مدة القراءة: 2 دقائق

سلسلة ترجمات الزيتونة (6) -آذار/  مارس 2005.

مقدمة الزيتونة: 

هذا المقال منشور في مجلة فورين بوليسي (عدد يناير/فبراير 2005)، وهي من أهم المجلات الأمريكية المتخصصة في الشؤون الخارجية الأمريكية، وكانت قد حازت سنة 2003 على جائزة أفضل مجلة في أمريكا.

وصاحب المقال هو جوزيف جوف Josef Joffe، وهو ناشر صحيفة دي زيت Die Zeit الألمانية، وباحث حائز على رتبة الزمالة في مؤسسة هوفر، كما أنه حائز على الزمالة المميزة في مؤسسة الدراسات الدولية، والمؤسستان كلتاهما تابعتان لجامعة ستامفورد الأميركية.

والرؤية التي يبني عليها الكاتب جدليته هي أن في العالم العربي والإسلامي الكثير من المشاكل والصراعات التي لا دخل لـ “اسرائيل” بها، ولا يمكن تحميلها مسؤولية الاضطرابات والتخلف والديكتاتورية التي تعاني منها المنطقة. والكاتب يخلط الحقائق والأوضاع لدعم فكرته، متجاوزاً:

1- إن حقيقة أن الكيان الإسرائيلي سبب رئيسي للاضطراب وحالة اللااستقرار، لا يلغي ولا يتنافى مع وجود مسببات أخرى للمشاكل والاضطرابات في المنطقة.

2- أن الكيان الإسرائيلي يحتل أرض الشعب الفلسطيني بالقوة، ويحرم الفلسطينيين من العودة إلى أرضهم، ويمارس الظلم وسفك الدماء بشكل يومي مبرمج دون احترام للمبادئ والقيم والأعراف والقوانين الدولية. وهو ما يؤدي بالتأكيد إلى ظهور حالة مقاومة مشروعة تجعل المنطقة والعالم تعيش أجواءها إلى أن يسترد أصحاب الأرض حقوقهم.

3- أن الكيان الإسرائيلي والولايات المتحدة (والقوى الغربية بشكل عام)، دعمت (أو على الأقل سكتت عن) الأنظمة المتسلطة في العالم العربي، وكانت ولا تزال ضد أية انتخابات ديموقراطية شفافة، قد تطيح بالأنظمة الموالية لها، أو يمكن أن تأتي بالبديل الإسلامي. ثم إن حالة التخلف والتشرذم العربي والإسلامي هي أحد ضمانات البقاء للكيان الإسرائيلي، وأحد ضمانات الهيمنة الغربية على المنطقة ومقدراتها

للاطلاع على الدراسة، اضغط على الرابط التالي:

مقال: عالمٌ لا “إسرائيل” فيه  (9 صفحات، حجم الملف 215 KB)*

* إذا كان لديك مشكلة في فتح الملف، اضغط هنا

* * *
العنوان الأصلي: A World without Israel
الكاتب: جوزيف جوف  Josef Joffe
المصدر: فورين بوليسي   Foreign Policy
التاريخ: يناير/فبراير 2005

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 20/3/2005