هي نشرة إخبارية يومية، تُعنى بكل ما له علاقة بالقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، وهي تصدر دون انقطاع على مدار أيام السنة، حيث تحوي نتاج متابعات يومية لعشرات المصادر الإخبارية. وتقدم النشرة مادة غنية تهم الباحثين والمتخصصين، وتختصر عليهم الوقت والجهد. وهي تمتاز بتنسيقها المتناسب مع اهتمامات وتخصصات الباحثين، وبسهولة تصفح أخبارها؛ حيث تصنّف الأخبار، بعد أن يُعاد تحريرها مع المحافظة على مضمونها الأساسي، في تبويب سهل وشامل.

رئيس التحرير: باسم القاسم، مدير التحرير: وائل وهبة.

نشرة الثلاثاء 30 نيسان/ أبريل 2024

العدد 6417

للتحميل المجاني لهذا العدد

فهرس العناوين

الخبر الرئيسي  

MainArticle

ذكرت الجزيرة.نت، 30/4/2024: قالت قناة القاهرة الإخبارية في وقت متأخر من مساء الاثنين إن وفد حركة حماس لمحادثات وقف إطلاق النار في غزة غادر القاهرة، مضيفة أنه سيعود مجددا برد مكتوب على اقتراح لوقف إطلاق النار في غزة. وكان الوفد برئاسة القيادي في الحركة خليل الحية قد وصل القاهرة صباح الاثنين، وقالت مصادر إعلامية إن الوفد ناقش مع الوسطاء القطريين والمصريين اقتراحا لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وصفقة لتبادل الأسرى.
في وقت سابق الإثنين، أعلن وزير خارجية مصر سامح شكري وجود مقترح من بلاده على طاولة المفاوضات بشأن الوصول لهدنة في غزة، داعيا الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لدراسته. ونقلت وكالة رويترز عن مصدر مطلع على المحادثات أن حماس من المتوقع أن ترد على أحدث اقتراح إسرائيلي بخصوص هدنة على مراحل، وقد سلمته السبت. وذكر المصدر أن هذا يشمل اتفاقا لقبول إطلاق سراح أقل من 40 رهينة مقابل الإفراج عن فلسطينيين من سجون إسرائيلية ومرحلة ثانية من هدنة تشمل ‘فترة هدوء مستدام’، وهو رد إسرائيل على مطلب حماس بوقف دائم لإطلاق النار. وبعد المرحلة الأولى ستسمح إسرائيل بحرية الحركة بين شمال وجنوب قطاع غزة وانسحاب جزئي للقوات الإسرائيلية من القطاع.
وقال المسؤول لرويترز ‘لدى حماس بعض التساؤلات والاستفسارات فيما يتعلق بالرد الإسرائيلي على مبادرة الحركة، الذي تسلمته من الوسطاء يوم الجمعة’.

وأضافت الشرق الأوسط، لندن، 29/4/2024، من رام الله-كفاح زبون: قال مصدر مطلع على المباحثات الجارية بشأن ‘هدنة إنسانية’ محتملة في قطاع غزة، إن ‘حركة (حماس) تتجه إلى الموافقة على المقترح المصري من أجل هدنة إنسانية، بعد أن تحصل على توضيحات وضمانات حول المرحلتين: الأولى، والثانية’ من مقترح الهدنة. وأضاف المصدر لـ’الشرق الأوسط’ أن ‘وفد الحركة في مصر يريد مراجعة بعض البنود، حول مرحلتي الاتفاق؛ إذ يركز على التأكد من أعداد الأسرى، وشكل الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة تحديداً محور نتساريم (وسط القطاع)، ومناقشة آليات عودة النازحين من الجنوب إلى الشمال، وما إذا كان مقيداً أو مفتوحاً، وكذلك قضية إخضاع النازحين العائدين لفحوصات أمنية’. وشرح المصدر أن ‘حماس’ تعتقد أن ‘هذه القضايا يمكن تجاوزها، وأن الأهم هو الحصول على ضمانات حول أن تشمل المرحلة الثانية مفاوضات لوقف الحرب بشكل دائم’.

ونقلت العربي الجديد، لندن، 30/4/2024، من القاهرة: كشف قيادي بارز في حركة حماس، لـ’العربي الجديد’، عن تفاصيل تتعلق بتجهيز رد المقاومة النهائي على الموقف الإسرائيلي من ورقة سبق وقدّمتها ‘حماس’ بشأن تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة. وقال القيادي إنه ‘على الرغم من ضيق الوقت، تمكنت قيادة حماس في الخارج، من نقل الرد الإسرائيلي الأخير إلى قيادة المقاومة في غزة عبر قنواتها شديدة التأمين، والتي قامت بدورها بدراسته وإبداء ملاحظاتها عليه وموافاة قيادة الحركة في الخارج به في إطار إعداد الرد النهائي’، مشدداً على أن ‘ملاحظات غزة على الرد الإسرائيلي، لم تأت من قيادة حماس فقط، بل شاركت فيها أيضاً قيادات فصائل مقاتلة في القطاع، على رأسها الجهاد الإسلامي’. وأضاف أنه ‘بمجرد انتهاء الحرب، سيكتشف الشارع الإسرائيلي ولجان التحقيق التي سيشكلها الاحتلال، حجم الفشل الاستخباري والأمني للأجهزة الأمنية والجيش في قطاع غزة’، مشدداً على أنه ‘بعد مرور أكثر من 200 يوم من الحرب، وإطلاق المقاومة سراح 110 أسرى خلال هدنة نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، والتي استمرت لمدة أسبوع، لم تتمكن أجهزة الاحتلال من الوصول سوى لنفق واحد كان قد احتُجز به أسرى، وفي الغالب كان عن طريق الصدفة وليس بناء على عمل استخباري منظم’.

