مدة القراءة: < 1 دقائق

بيروت في 10/6/2006

أظهر استطلاع علمي ميداني قام بتنفيذه مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت في آخر شهر أيار/ مايو 2006 أن 83.1% من الفلسطينيين في لبنان يدعمون موقف حماس من عدم الاعتراف باسرائيل رغم الضغوط المختلفة، وبلغت نسبة الرافضين لموقف حماس 9.4%، بينما أجاب 7.5% بلا أدري.

ويظهر الاستطلاع الذي قام بتنفيذه حوالي 40 باحثاً ميدانياً أخذوا آراء عينة من 1033 شخصاً من كافة المخيمات والتجمعات الفلسطينية ومن كافة الفئات العمرية أن حركتا فتح وحماس تتقاسمان النفوذ في الساحة اللبنانية، وأن حماس حصلت على تأييد 28.5% بينما حصلت فتح على 25.8%، وحصلت الجبهة الشعبية على 4.8%، والقيادة العامة على 3.4% والجهاد الإسلامي على 3%. وكان استطلاع آخر نفذه مركز الزيتونة في 13 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي قد أظهر تقدم حركة فتح بنسبة 27.4% مقابل 21.7% لحركة حماس.

وأظهرت نتائج الاستطلاع الذي سيكشف المركز عن تفصيلاته في الأيام القليلة المقبلة أن 66.2% ممن أعطوا أصواتهم لحركة فتح يؤيدون موقف حماس في عدم الاعتراف باسرائيل ولا يعارضه سوى 23.5% ممن أعطوا أصواتهم لفتح.

ويظهر الاستطلاع أن نحو 80% من فلسطينيي لبنان لا يرون حلاً لمشكلتهم كلاجئين سوى العودة إلى القرية أو المدينة التي خرجوا منها سنة 1948، ولا يوافق أكثر من 98.3% منهم على اقتراح توطينهم في لبنان وإعطائهم الجنسية اللبنانية.

ويناقش الاستطلاع – الذي سيعقد مركز الزيتونة مؤتمراً صحفياً لإعلان نتائجه – العديد من المسائل والقضايا التي تهم اللاجئين بما في ذلك أوضاعهم القانونية وآراؤهم السياسية وموقفهم من السلاح الفلسطيني في لبنان، وتأييدهم للفصائل الفلسطينية، وأوضاعهم المعيشية والتعليمية المختلفة.

ومن المعروف أن مركز الزيتونة مركز مستقل ويتبع معايير أكاديمية صارمة في الأبحاث والاستطلاعات التي يجريها.