منظمة التحرير الفلسطينية: تقييم التجربة وإعادة البناء

//منظمة التحرير الفلسطينية: تقييم التجربة وإعادة البناء

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت كتاباً بعنوان “منظمة التحرير الفلسطينية: تقييم التجربة وإعادة البناء”. يقع الكتاب في 233 صفحة من القطع المتوسط.

في هذا الكتاب الذي قام بتحريره د. محسن محمد صالح، يقدم 16 خبيراً وباحثاً متخصصاً في الشأن الفلسطيني تقييمهم لتجربة منظمة التحرير الفلسطينية ورؤيتهم لتطويرها وتفعيلها. وأوراق هؤلاء المتخصصين هي حصيلة حلقة النقاش العلمية التي أقامها مركز الزيتونة في الذكرى الثانية والأربعين لإنشاء منظمة التحرير الفلسطينية بتاريخ 30 و31  أيار/مايو  2006 في بيروت.

معلومات النشر:

– العنوان: منظمة التحرير الفلسطينية: تقييم التجربة وإعادة البناء
 – تحرير: د. محسن محمد صالح
– عدد الصفحات: 234 صفحة
– تاريخ الصدور: الطبعة الأولى، 2007
– السعر: 7$
– الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات – بيروت


Cover_book_PLO

>> لتحميل كتاب: منظمة التحرير الفلسطينية: تقييم التجربة وإعادة البناء (234 صفحة، 4.4 MB)*  

ويرى الدكتور محسن صالح، المدير العام لمركز الزيتونة، أن موضوع إعادة بناء منظمة التحرير من أهم المواضيع الساخنة على الساحة الفلسطينية، خاصة بعد “اتفاق مكة”، والشعب الفلسطيني أمام مفترق طرق عليه أن يقرر فيه إما المضي في عملية إصلاح البيت الفلسطيني، وإما الوقوع في مزيد من التدهور والتراجع سيستفيد منه الطرف الاسرائيلي في فرض شروطه وبناء حقائق جديدة على الأرض.

وفي الكتاب، يتحدث الأستاذ شفيق الحوت، ممثل ممنظمة التحرير الأسبق في لبنان، عن منظمة التحرير بشكل عام، فيقدم سرداً موجزاً عن الماضي والواقع معتبراً أن ذلك ضروري لاستنباط العبر والدروس وترشيد تطلعاتها. أما الإعلامي الفلسطيني الأستاذ نافذ أبو حسنة فيسلط الضوء على تكوين المنظمة وما رافقه من اتجاهات ومواقف، ثم يعرض لوضع منظمة التحرير والجمود الذي أصاب المنظمة بعد أوسلو. ويقدم الأستاذ تيسير الخطيب، مدير مركز الإسراء للدراسات، مشاركته من خلال الدعوة إلى إعادة صياغة ميثاقٍ وطنيٍّ فلسطيني من خِلال آلياتٍ واضحة ومُحددة لا تختزِلُ القضية الفلسطينية في فئةٍ مُحددّة. ويناقش الدكتور محسن صالح تجربة المجلس الوطني الفلسطيني، ويدعو إلى أن يسعى الفلسطينيون للعمل ضمن بناء مؤسسي موحَّد، ووضع جدول زمني محدد لإعادة ترتيب البيت الفلسطيني. أما الدكتور أحمد سعيد نوفل، أستاذ العلوم السياسية، فيشدد على أن تقوية المنظمة سيؤدي إلى تقوية السلطة الفلسطينية في الداخل ويجعلها المرجعية الرئيسية للقضية الفلسطينية.

يؤكد الأستاذ منير شفيق أن البرنامج الوحيد الممكن هو البرنامج الذي يرد على ما يسمى “الحل النهائي” أو “الفصل من طرف واحد”، والذي خلاصته هدم الجدار، وتفكيك المستوطنات، وإنقاذ القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية، ومنع استيطان الأغوار، ودحر الاحتلال. أما الكاتب الفلسطيني صقر أبو فخر، فيقدم تقييماً لتجربة مركزي الأبحاث والتخطيط وما قدما من إسهامات في البحث العلمي. ويتحدث الدكتور سلمان أبوستة عن أربعة ركائز لتفعيل حقوق اللاجئين تتمثل بانتخاب المجلس الوطني الفلسطيني، وإعادة تفعيل التربية الوطنية وثقافة العودة، وتفعيل دور المجتمع المدني، وتوثيق الصلات في المحافل الدولية.

