أحكام الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي

//أحكام الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت كتاباً جديداً بعنوان “أحكام الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي: دراسة فقهية مقارنة”، للباحث نائل إسماعيل رمضان.

والكتاب، الواقع في 168 صفحة من القطع المتوسط، هو في أصله رسالة نال بها المؤلف درجة الماجستير في الفقه والتشريع وأصوله من كلية عمادة الدراسات العليا في جامعة القدس.

معلومات النشر:

– العنوان: أحكام الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي.
– تأليف: نائل إسماعيل رمضان.
– عدد الصفحات: 168 صفحة.
– الطبعة الأولى، تشرين الثاني/ نوفمبر 2011.
– السعر: 5$.
– الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات – بيروت.

Cover_Book_Prisoners

 وتبرز الحاجة لمثل هذه الدراسة من واقع أن أكثر من 700 ألف فلسطيني قد تعرضوا للاعتقال في سجون الاحتلال الإسرائيلي منذ سنة 1967، وهم وغيرهم ممن قد يتعرض للاعتقال بحاجة لمعرفة الأحكام الشرعية الخاصة بهم، في مختلف المسائل التي تعترض حياتهم داخل الأسر؛ حيث تسلط الدراسة الضوء على فقه العبادات للأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، من طهارة وصلاة وصيام وزكاة وحج، وعلى فقه الأحوال الشخصية، من أحكام الزواج والطلاق، والميراث والوصية، وكذلك الأحكام المتعلقة بالأسير نفسه، كالإضراب عن الطعام وغيره. كما تبيّن واجب الأمة تجاه الأسرى بفدائهم وتحريرهم والعناية بعائلاتهم وأبنائهم وغير ذلك.

وتجدر الإشارة إلى أن الباحث قد اتبع في دراسته أسلوب البحث العلمي، ودرس المسائل دراسة فقهية مقارنة، معتمداً على الأدلة من الكتاب والسنة، ومسترشداً بما قرره فقهاء الأمة، ومرجحاً ما يرجحه الدليل.

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 8/12/2011

 


 >> احصل على كتاب ” أحكام الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي”:

مباشرة من:
على الانترنت:

 

 

2018-10-19T10:28:48+00:00الخميس, ديسمبر 15, 2011|التصنيفات: كتب|الكلمات الدلائلية: , , , |تعليق 0

أضف ردا

رسالة الزيتونة:

يهتم المركز ببث الوعي محلياً وإقليمياً ودولياً حول واقع وتفاعلات الأحداث في المنطقة، وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الإسرائيلي. كما يسعى لاستقطاب الباحثين وتأهيلهم وإبرازهم لخدمة قضايانا الوطنية والعربية والإسلامية. يسعى مركز الزيتونة إلى بناء قاعدة معلومات واسعة، وتصنيفها وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية والتقنية، والتعاون مع العلماء والخبراء والمتخصصين لإصدار الدراسات والأبحاث العلمية الرصينة. كما يُعنى المركز بإقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للمهتمين، وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عمله؛ إلى جانب الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.

المدير العام:

د.محسن صالح: أستاذ مشارك في تاريخ العرب الحديث والمعاصر، متخصص في الدراسات الفلسطينية، سياسياً واستراتيجياً وتاريخياً، محرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي. ولديه اهتمام خاص بالواقع السياسي الفلسطيني، وبشؤون القدس، والتيار الإسلامي الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية، والتاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر ... المزيد