مدة القراءة: 5 دقائق

 

 

 الفصل

 الكاتب

 الفصل الأول: الوضع الفلسطيني الداخلي (سنة التغيير والحوار)

 د. بشير موسى نافع

 الفصل الثاني: المشهد الفلسطيني-الإسرائيلي (سنة الارتباك وخلط الأوراق)

 د. محسن محمد صالح

 الفصل الثالث: الحرب الاسرائيلية ضد حزب الله ولبنان

 أ.د. حسن السيد نافعة

 الفصل الربع: القضية الفلسطينية والعالم العربي

 أ.د. أحمد سعيد نوفل

 الفصل الخامس: القضية الفلسطينية والعالم الإسلامي

                   – (منظمة المؤتمر الاسلامي و باكستان)

 أ.د. عبد الله الأحسن

                       – (تركيا)

 د. محمد نور الدين

                       – (إيران)

 د. طلال عتريسي

 الفصل السادس: القضية الفلسطينية والوضع الدولي

 أ.د. وليد عبد الحي

 الفصل السابع: الأرض والمقدسات

 أ.د. إبراهيم حسن أبو جابر

 الفصل الثامن: المؤشرات السكانية الفلسطينية

 أ. عبد الله عبد العزيز نجّار

الفصل التاسع: الوضع الاقتصادي في الضفة الغربية وقطاع غزة

 د. أحمد مشعل

د. بشير موسى نافع

محاضر في التاريخ الإسلامي والدراسات الإسلامية بكلية بيربك، جامعة لندن. وقد نشر العديد من الدراسات بالإنجليزية والعربية حول تاريخ القومية العربية والقضية الفلسطينية، وحول الإسلام المعاصر والتاريخ الفكري للإسلام، في عدد من الدوريات الأكاديمية، بما في ذلك: المنتقى، الإنسان، قراءات سياسية، الاجتهاد، مراصد،

 The Arab Review, Islamic Studies, The Muslim World, Journal of Islamic Studies, Middle East Affairs Journal, The Arab Studies Quarterly, International Journal of Middle East Studies, Die Welt de Islams, Islamic Law and Society, Journal of Qur’anic Studies.

وصدر له: الإمبريالية والصهيونية والقضية الفلسطينية؛ والعراق: سياقات الوحدة والانقسام؛

Arabism, Islamism and the Palestine Question: 1908-1941; The Rise and Decline of the Arab-Islamic Reform Movement; Islamic Thought in the Twentieth Century: Thematic Studies (co-editor).

 

د. محسن محمد صالح

أستاذ مشارك في الدراسات الفلسطينية، والمدير العام لمركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، والمشرف العام على إصدار التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي، رئيس قسم التاريخ والحضارة في الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا سابقاً، والمدير التنفيذي لمركز دراسات الشرق الأوسط بعَمَّان سابقاً. الفائز الأول بجائزة بيت المقدس للعلماء المسلمين الشبان من أكاديمية البحوث الإسلامية ببريطانيا سنة 1997، وجائزة الامتياز في التدريس من الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا سنة 2002.

صدرت له عدة كتب أهمها: التيار الإسلامي في فلسطين 1917-1948، الطريق إلى القدس، والقوات العسكرية والشرطة في فلسطين 1917-1939، ودراسات منهجية في القضية الفلسطينية، والقضية الفلسطينية: خلفياتها وتطوراتها، والحقائق الأربعون في القضية الفلسطينية. نشرت له الكثير من الدراسات المحكّمة والمقالات، وشارك في عشرات المؤتمرات المحلية والدولية.

أ.د. حسن السيد نافعة

أستاذ دكتور ورئيس قسم العلوم السياسية في جامعة القاهرة، مصري، حاصل على الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة السوربون. حائز على جائزة الدولة التشجيعية في مجال العلوم الاجتماعية سنة 2004، وعلى جائزة الدولية التشجيعية في العلوم السياسية سنة 1997. عمل أستاذاً زائراً في جامعات كاليفورنيا وميريلاند وكولومبيا في الولايات المتحدة. عضو لجنة العلوم السياسية بالمجلس الأعلى للثقافة في مصر، وعضو منتخب في مجلس إدارة المجلس المصري للشئون الخارجية. نُشرت له الكثير من الكتب والدراسات والمقالات. ومن كتبه المنشورة: الاتحاد الأوروبي والدروس المستفادة عربياً، وإصلاح الأمم المتحدة، ومعجم النظم السياسية الليبرالية في أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية، ومصر والصراع العربي- الإسرائيلي، والعرب واليونسكو.

أ.د. أحمد سعيد نوفل

يعمل حالياً أستاذاً في قسم العلوم السياسية بجامعة اليرموك في الأردن. حاصلٌ على دكتوراه في السياسة الدولية من جامعة السـوربون الفرنسية. وعلى دكتوراه العلوم السياسية من جامعة القاهرة. سبق له التدريس في المعهد الدبلوماسي الأردني، وجامعة رينيه ديكارت بباريس، وجامعة فرساي بفرنسا، وجامعة تورنتو بكندا، وجامعة الكويت. كتب وشارك في كتابة العديد من الكتب، كما نُشرت له الكثير الدراسات، مثل: مشاكل تدريس القضية الفلسطينية في الجامعات العربية، والوطن العربي والتحديات المعاصرة، ومصر والحل السياسي وآثاره، وتأثير خريطة الطريق والجدار الفاصل على التسوية السياسية، ومستقبل قضية القدس من المنظور الإسرائيلي، ونمط التحولات الديمقراطية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية، واتجاهات العلاقات الأردنية – الفلسطينية على ضوء اتفاقيات التسوية مع  اسرائيل.