ويوضح خبير الشؤون الإسرائيلية الأستاذ حلمي موسى أن ميل منظمة التحرير الفلسطينية نحو التسوية كان في واقعه إقراراً بفشل ليس فقط منهج المقاومة وإنما كذلك فكرة المصير العربي المشترك. أما الدكتور محمد السيد سعيد، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، فيستقرئ الموقف العربي من المنظمة ويقترح تركيز الجهد الفلسطيني على تدويل أو عولمة النضال الفلسطيني، أي جعلها مسئولية مشتركة لجميع الشعوب والنظم الثقافية. ويقدم السفير الدكتور عبد الله الأشعل تقييماً للعلاقات الدولية للمنظمة ويطرح تصوراً للدبلوماسية التي تستطيع من خلالها المنظمة أن تنتشل القضية الفلسطينية من تراجعها المستمر بسبب الدبلوماسية الإسرائيلية الناجحة.

ويتضمن الكتاب رؤية فتح وحماس والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية والجبهة الديموقراطية، لإصلاح منظمة التحرير. فيدعو الأستاذ فتحي أبو العردات، الذي يقدم رؤية حركة فتح، إلى الإسراع في إنجاز ما تم الاتفاق عليه في القاهرة آذار/ مارس 2005، ويرى أن المصلحة الوطنية تقتضي تشكيل مجلس وطني جديد. أما رؤية حركة حماس، فيشدد فيها الأستاذ أسامة حمدان على ضرورة صياغة الميثاق الوطني الفلسطيني على أساس التأكيد على الثوابت الوطنية، ومراعاة المتغيرات التي حصلت منذ صياغة الميثاق عام 1968، وإعادة النظر في التنازلات التي أضرت بالقضية الوطنية وإلغائها، كما يدعو حمدان إلى الفصل التام بين مؤسسات ومواقع المسؤولية في م.ت.ف والسلطة، ويلفت النظر إلى ضرورة تفعيل دور السفارات والممثليات في الخارج لصالح حماية الجاليات الفلسطينية ورعاية شؤونها والدفاع عن الحقوق الوطنية.

أما تصور الجبهة الشعبية، فيطرح الأستاذ مروان عبد العال أن آفاق الحل تكمن بالشروع في حوار وطني شامل، يمتلك أولاً إرادة حوار وليس إدارة حوار. ويرى الدكتور أنور أبو طه في طرحه رؤية حركة الجهاد الإسلامي أن هناك حاجة إلى ميثاق وطني فلسطيني جديد يراعي البعد الإسلامي للقضية الفلسطينية، وأن مقررات المجالس الوطنية السابقة حاصل الإرادة السياسية التي أنتجتها في حينه. ويختتم الكتاب برؤية الجبهة الديموقراطية لإعادة بناء م.ت.ف.، التي يؤكد فيها الأستاذ سهيل الناطور أن إعادة البناء تتطلب تفعيل وتطوير مؤسسات م.ت.ف، وتطبيق إعلان القاهرة بهذا الشأن وفق جدول زمني ملزم، وتفعيل سائر دوائر المنظمة واحياء الصندوق القومي وفصله عن خزينة السلطة.


