يسلط هذا التقرير الضوء على تأسيس السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، وهيكلية ونظام ومهام المجلس التشريعي الفلسطيني حسب القانون الأساسي الفلسطيني، كما يعرض لإشكالية العلاقة والدور بين المجلس ومؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية ذات العلاقة. ومن ثم يتناول التقرير واقع تجربة المجلس التشريعي الأولى 1996-2006، كما يعرض لتجربة المجلس التشريعي الثاني التي بدأت في سنة 2006، حين حازت حركة حماس على أغلبية مقاعد المجلس. ومن ثم يتناول الدور الإسرائيلي في تعطيل دور المجلس التشريعي واعتقالها لعشرات النواب المحسوبين على حماس، وعلى رأسهم رئيس المجلس التشريعي المنتخب.

reportZ_14_F-150 

ثم ينتقل للحديث عن أثر المراسيم الرئاسية وواقع الانقسام الفلسطيني، في إثر سيطرة حماس على قطاع غزة في منتصف سنة 2007، على دور وفاعلية المجلس، ثم يتناول ملف الانتخابات في ضوء حوارات المصالحة الفلسطينية.

وهذا التقرير هو الإصدار الرابع عشر من سلسلة تقارير معلومات، التي يقوم قسم المعلومات والأرشيف بمركز الزيتونة بإعدادها. وتهدف هذه التقارير إلى تسليط الضوء في كل إصدار على إحدى القضايا المهمة التي تشغل المهتمين والمتابعين لقضايا المنطقة العربية والإسلامية، وخصوصاً فيما يتعلق بالشأن الفلسطيني. وتزود هذه التقارير، التي تصدر بشكل دوري، القراء بمعلومات محدّثة وموثقة ومكثفة في عدد محدود من الصفحات.

لتحميل التقرير، اضغط على الرابط التالي: 
تقرير معلومات (14):  المجلس التشريعي الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة (1996-2010)   (79 صفحة، 1.15 MB)*

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 2/4/2010



>> احصل على تقرير معلومات (14): المجلس  التشريعي الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة (1996-2010):

 مباشرة من:

 

 على الانترنت: