مدة القراءة: 2 دقائق

سلسلة ترجمات الزيتونة (11) – نيسان/  أبريل 2006.

مقدمة الزيتونة: 

يسعدنا في مركز الزيتونة أن نقدم عرضاً وافياً لكتاب الطريق المستقبلية- للسياسة الشرق أوسطية لإدارة بوش الثانية الصادر عن مركز سابان للسياسات الشرق أوسطية في معهد بروكينجز وهو من الكتب المهمة التي تستحق الاطلاع لكونها تقدم تصورات ومقترحات محدّدة لإدارة بوش الثانية التي سوف تستمر حتى بداية سنة 2008.

التعريف بالكتاب:
 الحرب على الإرهاب والمعركة في العراق شكلت الإطار الذي عمل خلاله الرئيس بوش في فترة رئاسته الأولى. وفيما هو يتوجه للفترة الثانية من الحكم فإن الرئيس يؤكد التزام إدارته إعادة بناء أجندة عمل لسياسته في الشرق الأوسط تتضمن تحديات نشر الديمقراطية، وقف الديكتاتوريات، والسلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

لذلك فإن مركز (سابان) في معهد بروكينجز كلف مجموعة من خبرائه لتقييم سياسة بوش في الفترة الأولى من حكمه وطرح خيارات بديلة تتوافق والتوجهات السياسية لفترة إدارته الثانية.

إن هذا الكتاب يغطي كافة التحديات التي من الممكن أن يواجهها الرئيس بوش في فترة إدارته الثانية من محاربة (بن لادن) وظاهرته إلى نشر الإصلاح في العالم العربي، من تحقيق السلام في الشرق الأوسط إلى الحفاظ على العراق، ومن مواجهة إيران إلى دفع سوريا والسعودية إلى الانخراط ومواكبة التوجهات السياسية الأميركية في الشرق الأوسط.

الباحثون يناقشون كيف أن على إدارة بوش تطوير إستراتيجية سياسية شرق أوسطية متكاملة وغير مجزأة، تحقق الأولويات التي وضعت وعرضت خلال الحملة الانتخابية الرئاسية عام (2004)، وعنوانها تقوية الحلفاء ودفعهم للتخفيف من الاعتماد على الولايات المتحدة والإدارة الأمريكية.

إن هذا الكتاب يؤمن العوامل والإطارات الأساسية لوضع سياسة إستراتيجية متكاملة، وإطاراً يساعد صانعي القرار في الإدارة الأمريكية على معالجة ومواجهة التحديات ومواصلة تطبيق السياسات الأمريكية المقررة للشرق الأوسط بعد أحداث أيلول/ سبتمبر 2001. 

للاطلاع على الدراسة، اضغط على الرابط التالي:
الطريق المستقبلية- للسياسة الشرق أوسطية لإدارة بوش الثانية  ( 23 صفحة، حجم الملف 332 KB)*

* إذا كان لديك مشكلة في فتح الملف، اضغط هنا

* * *
العنوان الأصلي: The Next Round of the Palestinian Cause:Between Settlement and Crisis
إعداد: مركز سابان للسياسات الشرق أوسطية في معهد بروكينجز
Planning papers from the Saban Center for Middle East Policy at the Brookings Institution

الكتّاب المشاركون: فلينت ليفرت، يشاركه مارتين إنديك، كينيث بولاك، جايمس شتاينبرغ، شبلي تلحمي وتمارا كوفمان ويتس.
التاريخ: شباط/ فبراير 2005

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 3/4/2006