ترجمات الزيتونة (67): شرق أوسط قديم جديد: التطورات الجارية وانعكاساتها على "إسرائيل"

//ترجمات الزيتونة (67): شرق أوسط قديم جديد: التطورات الجارية وانعكاساتها على "إسرائيل"

سلسلة ترجمات الزيتونة (67) – نيسان/ أبريل 2011.

مقدمة الزيتونة:

مايكل ميلشتاين Michael Milstein الباحث المتخصص في القضية الفلسطينية، يحللّ طبيعة الاضطرابات التي يشهدها الشرق الأوسط حالياً، وإن لم تكتمل نتائجها بعد. ويسعى لتحديد التحولات النموذجية الرئيسية التي تعمل على تغيير المنطقة، مع الإشارة إلى الأحداث السابقة التي ما تزال تؤثر فيها. تناول ميلشتاين في دراسته الأبعاد السياسية، والاجتماعية، والإقليمية، والدولية لهذه التغيرات في الشرق الأوسط. فقد أوضح مفهوم نظام “الجملوكية” ونهاية حقبته. وأشار إلى وجود مجتمع مدني نشط وفاعل في جزء كبير من العالم العربي، مع وجود مشكلة عويصة هي غياب الأهداف المشتركة الواضحة لهذه التغيرات. ورأى أن هذه الاحتجاجات والمطالب هي تعبير عن رغبة في نظام ديموقراطي مختلف لا يتبع التعريفات العالمية أو الغربية. وأن الاضطرابات الحالية تصبّ في مصلحة معسكر المقاومة في الشرق الأوسط، لكن في الوقت نفسه يشعر المعسكر بقلق شديد من موجة احتجاجات تزحف نحوه. ويعتبر الكاتب أن العالم العربي سيتبنّى تفسيراً سلبياً لأي خطوة تقوم بها الولايات المتحدة رداً على الأحداث الجارية سواء من جهة التدخل أو عدم التدخل، وأن أوباما قد ركز على استبعاد فكرة التدخل الأمريكي على الأرض كما في ليبيا، هدفاً إلى تجنّب إلحاق مزيد من الضرر بصورة الولايات المتحدة في المنطقة. وتطرأ الكاتب إلى نظرة “إسرائيل” إلى المستقبل، كما يرى أن الكلام المصاحب لموجة الاحتجاجات الإقليمية الحالية يحمل في طياته بذور ثورات مستقبلية.

للاطلاع على الدراسة، اضغط على الرابط التالي: 
شرق أوسط قديم جديد: التطورات الجارية وانعكاساتها على “إسرائيل   ( 35 صفحة، حجم الملف 593 KB)*

* إذا كان لديك مشكلة في فتح الملف، اضغط هنا

* * *

العنوان الأصلي: A New-Old Middle East: Current Developments and their Implications for Israel                                                   
الكاتب: مايكل ميلشتاين Michael Milstein
المصدر: Strategic Assessment /The Institute For National Security Studies INSS
التاريخ: نيسان/ أبريل 2011

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 18/5/2011

2016-12-06T09:24:48+00:00الأربعاء, مايو 18, 2011|التصنيفات: سلسلة ترجمات الزيتونة|الكلمات الدلائلية: , , |تعليق 0

أضف ردا

رسالة الزيتونة:

يهتم المركز ببث الوعي محلياً وإقليمياً ودولياً حول واقع وتفاعلات الأحداث في المنطقة، وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الإسرائيلي. كما يسعى لاستقطاب الباحثين وتأهيلهم وإبرازهم لخدمة قضايانا الوطنية والعربية والإسلامية. يسعى مركز الزيتونة إلى بناء قاعدة معلومات واسعة، وتصنيفها وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية والتقنية، والتعاون مع العلماء والخبراء والمتخصصين لإصدار الدراسات والأبحاث العلمية الرصينة. كما يُعنى المركز بإقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للمهتمين، وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عمله؛ إلى جانب الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.

المدير العام:

د.محسن صالح: أستاذ مشارك في تاريخ العرب الحديث والمعاصر، متخصص في الدراسات الفلسطينية، سياسياً واستراتيجياً وتاريخياً، محرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي. ولديه اهتمام خاص بالواقع السياسي الفلسطيني، وبشؤون القدس، والتيار الإسلامي الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية، والتاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر ... المزيد