 منظمة التحرير الفلسطينية: تقييم التجربة وإعادة البناء
مقدم الورقة  عنوان الورقة
  التحميل
   فهرس المحتويات والمقدمة  اضغط هنا (10صفحات،410 KB)
 أ. شفيق الحوت تجربة منظمة التحرير الفلسطينية (رؤية عامة)   اضغط هنا (9 صفحات،272 KB)
أ. نافد أبو حسنة تطور الوعي الفلسطيني بمنظمة التحرير   اضغط هنا (22 صفحة،328 KB)
 – مناقشات الجلسة الأولى  اضغط هنا (5 صفحات،229 KB)
أ. تيسير الخطيب قراءة نقدية في الميثاق الوطني-نحو ميثاق وطني جامع   اضغط هنا (9 صفحات،260 KB)
د. محسن صالح المجلس الوطني الفلسطيني إعادة التشكيل وعدالة التمثيل   اضغط هنا (25 صفحة،810 KB)
د. أحمد سعيد نوفل نحو علاقة صحيحة بين منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الفلسطينية   اضغط هنا (9 صفحات،285 KB)
  – مناقشات الجلسة الثانية  اضغط هنا (8 صفحات،242 KB)
أ. منير شفيق منظمة التحرير الفلسطينية وتجربة الوحدة الوطنية الفلسطينية  اضغط هنا (10 صفحة،277 KB)
أ. صقر أبو فخر إدارة المؤسسات لدى منظمة التحرير: الحرية الفكرية
وحرية البحث العلمي في منظمة التحرير الفلسطينية
(مركزي الأبحاث والتخطيط مثالاً)
 اضغط هنا (11 صفحة،285 KB)
د. سلمان أبو ستة  منظمة التحرير الفلسطينية وإدارة ملف اللاجئين  اضغط هنا (19 صفحة،3.1 MB)
  – مناقشات الجلسة الثالثة  اضغط هنا (8 صفحات،242 KB)
أ. حلمي موسى منظمة التحرير وإدارة المفاوضات مع إسرائيل  اضغط هنا (6 صفحات،260 KB)
د. محمد السيد سعيد منظمة التحرير وإدارة العلاقات الفلسطينية العربية   اضغط هنا (14 صفحة،290 KB)
د. عبد الله الأشعل نحو دبلوماسية دولية جديدة لمنظمة التحرير الفلسطينية  اضغط هنا (10صفحات،276 KB)
مناقشات الجلسة الرابعة  اضغط هنا (8 صفحات،242 KB)
أ. فتحي أبو العردات إعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية (رؤية حركة فتح)  اضغط هنا (5 صفحات،257 KB)
أ. أسامة حمدان إعادة بناء وتفعيل منظمة التحرير الفلسطينية (رؤية حركة حماس)  اضغط هنا (7 صفحات،263 KB)
مناقشات الجلسة الخامسة  اضغط هنا (8 صفحات،242 KB)
أ. مروان عبد العال منظمة التحرير الفلسطينية، الواقع والآفاق (رؤية الجبهة الشعبية)   اضغط هنا (9 صفحات،271 KB)
د. أنور أبو طه  إعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية (رؤية الجهاد الإسلامي)   اضغط هنا (24 صفحة،325 KB)
أ. سهيل الناطور إعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية (رؤية الجبهة الديمقراطية)   اضغط هنا (6 صفحات،262 KB)
مناقشات الجلسة السادسة  اضغط هنا (8 صفحات،242 KB)
    منظمة التحرير الفلسطينية: تقييم التجربة وإعادة البناء كاملاً
 اضغط هنا (232صفحة،4.4 MB)

 مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 22/2/2007
آخر تحديث: 5/3/2015


>> احصل على كتاب  “منظمة التحرير الفلسطينية: تقييم التجربة وإعادة البناء“:

 مباشرة من:
 على الانترنت:

أضف ردا

رسالة الزيتونة:

يهتم المركز ببث الوعي محلياً وإقليمياً ودولياً حول واقع وتفاعلات الأحداث في المنطقة، وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الإسرائيلي. كما يسعى لاستقطاب الباحثين وتأهيلهم وإبرازهم لخدمة قضايانا الوطنية والعربية والإسلامية. يسعى مركز الزيتونة إلى بناء قاعدة معلومات واسعة، وتصنيفها وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية والتقنية، والتعاون مع العلماء والخبراء والمتخصصين لإصدار الدراسات والأبحاث العلمية الرصينة. كما يُعنى المركز بإقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للمهتمين، وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عمله؛ إلى جانب الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.

المدير العام:

د.محسن صالح: أستاذ مشارك في تاريخ العرب الحديث والمعاصر، متخصص في الدراسات الفلسطينية، سياسياً واستراتيجياً وتاريخياً، محرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي. ولديه اهتمام خاص بالواقع السياسي الفلسطيني، وبشؤون القدس، والتيار الإسلامي الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية، والتاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر ... المزيد