مدة القراءة: 2 دقائق
يسر موقع مركز الزيتونة أن يتابع نشر أوراق العمل التي قدمت ضمن فعاليات مؤتمر “السياسة الخارجية الأوروبية تجاه القضية الفلسطينية”. 
قدم أ. عبد الحميد الكيالي ورقة أعدها أ. دنيس سيفر، وقدم فيها عرضاً تاريخياً للسياسة الخارجية الأوروبية تجاه القضية الفلسطينية، ثم تحدث عن الوضع الحالي، فرأى أنه على الرغم من وجود تعبئة في المجتمع الفرنسي للدفاع عن حقوق الفلسطينيين، فإن الدبلوماسية الفرنسية الجديدة تسير بالاتجاه المعاكس، خاصة بعد مجيء نيكولا ساركوزي القريب من فكر جورج بوش والذي يقف إلى جانب “إسرائيل” دون تحفظ. أ. عبد الحميد الكيالي
وكان أ. عبد الحميد الكيالي  قد قدّم ورقة عمل أ. دنيس سيفر في الجلسة الثانية من جلسات المؤتمر، وكانت بعنوان: “السياسة الخارجية الفرنسية تجاه القضية الفلسطينية”، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر “السياسة الخارجية الأوروبية تجاه القضية الفلسطينية” الذي أقامه مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت بتاريخ 3-4/11/2010، وبحضور عدد كبير من الخبراء والأكاديميين المختصين والمهتمين بالشأن الفلسطيني، من نحو 20 بلداً عربياً وأجنبياً. وناقش المؤتمر، نحو 18 ورقة عمل متخصصة، موزعة على ست جلسات. 

للاطلاع على ورقة عمل أدنيس سيفر، اضغط على الرابط التالي:

ورقة عمل للأستاذ دنيس سيفر: السياسة الخارجية الفرنسية تجاه القضية الفلسطينية
  (11 صفحة، 212 KB)*

أ. دنيس سيفير: مقدم ورقة مدير ورئيس تحرير جريدة POLITIS الأسبوعية. كتب العديد من التقارير عن الشرق الأدنى والشرق الأوسط، كما كتب عن “حرب المعلومات الإسرائيلية” La Guerre israélienne de l’information (La Découverte, 2002) ، “إسرائيل – فلسطين، والشغف الفرنسي” Israël-Palestine, une passion française (La Découverte, 2004)، “كيف تصبح جمهورياً حقاً” Comment être (vraiment) républicain (La Découverte, 2006، كما كتب أيضاً عن “الحرب الإعلامية الإسرائيلية الجديدة” La Nouvelle guerre médiatique israélienne (La Découverte, 2009).

أ. عبد الحميد الكيالي:
مدير وحدة الدراسات الإسرائيلية في مركز دراسات الشرق الأوسط في عمّان. حاصل على شهادة الماجستير من معهد البحوث والدراسات حول العالم العربي والإسلامي في جامعة بروفنس الفرنسية، ويحضر لنيل شهادة الدكتوراه من المعهد نفسه. وحاصل أيضاً على شهادة ماجستير في الدراسات اليهودية من الجامعة الأردنية. وهو باحث متخصص في الدراسات اليهودية والإسرائيلية. نشر العديد من الأبحاث والمقالات العلمية في عدد من المجلات والدوريات المحكمة، كما حرر عدداً من الأعمال الأكاديمية في مجال اختصاصه. 

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 25/12/2010


 >> اضغط هنا لمشاهدة فيديو فعاليات مؤتمر “السياسة الخارجية الأوروبية تجاه القضية الفلسطينية”