سلسلة ترجمات الزيتونة (56) – حزيران/ يونيو 2010.

مقدمة الزيتونة:

تقدم هذه الدراسة تصوراً مخالفاً لتوجهات السياسية الخارجية الأمريكية الحالية حول حلفائها في العالم الإسلامي. إذ يرى الكاتب أن التحالفات الأمريكية الحالية، وخصوصاً مع المملكة العربية السعودية و”إسرائيل”، وإن كانت قد خدمت واشنطن في الحرب الباردة، إلا أنها لم تستطع أن ترسي دعائم السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، ولا أن تعزز المصالح الأمريكية في العالمين العربي والإسلامي. 

وتركز الدراسة على تركيا وإيران باعتبارهم مرشحتين لأن تصبحا حليفتي الولايات المتحدة الإقليميتين في المستقبل، وإن كان هذا المستقبل ما زال بعيداً نسبياً. ويرى الكاتب أن أهمية كلا البلدين تنبع من مكانتهما في العالم الإسلامي ومن تقاطع مصالحهما مع مصالح واشنطن، غير أنه يطرح العديد من الإشكاليات التي يجب أن تحل، وخصوصاً بالنسبة لإيران، قبل أن تصبح هذه الشراكة حقيقة واقعة. ولكنه في المقابل، يرفض سياسة عزل إيران التي تنتهجها الولايات المتحدة ويرى أنها لم تأت سوى بنتائج عكسية، داعيا الولايات المتحدة إلى حوار ثنائي، وشامل وغير مشروط من إيران. 

للاطلاع على الدراسة، اضغط على الرابط التالي: 
مثلث القوة المقبل… لماذا يجب أن تكون تركيا وإيران حليفتي الولايات المتحدة المستقبليتين في الشرق الأوسط؟  ( 13 صفحة، حجم الملف 344 KB)*

* إذا كان لديك مشكلة في فتح الملف، اضغط هنا

* * *
العنوان الأصلي: The Next Power Triangle: Why America’s future partners in the Middle East should be Turkey and Iran
الكاتب: ستيفن كينزر  Stephen Kinzer، أستاذ العلاقات الدولية في جامعة بوسطن، وكاتب في صحيفة الجارديان.
المصدر: مجلة أميرِكان بروسبكت American Prospect
التاريخ: تموز/ يوليو – آب/ أغسطس 2010

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 25/6/2010