مدة القراءة: 2 دقائق

يسر موقع مركز الزيتونة أن يتابع نشر أوراق العمل التي قدمت ضمن فعاليات مؤتمر “السياسة الخارجية الأوروبية تجاه القضية الفلسطينية”. 

وفي الورقة التي أعدّها د. محمد أبو غزلة ، أكد أن ألمانيا تسعى إلى تنمية دورها وتوسيع دائرة نفوذها في الجهود الجارية لتسوية الصراع بما يتناسب وحجمها كأكبر قوة أوروبية، وكمسهم رئيسي في المساعدة المقدمة للأطراف المعنية في المنطقة؛ ولكن لا يبدو أنها قادرة على القيام بمثل هذا الدور ما لم تتحرر من القيود التاريخية، وتتبنى نهجاً أكثر انفتاحاً على القوى المؤثرة، وخاصة المقاومة منها، في الصراع العربي الإسرائيلي. حتى يتم ذلك سيبقى دور ألمانيا السياسي-كما هو حال الاتحاد الأوروبي- هامشياً في المنطقة وفي الصراع.

الدكتور أمين حطيط

وكان الدكتور محمد أبو غزلة قد قدّم ورقة عمله في الجلسة الثانية من جلسات المؤتمر، وكانت بعنوان: “السياسة الخارجية الألمانية تجاه القضية الفلسطينية”، وذلك ضمن فعاليات المؤتمر الذي أقامه مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت بتاريخ 3-4/11/2010، وبحضور عدد كبير من الخبراء والأكاديميين المختصين والمهتمين بالشأن الفلسطيني، من نحو 20 بلداً عربياً وأجنبياً. وناقش المؤتمر، نحو 18 ورقة عمل متخصصة، موزعة على ست جلسات. 

للاطلاع على ورقة عمل د. محمد أبو غزلة، اضغط على الرابط التالي:
ورقة عمل للدكتور محمد أبو غزلة: السياسة الخارجية الألمانية تجاه القضية الفلسطينية
  (25 صفحة، 306 KB)*

* إذا كانت لديك مشكلة في فتح الملفات، اضغط هنا

 

د. محمد أبو غزلة: حاصل على دكتوراه في العلاقات الدولية والدراسات الاستراتيجية من جامعة مالايا. وهو مدير مركز للتربية والثقافة في دارمشتات بألمانيا. وقد نال شهادة تقدير من جامعة شيانغ ماي ومؤسسة طوكيو في عام 2003 وجائزة التكنولوجيا الماليزية – برنامج التعاون (MTCP) ، بالإضافة إلى جوائز من الولايات المتحدة ولندن. مؤلف كتاب:  نظرية العلاقات الدولية في القرن العشرين وهيكل النظام السياسي الدولي : النظرية والتحليل. وقد نشرت له العديد من المقالات في المجلات العلمية المرجعية والصحف المحلية والدولية. قد العديد من الدراسات وأوراق العمل في المؤتمرات الأكاديمية المحلية والدولية.

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 1/12/2010

 


 >> اضغط هنا لمشاهدة فيديو فعاليات مؤتمر “السياسة الخارجية الأوروبية تجاه القضية الفلسطينية”