كان مراسلاً لجريدة الكريستيان ساينس مونيتور The Christian Science Monitor في الشرق الأوسط، وهو الآن مُرشّح لنيل شهادة الدكتوراه في جامعة جورجتاون Georgetown. ولقد استخدم  فرانكل مصطلح القدس على أنها عاصمة لـ”إسرائيل”، وهو ما يعدّ مخالفة لحق الشعب الفلسطيني في أرضه ومقدساته، كما يعد مخالفة للمواثيق والاتفاقات والأعراف الدولية، لذلك تمّ وضع كلمة القدس بين مسنّنين.  

للاطلاع على الدراسة، اضغط على الرابط التالي:
إبقاء حماس وحزب الله خارج الحرب مع إيران (  33 صفحة، حجم الملف 514 KB)*

* إذا كان لديك مشكلة في فتح الملف، اضغط هنا

* * *

العنوان الأصلي: Keeping Hamas and Hezbollah Out of a War with Iran
الكاتب: رافاييل د. فرانكل Rafael D. Frankel
المصدر: واشنطن كوارترلي The Washington Quarterly
التاريخ: خريف 2012

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 14/11/2012

أضف ردا

رسالة الزيتونة:

يهتم المركز ببث الوعي محلياً وإقليمياً ودولياً حول واقع وتفاعلات الأحداث في المنطقة، وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الإسرائيلي. كما يسعى لاستقطاب الباحثين وتأهيلهم وإبرازهم لخدمة قضايانا الوطنية والعربية والإسلامية. يسعى مركز الزيتونة إلى بناء قاعدة معلومات واسعة، وتصنيفها وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية والتقنية، والتعاون مع العلماء والخبراء والمتخصصين لإصدار الدراسات والأبحاث العلمية الرصينة. كما يُعنى المركز بإقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للمهتمين، وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عمله؛ إلى جانب الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.

المدير العام:

د.محسن صالح: أستاذ مشارك في تاريخ العرب الحديث والمعاصر، متخصص في الدراسات الفلسطينية، سياسياً واستراتيجياً وتاريخياً، محرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي. ولديه اهتمام خاص بالواقع السياسي الفلسطيني، وبشؤون القدس، والتيار الإسلامي الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية، والتاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر ... المزيد