مدة القراءة: 2 دقائق

يسر موقع مركز الزيتونة أن يتابع نشر أوراق العمل التي قدمت ضمن فعاليات مؤتمر “السياسة الخارجية الأوروبية تجاه القضية الفلسطينية”. 

وفي ورقته، قال الأستاذ الدكتور نصر عبد الكريم إن أحداً لا يتوقع أن يكون هناك نمو حقيقي للاقتصاد الفلسطيني في ظل تحكم الاحتلال وانتهاكه للموارد الطبيعية الفلسطينية الرئيسية، وفي طليعتها الأرض والمياه. أما الاتحاد الأوروبي، فبوصفه تجمعاً لدول قوية تضم اثنين من الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن في الأمم المتحدة، وبوصفه أيضاً الشريك التجاري الأول لدولة الاحتلال، فإنه يحمل إلى جانب مسؤوليته التاريخية مسؤولية أخلاقية بخصوص التوصل لحلّ للصراع في الشرق الأوسط. وأضاف إنه على الاتحاد الأوروبي أن يلعب دوراً سياسياً أكثر فاعلية في عملية السلام، وألا يكتفي بكونه مجرّد مموّل لهذه العملية.

أ. د. نصر عبد الكريم

وكان الأستاذ الدكتور نصر عبد الكريم  قد قدّم ورقة عمله في الجلسة الرابعة من جلسات المؤتمر، وكانت بعنوان: “العلاقات الأوروبية الفلسطينية: الدور الاقتصادي الأوروبي”، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر “السياسة الخارجية الأوروبية تجاه القضية الفلسطينية” الذي أقامه مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت بتاريخ 3-4/11/2010، وبحضور عدد كبير من الخبراء والأكاديميين المختصين والمهتمين بالشأن الفلسطيني، من نحو 20 بلداً عربياً وأجنبياً. وناقش المؤتمر، نحو 18 ورقة عمل متخصصة، موزعة على ست جلسات. 

للاطلاع على ورقة عمل أ. د. نصر عبد الكريم، اضغط على الرابط التالي:
ورقة عمل للأستاذ الدكتور نصر عبد الكريم: العلاقات الأوروبية الفلسطينية: الدور الاقتصادي الأوروبي
  (24 صفحة، 271 KB)*

أ. د. نصر عبد الكريم: أستاذ مشارك في المالية والمحاسبة في جامعة بيرزيت، وزميل باحث في معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس).

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 9/12/2010


 >> اضغط هنا لمشاهدة فيديو فعاليات مؤتمر “السياسة الخارجية الأوروبية تجاه القضية الفلسطينية”