مدة القراءة: < 1 دقائق

يسر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات أن يهنئ هيئة جائزة سليمان عرار للفكر والثقافة على إصدار “الموسوعة الفلسطينية الميسرة”، هذه الموسوعة القيمة التي كان رئيس تحريرها أ.د. ناصر الدين الأسد وتولى إدارة تحريرها د. عبد العزيز السيد أحمد، والتي أشرف على إعدادها وكتابة موادها 41 من المحررين والباحثين والمراسلين.

وثقت الموسوعة الفلسطينية الميسرة في صفحاتها تاريخ فلسطين القديم والمراكز العمرانية من مدن وقرى وبلدات فلسطينية، وقدمت ملحقاً يتضمن خرائط التقسيمات الإدارية في عهد الانتداب البريطاني، كما أفردت الموسوعة مدخلاً خاصاً بالمستعمرات الاستيطانية الإسرائيلية المهمة، وكذلك أضافت سِيرَ الأعلام والشخصيات المهمة وصورهم، وذكرت مجريات الأحداث السياسية والتاريخية الحديثة والمعاصرة. واعتمدت الموسوعة أسلوباً يجعل موادها المرتبة ترتيباً أبجدياً في متناول الناشئة والطلبة وجمهرة المتعلمين والمثقفين.

ومن الجدير بالذكر أن مركز الزيتونة، ممثلاً بالدكتور محسن صالح، قد شارك في إعداد الموسوعة من خلال كتابة حوالي 70 مادة علمية، كما أسهم في التحرير الأكاديمي لحوالي 160 مادة أخرى.

ويُحيي مركز الزيتونة الجهود الكبيرة التي بذلها كل من أسهم في دعم الموسوعة وفي إعدادها، راجين أن تكون مرجعاً مفيداً للمهتمين والدارسين للقضية الفلسطينية.

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 25/10/2012