وقالت الأيام، رام الله، 30/4/2024، من تل أبيب – وكالات: أجمعت المصادر الأمنية والسياسية والعسكرية والإعلامية في إسرائيل على أن الساعات الـ 24 القادمة من أخطر الساعات التي تحدد مصير الحرب على غزة ومصير المنطقة لأشهر عدة قادمة أو لسنوات قادمة. وبحسب ‘القناة 12’ العبرية فإن المقترح المصري لوقف إطلاق النار لاقى قبولاً صعباً من جانب إسرائيل بعدما رفض الوفد الإسرائيلي تقييد صلاحياته وطلب تفويضاً بصلاحيات أوسع ولم يقبل محاولة المستويين السياسي والعسكري وضع عقبات أمام الوفد. وقال المراسل السياسي للقناة، إن الموافقة الإسرائيلية وعليها ملاحظات حول عدد الأسرى صدرت فعلاً وإن وفداً إسرائيلياً سوف يطير من تل أبيب إلى القاهرة لاستكمال اللمسات الأخيرة وسد الثغرات في الصيغة الختامية للاتفاق.
وقال مصدر كبير للتلفزيون الإسرائيلي: (لقد قدمت إسرائيل تنازلاً دراماتيكياً أمام يحيى السنوار) وأضاف إن هذه ساعات متوترة ومصيرية وإن إسرائيل دخلت طريق المفاوضات الإجبارية أمام حماس لدرجة يمكن وصفها بالدراماتيكية. وعن أصعب عقبة صعبة تواجه المفاوضات، هو طلب حماس فتح محور نتساريم والسماح بالعودة الحرة للسكان إلى شمال قطاع غزة، وتخشى إسرائيل من عودة جماعية لمقاتلي ومسلحي حماس إلى شمال قطاع غزة ما يعني عودة حكم حماس على كل القطاع.
وأوضحت ‘قناة كان’، أن المقترح المصري ينص على عدم وجود الجيش الإسرائيلي في منطقة ‘محور نتساريم’ التي تفصل شمال قطاع غزة عن جنوبه، وقد وافقت إسرائيل على هذا المقترح بالفعل. وأفادت، أنه بموجب المقترح سوف تشرف قوات مصرية على تفتيش النازحين العائدين من جنوب قطاع غزة إلى بيوتهم في شمال قطاع غزة، على أن تراقب إسرائيل عملية التفتيش عن طريق أجهزة مراقبة. من جانب ثانٍ، قالت مصادر إسرائيلية إن مفاوضات عربية أميركية – إسرائيلية قد تفضي لإقناع حماس بالتنازل عن حكم غزة لتقديم ‘انتصار وهمي’ لنتنياهو.

أبرز العناوين  

العربي الجديد – رويترز: شدد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الاثنين، على ضرورة إنهاء الحرب في غزة ووضع مسار لإنشاء دولة فلسطينية، معبّراً عن أمله في أن توافق حركة المقاومة الفلسطينية حماس على اتفاق هدنة وصفه بالـ’سخيّ جدّاً’. جاء ذلك خلال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض، والذي تطرق فيه بلينكن أيضاً إلى ‘التهديد’ الإيراني، في وقت ذكر فيه أن الولايات المتحدة تقترب من الانتهاء من اتفاق أمني مع السعودية سيُعرض عليها في حال التطبيع مع إسرائيل.
وقال الوزير الأميركي، في مقابلة معه ضمن فعاليات المنتدى: ‘يجب إنهاء الصراع في غزة ووضع مسار لإنشاء دولة فلسطينية، للمضي في طريق التطبيع (بين إسرائيل ودول عربية)’.
وأضاف: ‘نشهد أسوأ أزمة في الشرق الأوسط منذ عام 1948’، وهو عام تأسيس إسرائيل وتهجير الفلسطينيين القسري من أراضيهم. وتابع: ‘نبذل جهوداً مع شركائنا (العرب الإقليميين والدوليين) لإنهاء الصراع في غزة وضمان عدم اتساع رقعته’.
وحول إصرار إسرائيل على اجتياح مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، قال بلينكن: ‘بغياب خطة لعدم إلحاق الأذى بالمدنيين لا يمكننا دعم عملية عسكرية كبيرة في رفح’. وأردف أنّ ‘إسرائيل لم تقدم حتى اللحظة خطة لشن هجوم على مدينة رفح تضمن توفير الحماية للمدنيين فيها’، وفق الشرط الذي تعمل واشنطن على إبراز إصرارها عليه.
أما ما يخص مفاوضات التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار، فقال بلينكن: ‘بين يدي حماس مقترحٌ سخي جدّاً، ونأمل أن تتخذ القرار الصحيح والصائب سريعاً بدعم مقترحات وقف إطلاق النار’.
وقال بلينكن بخصوص المساعدات الإنسانية التي تقيد إسرائيل دخولها للقطاع منذ بدء الحرب في إطار ‘سلاح التجويع’: ‘عازمون على بذل كل ما في وسعنا لوضع حد للمعاناة الإنسانية في غزة’.
وبشأن احتمالات التطبيع بين الرياض وتل أبيب، قال بلينكن إن ‘الولايات المتحدة عملت بصورة مكثفة خلال مارس/ آذار الماضي بشأن ذلك، ومن المحتمل أن يكون قريباً جدّاً من الاكتمال’.

