مدة القراءة: 2 دقائق
يسر موقع مركز الزيتونة أن يتابع نشر أوراق العمل التي قدمت ضمن فعاليات مؤتمر “السياسة الخارجية الأوروبية تجاه القضية الفلسطينية”. 

قدمت د. ليلى الرحباني ورقة أعدها د. ألين جريش رئيس تحرير اللوموند ديبلوماتيك، تحت عنوان: “خلفيات السياسة الخارجية الأوروبية تجاه القضية الفلسطينية”، رأى فيها أنه على أوروبا أن تعترف بفكرة  كون الصراع ليس صراعاً بين أطراف متساوية، بل بين محتل وخاضع للاحتلال، وأنه إذا كانت أوروبا تعتقد فعلاً بأن الحل يكمن في قيام دولة فلسطينية مستقلة، فإنها يجب أن تضغط فعلاً باتجاه تحقيق هذه الفكرة، فوحدها الضغوط القوية والثابتة على “إسرائيل” يمكنها أن تحدث التغيير المطلوب. وأسف جريش لكون المجتمع المدني وحده حالياً يفهم هذا المبدأ، ووحده الذي حاول فرض التغيير من خلال حملات المقاطعة وسحب الاستثمارات من “إسرائيل”.

 د. ليلى الرحباني
وكانت د. ليلى الرحباني قد قدّمت  ورقة عمل د. ألين جريش بعنوان: “خلفيات السياسة الخارجية الأوروبية تجاه القضية الفلسطينية”، وعقبت عليها في الجلسة الأولى من جلسات المؤتمر، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر “السياسة الخارجية الأوروبية تجاه القضية الفلسطينية” الذي أقامه مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت بتاريخ 3-4/11/2010، وبحضور عدد كبير من الخبراء والأكاديميين المختصين والمهتمين بالشأن الفلسطيني، من نحو 20 بلداً عربياً وأجنبياً. وناقش المؤتمر، نحو 18 ورقة عمل متخصصة، موزعة على ست جلسات. 


للاطلاع على ورقة عمل د. ألين جريش وتعقيب د. ليلى الرحباني، اضغط على الرابط التالي:

ورقة عمل د. ألين جريش وتعقيب د. ليلى الرحباني حول خلفيات السياسة الخارجية الأوروبية تجاه القضية الفلسطينية
  (16 صفحات، 373 KB)*

* إذا كانت لديك مشكلة في فتح الملفات، اضغط هنا

 

 د. ألين جريش: حاصل على الدكتوراه من مدرسة للدراسات العليا للعلوم الاجتماعية،Ecole des hautes études en sciences sociales, 1983، وكانت حول منظمة التحرير الفلسطينية. هو محرر جريدة Le Monde diplomatique (1995-2005)، وكان نائب مدير جريدة Le Monde diplomatique منذ سنة 2008. هو رئيس جمعية الصحفيين الفرنسية المتخصصة في المغرب والشرق الأوسط (AJMO). نشرت له الكثير من الكتب أبرزها منظمة التحرير الفلسطينية، الصراع الداخليPLO, The Struggle within ، خطر الإسلاميين؟ Un péril islamiste ? ، وإسرائيل وفلسطين، حقيقة الصراع  Israël-Palestine, vérités sur un conflit. ترجمت كتبه ومقالاته إلى اللغات الإنجليزية، الفارسية، الألمانية، العربية، الهولندية، اليابانية، الإيطالية، الإسبانية والبرتغالية.

د. ليلى نقولا- الرحباني: أستاذة جامعية في الجامعة اللبنانية، عضو مؤسِّس في جمعية لبنانيون من أجل الديموقراطية والحكم الصالح، وناشطة في مجال تثبيت حكم القانون والعدالة الانتقالية. شاركت في العديد من المؤتمرات والندوات في لبنان والعالم، وقدمت محاضرات سياسية وقانونية عن القضية الفلسطينية وقضايا الصراع في الشرق الأوسط والسياسة الخارجية الأمريكية. لديها العديد من المؤلفات حول السياسة الخارجية والعلاقات الدولية وكثير من الدراسات والمقالات المنشورة بعدة لغات. وحائزة على عدد من الجوائز العالمية.

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 15/12/2010


 
 >> اضغط هنا لمشاهدة فيديو فعاليات مؤتمر “السياسة الخارجية الأوروبية تجاه القضية الفلسطينية”