مدة القراءة: < 1 دقائق

بيروت، 5/6/2006

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت التقرير الاستراتيجي الفلسطيني لسنة 2005. وهو تقرير سنوي يدرس بشكل شامل الوضع الفلسطيني ويناقشه من خلال رؤية استراتيجية تحليلية تتناول التطورات المختلفة في الشأن الفلسطيني في سنة 2005.

وقام بتحرير الكتاب الدكتور محسن صالح والدكتور بشير موسى نافع، واستعان المركز بثلاثة من كبار المتخصصين في القضية الفلسطينية ليكونوا الفريق الاستشاري للتقرير وهم: أ.د. أنيس الصايغ -مدير مركز الأبحاث في منظمة التحرير، ورئيس تحرير الموسوعة الفلسطينية سابقاً-، و أ.د. عبد الوهاب المسيري -خبير الشؤون الصهيونية-، والأستاذ منير شفيق -مدير دائرة التخطيط في م.ت.ف. سابقاً والمفكر والكاتب المعروف-.

كما شارك في كتابة التقرير عدد من الباحثين والأكاديميين المتخصصين هم (د. محسن محمد صالح، د. بشير نافع، د. أحمد سعيد نوفل، د. عمرو سعداوي، د. رائد نعيرات، د. سلمان أبو ستة، د. محمد مقداد، و د. إبراهيم أبو جابر.

والتقرير الاستراتيجي موزع على 280 صفحة من القطع الكبير، ويشمل ثمانية فصول تناقش الوضع الداخلي الفلسطيني، والمشهد الفلسطيني الإسرائيلي، والتطورات المتعلقة بالمقاومة الفلسطينية ومسار التسوية والوضع الداخلي الإسرائيلي. كما يناقش التقرير على مدى ثلاثة فصول العلاقات الفلسطينية العربية والإسلامية والدولية.

ويدرس التقرير الوضع السكاني الفلسطيني، والوضع الاقتصادي والتعليمي في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وحسب مركز الزيتونة فإن التقرير يسعى أن يسدّ ثغرة مهمة في الدراسات الاستراتيجية المتعلقة بالقضية الفلسطينية.