مدة القراءة: 2 دقائق

 سلسلة ترجمات الزيتونة (43) – كانون الأول/ ديسمبر 2009.

مقدمة الزيتونة:

على الرغم من مخالفتها لكل الأعراف المتبعة في حل الصراعات بين الأطراف المتناحرة، ما زالت منهجية التطرق للتفاصيل قبل بحث الشؤون الجوهرية المتعلقة بأصل الصراع، هي المنهجية المثلى في أعين المفاوض الإسرائيلي والراعي الأمريكي والشركاء الفلسطينيين في العملية السلمية.

وعلى الرغم من كل التعثر الذي تشهده العملية السلمية حالياً، فقد كان لمؤسسة الولايات المتحدة للسلام، وجهة نظرها الخاصة فيما يتعلق بأمر تفصيلي، رأت في التطرق إليه ضرورة من ضرورات نجاح العملية السلمية، تتساوى برأي المؤسسة في أهميتها مع جميع الشؤون الأمنية والاقتصادية وما يتعلق بالاستيطان والحدود والدولة ومستقبل الفلسطينيين بشكل عام.

هذا الأمر هو الجانب التربوي التعليمي، الذي رأت المؤسسة أنه يجب أن يفرد له مسار خاص في العملية السلمية جنباً إلى جنب مع بقية الأمور على اعتبار أن التربية والثقافة يمهدان الطريق أمام تطبيق التسوية السلمية على الأرض ويحضران الأجيال الصاعدة للتغير السياسي والاجتماعي الموعود.

وعلى الرغم من أن الدراسة تتطرق إلى تفاصيل عملية من أجل الدفع قدماً بهذا الموضوع، إلا أنها فشلت في الإجابة عن كثير من الأسئلة الجوهرية وأهمها، إذا كانت إسرائيل من جانبها، لم تفِ بالتزاماتها الأكثر أهمية فيما يتعلق بالعملية السلمية، فما الذي يضمن أن يكون تطبيق الالتزامات فيما يتعلق بالمسار التربوي التعليمي مقتصراً على طرف واحد فقط هو الطرف الفلسطيني؟

وما الذي يضمن أن يقتصر المسار التربوي التعليمي في أهدافه على محاولة تلميع صورة إسرائيل في أعين الفلسطينيين، مع استمرارها في عدوانها، (كما هو الواقع حالياً رغم وجود اتفاقات مختلفة تلزم بالكثير من الأمور)؛ وفي ترسيخ أساطيرها في عقول طلابها؟ وكيف يمكن للطرف الفلسطيني أن يفي بالتزامات التطبيع التربوي مع إسرائيل وأن يفرض ذلك على الطلاب الفلسطينيين من خلال المناهج التربوية ويقنعهم به، فيما يعيش معظم هؤلاء الطلاب في الشتات في ظروف إنسانية صعبة محرومين من أبسط الحقوق الإنسانية المكفولة بالشرائع الدولية، وعلى رأسها حق العودة إلى وطنهم؟ هذه بعض الأسئلة التي أغفلت الدراسة التطرق إليها ملتزمة بالعموميات في الحديث عن عملية شائكة، لا تقل صعوبة عن مجمل الجوانب الأخرى في العملية السلمية.

للاطلاع على الدراسة، اضغط على الرابط التالي: 
ترجمة دراسة: مسار تربوي تعليمي للعملية السلمية الفلسطينية الإسرائيلية  ( 10 صفحات، حجم الملف 109 KB)*

* إذا كان لديك مشكلة في فتح الملف، اضغط هنا

* * *

العنوان الأصلي: An Educational Track for the Israeli Palestinian Peace Process
الكاتب: باربرا زاسلوف، أنيدا شابيرو وأ. هيذر كوين
Barbra Zasloff, Anida Shapiro, and A. Heather Coyne
المصدر: مؤسسة الولايات المتحدة للسلام
United States Institute of Peace USIP
التاريخ: آب/ أغسطس 2009

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 15/12/2009