أ.د. عبد الله الأحسن

أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر في قسم التاريخ والحضارة في الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا، بنجلاديشي/ باكستاني، حاصل على الدكتوراه من جامعة ميتشيجان في الولايات المتحدة سنة 1985، وكانت حول منظمة المؤتمر الإسلامي. نشرت له الكثير من المقالات والدراسات، وهي تتركز حول منظمة المؤتمر الإسلامي، وهو مهتمٌ أيضاً بالشؤون الباكستانية.

د. محمد نور الدين

أستاذ التاريخ واللغة التركية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية، لبناني، باحث متخصص في الشؤون التركية. نُشرت له عدة دراسات وكتب وخصوصاً حول تركيا، ومنها: تركيا في الزمن المتحول، وقبعة وعمامة: مدخل إلى الحركات الإسلامية في تركيا، وتركيا الجمهورية الحائرة، وحجاب وحراب: الكمالية وأزمات الهوية في تركيا.

د. طلال عتريسي

أستاذ علم الاجتماع التربوي وعلم النفس الاجتماعي في الجامعة اللبنانية، لبناني، حاصل على الدكتوراه في الاجتماع من جامعة السوربون بباريس، مدير معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية، مدير عام مركز الدراسات الاستراتيجية والبحوث والتوثيق – بيروت سابقاً، من المطلعين والمتخصصين في الشأن الإيراني. صدرت له الكثير من الكتب والدراسات والمقالات. ومن كتبه: البعثات اليسوعية ومهمة إعداد النخبة السياسية في لبنان، والحركات الإسلامية في مواجهة التسوية (مع آخرين)، دولة بلا رجال: جدل السيادة والإصلاح في الشرق الأوسط، والجمهورية الصعبة: إيران في تحولاتها الداخلية وسياساتها الإقليمية.

أ.د. وليد عبد الحي

أستاذ في قسم العلوم السياسية بجامعة اليرموك في الأردن، حاصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة القاهرة. عمل في عدد من الجامعات العربية، وشغل منصب رئيس قسم العلوم السياسية في جامعة اليرموك بالأردن، كما يعمل مستشاراً لشؤون البحوث والدراسات في المجلس الأعلى للإعلام في الأردن. نشر 15 كتاباً، يتركز معظمها في الدراسات المستقبلية من الناحيتين النظرية والتطبيقية، ومن أبرزها، الدراسات المستقبلية في العلاقات الدولية، والدراسات المستقبلية في العلوم السياسية، وتحول المسلمات في نظريات العلاقات الدولية “دراسة مستقبلية”، ومناهج الدراسات المستقبلية وتطبيقاتها في الوطن العربي، والمكانة المستقبلية للصين على سلم القوى الدولي 1978-2010. كما قام بترجمة عدد من الكتب والدراسات من اللغة الإنجليزية، ونشر أكثر من 50 بحثاً في المجلات العلمية المحكمة.

أ.د. إبراهيم حسن أبو جابر

مدير مركز الدراسات المعاصرة في أمّ الفحم. حصل على الدكتوراه من جامعة غوته بفرانكفورت عام 1990، عمل لمدة 4 سنوات في جامعة بن غوريون، ثم في كلية الدعوة في أمّ الفحم. يعمل أيضاً مرشداً في فرع جامعة ديربي في البلاد. أصدر العديد من الكتب والبحوث والدراسات منها القدس في دائرة الحدث، وموسوعة جرح النكبة، وانتفاضة القدس والأقصى، والجدار الفاصل، وخطة خارطة الطريق، ومستقبل القدس وسُبل إنقاذها من التهويد، وكُفر قاسم الماضي والحاضر، وخطة الانفصال عن غزة، والبطالة في المجتمع العربي في البلاد.

أ. عبد الله عبد العزيز نجّار

قائم بأعمال مدير عام الإدارة العامة للتعدادات في الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني في رام الله بفلسطين، وهو يعمل في هذا الجهاز منذ سنة 1995. عمل مديراً فنياً ونائباً للمدير التنفيذي للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت سنة 1997. حاصل على شهادتي ماجستير إحداها في الدراسات السكانية والأخرى في الاقتصاد والإحصاء من الجامعة الأردنية. عمل سابقاً محاضراً متفرغاً في كلية الأندلس بعمان، ومحاضراً غير متفرغ في جامعة بيرزيت. شارك في إعداد العديد من المواد التعليمية والتدريبية، كما شارك في العديد من المؤتمرات الإقليمية والدولية.

د. أحمد مشعل

أستاذ الاقتصاد، ومساعد مدير الجامعة العربية المفتوحة (فرع الأردن). حصل على الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة إلينوي في الولايات المتحدة، متخصص في التحليل الاقتصادي. عمل سابقاً مديراً لمركز الاستشارات والتدريب بجامعة الزيتونة في الأردن، وقائماً بأعمال مدير دائرة الأبحاث والتخطيط المالي في البنك العربي بعمّان، ومستشاراً اقتصادياً ومديراً لدائرة الأبحاث والسياسات النقدية في سلطة النقد الفلسطينية.