ملف معلومات (30): دور تيار الصهيونية الدينية وتأثيره على السياسة الإسرائيلية 2020-2022 (النسخة الإلكترونية)


  • معلومات النشر: - العنوان: ملف معلومات (30): دور تيار الصيهونية الدينية وتأثيره على السياسة الإسرائيلية 2020-2022. - رئيس التحرير: أ.د. محسن محمد صالح - مدير التحرير: د. باسم جلال القاسم - عدد الصفحات: 202 صفحة - تاريخ الصدور: الطبعة الأولى، 2022 - الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات

    أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت ملفَ معلومات 30 بعنوان "دور تيار الصيهونية الدينية وتأثيره على السياسة الإسرائيلية 2020-2022"، ويوفره للتحميل المجاني.

    يتضمن الملف، الذي يتألف من سبعة فصول، أهم الأخبار والتقارير والمقالات التي تسلط الضوءعلى دور تيار الصهيونية الدينية وتأثيره في السياسة الإسرائيلية، ويعرض الملف في فصله الأول لتأثير التيار على الحياة السياسية الإسرائيلية الداخلية؛ خصوصاً فيما يتعلق بالمشاركة في انتخابات الكنيست ونسج التحالفات والتأثير في السياسة العامة الإسرائيلية. أما في الفصلين الثاني والثالث، فيسلط الضوء على مدى تأثير وتغلغل هذا التيار في المؤسسات القضائية والأمنية والعسكرية، والذي انعكس من خلال مخرجات هذه المؤسسات تجاه البيئة السياسية الإسرائيلية الداخلية والصراع مع الفلسطينيين.

    ويتناول الفصل الرابع تيار الصهيونية الدينية من جهة تأثيره على تطور العلاقة مع فلسطيني 1948؛ خصوصاً فيما يتعلق بالتحريض ضدّ الوجود الفلسطيني داخل الكيان. أما الفصل الخامس فيستعرض دور التيار في تعزيز مشاريع التهويد والاستيطان في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، كما يسلط الضوء على الاقتحامات المنظمة التي تقوم بها مكونات هذا التيار في المسجد الأقصى والاعتداءات ضدّ الفلسطينيين.

    وفي الفصل السادس يتناول الملف موقف تيار الصهيونية الدينية من مشاريع "التسوية السلمية" والعلاقة مع الفلسطينيين. أما الفصل السابع والأخير فيحتوي على أبرز التقارير والمقالات التي تعطي صورة واضحة حول أشكال ومكونات هذا التيار، وتكشف مدى تطور التيار وخطورته، وكذلك دوره في إدارة وتوجيه الصراع. ويغطي هذا الملف أهم الأحدث والمواقف في الفترة من 1/1/2020 إلى 30/9/2022.

    وتبرز أهمية الملف، الذي يتألف من سبعة فصول، في كونه مادةً علميةً مفصلةً، تضيف للباحث والمهتم بالشأن الفلسطيني والعربي والإسرائيلي، على حدّ سواء، كمّاً واسعاً من المعلومات الواضحة والدقيقة حول دور تيار الصهيونية الدينية في التأثير في السياسة الإسرائيلية وإدارة الصراع مع الفلسطينيين في الفترة المذكورة. ويفيد صناع القرار في تعاملهم مع “إسرائيل”، وفهم سياستها بشكل أفضل. ويبرز آراء أبرز المحللين في الصحف الإسرائيلية والعربية.

    وتجدر الإشارة إلى أن “ملف معلومات 30” قام بإعداده قسم الأرشيف والمعلومات تحت إشراف أ. د. محسن محمد صالح، بينما تولى د. باسم القاسم إدارة التحرير.

  • 2022/10/22
  • 204 pages