مدة القراءة: 2 دقائق

سلسلة ترجمات الزيتونة (4) – يناير/ كانون الثاني  2005.

مقدمة الزيتونة: 

* تشكل محاربة تمويل الإرهاب جبهة أساسية في الحرب على الإرهاب وفي محاولة تطبيق خارطة الطريق نحو السلام. ففي كلا الحالتين، يتوقف قطع تدفق الأموال عن الإرهابيين على التركيز على شبكات الدعم المادي واللوجستي.

* كثيراً ما تميز القوى الأمنية والاستخباراتية والمؤسسات الساهرة على تعزيز القانون بالإضافة الى السياسيين والدبلوماسيين، بين الإرهابيين الناشطين ومن يدعمهم، مع أن شبكات الدعم المادي واللوجستي تعتبر أساسية في تنفيذ عمليات الإرهاب الدولي، فهؤلاء الذين يمولون الإرهاب أو يمهدون الطريق أمام العمليات الإرهابية ليسوا أقل جرماً من الإرهابي الذي ينفذ العملية فيضغط على الزناد أو يفجر القنبلة أو يحطم الطائرة.

* إن الجهد الأساسي الذي يجب بذله في الحرب على الإرهاب يكمن في تجفيف منابع التمويل الأساسية التي يقوم الإرهابيون من خلالها بجمع التبرعات وغسل الأموال وتحويلها من مكان إلى آخر.

* بوجود تداخل مُلفت بين المنظمات الإرهابية فيما يتعلق بموضوع التمويل، فإن الفشل في قطع التمويل عن حركات مثل حماس سوف يؤثر سلباً ويضعف الجهود المبذولة لقطع الإمدادات المالية عن تنظيم القاعدة.

للاطلاع على الدراسة، اضغط على الرابط التالي:
محاربة تمويل الإرهاب: حين تتقاطع الحرب على الإرهاب مع “خارطة الطريق”   ( 7 صفحات، حجم الملف 207 KB)*

* إذا كان لديك مشكلة في فتح الملف، اضغط هنا

* * *
الكاتب: ماثيو لفيت  Mathew Levitt (حائز على مرتبة الزمالة العليا مع مؤسسة واشنطن     لسياسات الشرق الأدنى).
المصدر: مؤسسة الدراسات المعاصرة
التاريخ: اغسطس/ آب  2003


ملاحظة المترجم:
ربما كانت هذه الترجمة متأخرة شيئاً ما، لكنا أحببنا أن يطلع عليها المهتمون ممن لم تتيسر لهم قراءتها حتى الآن، خاصة وأننا لم نجد أي ترجمة عربية لهذه الدراسة.


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 29/1/2005