الأوقاف الإسلامية في فلسطين ودورها في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي

//الأوقاف الإسلامية في فلسطين ودورها في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات كتاباً جديداً بعنوان “الأوقاف الإسلامية في فلسطين ودورها في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي”، للدكتور سامي محمد الصلاحات، الباحث المتخصص في شؤون الأوقاف.

يقع الكتاب في 230 صفحة من القطع المتوسط، وهو يتناول واقع الأوقاف الإسلامية في فلسطين، وكيف شكّلت ذراعاً اقتصادياً واجتماعياً وإنسانياً داعماً لأهل فلسطين، كما خدمت الحركة الوطنية الفلسطينية خصوصاً في أثناء الاحتلال البريطاني لفلسطين. ويرى أنه بسبب هذا الدور، فإنه لم يكن من الغريب أن تكون هذه الأوقاف موضع استهداف الحركة الصهيونية والكيان الإسرائيلي. 

معلومات النشر:

– العنوان: الأوقاف الإسلامية في فلسطين ودورها في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي
– تأليف: د. سامي محمد الصلاحات
– عدد الصفحات: 230
– الطبعة: الأولى حزيران/ يونيو 2011

– السعر: 8$
– الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات – بيروت

Cover_Pls_Islamic_Endowments

 كما يوضح الكتاب آليات الاستهداف الصهيوني الإسرائيلي للأوقاف الإسلامية في فلسطين بشقيها سنة 1948 وسنة 1967، وكيف تمّ تجيير القوانين واستخدام القرارات العسكرية، مثل قانون أملاك الغائبين وغيره، للاستيلاء على هذه الأوقاف، ونزع ملكيتها، وتحويلها لمنفعة المهاجرين والمستوطنين الصهاينة.

وهو يخلص إلى أن الصهاينة اعتمدوا على جملة سياسات وأهداف استراتيجية للقضاء على الأوقاف الإسلامية، إلى جانب تلك القوانين والقرارات، من أهمها التدمير الجماعي للقرى العربية، والتي كانت تضم الكثير من الأوقاف العقارية، والاستيلاء بالقوة أو التحايل بالشراء اللاشرعي.

ويشير إلى أن الاعتداءات على المسجد الأقصى وبيت المقدس شكّلت نموذجاً واضحاً للقضاء على الأوقاف الإسلامية، فمن اعتداء على المسجد بالحفر في أسفله، وانتهاك صارخ لقيمه الدينية والأخلاقية، إلى مصادرة أوقافه كما في حارة المغاربة، إلى مواصلة تهويد المدينة ثقافياً وتراثياً، وغير ذلك.

ويدعو الكتاب إلى العمل على وضع الاستراتيجيات والخطط التشغيلية لتفعيل مشاريع الأوقاف، والتركيز على الجانب الخدماتي والتنموي، كالخدمات والتعليم والصحة، لا سيّما وأن سكان فلسطين في عوز وحاجة إلى هذه المجالات.

كما يدعو إلى إبراز ما تتعرض له أوقاف مدينة القدس من تهديد وأخطار من قبل الصهاينة، في المحافل الدولية ووسائل الإعلام المختلفة.

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 2/7/2011

 


 >> احصل على كتاب ” الأوقاف الإسلامية في فلسطين ودورها في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي “:

 مباشرة من:
 على الانترنت:
2018-10-19T10:35:07+00:00الأربعاء, يونيو 22, 2011|التصنيفات: كتب|الكلمات الدلائلية: , |تعليق 0

أضف ردا

رسالة الزيتونة:

يهتم المركز ببث الوعي محلياً وإقليمياً ودولياً حول واقع وتفاعلات الأحداث في المنطقة، وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الإسرائيلي. كما يسعى لاستقطاب الباحثين وتأهيلهم وإبرازهم لخدمة قضايانا الوطنية والعربية والإسلامية. يسعى مركز الزيتونة إلى بناء قاعدة معلومات واسعة، وتصنيفها وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية والتقنية، والتعاون مع العلماء والخبراء والمتخصصين لإصدار الدراسات والأبحاث العلمية الرصينة. كما يُعنى المركز بإقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للمهتمين، وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عمله؛ إلى جانب الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.

المدير العام:

د.محسن صالح: أستاذ مشارك في تاريخ العرب الحديث والمعاصر، متخصص في الدراسات الفلسطينية، سياسياً واستراتيجياً وتاريخياً، محرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي. ولديه اهتمام خاص بالواقع السياسي الفلسطيني، وبشؤون القدس، والتيار الإسلامي الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية، والتاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر ... المزيد