مدة القراءة: < 1 دقائق

شارك مدير عام مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات د. محسن محمد صالح في منتدى الجزيرة السادس الذي نظمته شبكة الجزيرة في الفترة 12-14/3/2011 في فندق شيراتون – الدوحة.

وقدّم د. محسن مداخلة في الجلسة المتعلقة بنتائج استطلاع الرأي العام الأوروبي حول الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي Report on Research Findings: European Public Perceptions of the Israeli Palestinian Conflict، ركز فيها على أهمية الاستطلاع وجدّيته وحرفيته الأكاديمية. وقال إن الاستطلاع يعكس تطوراً إيجابياً في النظرة الأوروبية للقضية الفلسطينية، وتحرراً أكثر من ضغط اللوبي الصهيوني. كما يُبرز أهمية وسائل الإعلام الحديثة (كالقنوات الفضائية والإنترنت) في التأثير على الإنسان الأوروبي العادي، وهو ما أنهى احتكار الإعلام المحلي في صناعة الخبر. غير أنه نبّه إلى أنه ما زال هناك الكثير أمام داعمي القضية الفلسطينية لطرحها بشكل عادل ومتوازن، وبطريقة تتناسب مع العقلية الأوروبية.

وتجدر الإشارة إلى أن منتدى الجزيرة السنوي يُعدّ من أهم الملتقيات الإعلامية والسياسية التي تُعقد في المنطقة العربية، وتحظى باهتمام واسع ومشاركة نوعية متميزة، وتسلط شبكة الجزيرة وخصوصاً قنواتها العربية والإنجليزية والجزيرة مباشر الضوء عليها، فضلاً عن مركز الجزيرة للدراسات.

ومن جهة أخرى فقد عُقد على هامش أعمال المنتدى حفل توقيع الكتاب الجديد للدكتور محسن صالح “المسار التائه للدولة الفلسطينية”، والذي صدر عن مركز الجزيرة للدراسات.

ويتناول الكتاب التجربة الفلسطينية في السعي لإقامة الدولة الفلسطينية منذ الاحتلال البريطاني لفلسطين وحتى نهاية سنة 2010. كما يدرس الرؤى المعاصرة الفلسطينية والإسرائيلية والعربية والدولية لإقامة الدولة، والتسوية النهائية للصراع العربي الإسرائيلي، ويقدم استنتاجاته وتوقعاته المستقبلية، في ضوء القراءة النقدية التحليلية للموضوع.


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 5/4/2011