العربي الجديد، لندن، 2024/4/29

قالت مصادر خاصة للجزيرة نت إن اللقاء الذي استضافته العاصمة الصينية بكين بين حركتي حماس وفتح خلال اليومين الماضيين أكد على ضرورة الوحدة وإنهاء الإنقسام الفلسطيني.
وأضافت المصادر أن المجتمعين من الحركتين أكدوا على أن ذلك سيكون في إطار منظمة التحرير الفلسطينية، وبانضمام كافة القوى والفصائل لها، وقالوا إنهم سيبحثون عددا من الملفات في اللقاء المقبل المزمع عقده في بكين منتصف يونيو/حزيران المقبل. ومن هذه الملفات التركيز على دور الصين في تعزيز الوحدة الفلسطينية، والسعي لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية، حسب القرارات الدولية.
كما ستبحث الحركتان ضرورة تشكيل حكومة توافق وطني غير فصائلية مؤقتة في الوقت الحالي، ‘حتى تقوم بواجباتها الفنية والإدارية في الإغاثة وإزالة آثار العدوان وإعادة إعمار غزة’. وسيكون من مهام هذه الحكومة الأساسية توحيد المؤسسات الفلسطينية والتحضير لإجراءات الانتخابات العامة.
وشدد المجتمعون على وحدة الموقف الفلسطيني بشأن الحرب على قطاع غزة، والتأكيد على أهمية وقف حرب الإبادة والانسحاب الكامل لجيش الاحتلال من قطاع غزة، وتنسيق الجهود الوطنية المشتركة في ادخال المساعدات والإغاثة العاجلة إلى قطاع غزة.

الجزيرة.نت، 30/4/2024

الجزيرة – وكالات: أعلنت رئيسة جامعة كولومبيا في نيويورك نعمت شفيق فشل المفاوضات مع الطلاب المحتجين لإنهاء اعتصامهم داخل الحرم الجامعي.
وحثت رئيسة جامعة كولومبيا المحتجين على فض اعتصامهم، والبحث عن حلول سريعة للأزمة، وقالت في رسالة إلى ممثلي الطلاب المعتصمين حصلت عليها الجزيرة إن استثمارات الجامعة في إسرائيل لن تسحب، وإن المخيم ‘خلق بيئة غير مرحبة بالعديد من طلابنا وأعضاء هيئة التدريس اليهود’. وأكدت أن الجامعة ليست لديها أي نية لقمع التعبير أو الحق في الاحتجاج السلمي، وأنها وفرت مساحة للاحتجاج بشكل سلمي ودون تعطيل الحياة الأكاديمية، وسعت إلى ‘تسهيل مشاركة طلابنا وأعضاء هيئة التدريس في حوار بناء’. وأكدت أنه يمكن للاحتجاجات أن تستمر عن طريق تقديم طلب مع إشعار مدته يومان في المواقع المعتمدة.

الجزيرة. نت، 2024/4/29

‘العالم’ – لقاء خاص: أكد قيادي في حركة حماس أن المقاومة الفلسطينية قوية وصامدة رغم بطش العدوان، وان الاحتلال لم يستطع تحقيق اي من اهدافه في القطاع، مشيرا الى ان الاحاديث عن انتقال قيادة حماس من قطر كلها فبركات اعلامية لابتزاز حماس في مفاوضات تبادل الاسرى مع الاحتلال.
وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق لقناة العالم الاخبارية: لابد من معرفة ان قيادة حماس كانت في الاردن وهم اردنيون في معظمهم وطُلب من قطر استضافة قيادة حماس وانتقلنا من الاردن الى قطر، وكل ما يشاع في هذا الوقت من اننا سننتقل الى العراق او سوريا او تركيا وغيرها هي اجواء اعلامية للضغط على القطريين وليس من هذا الامر اي خبر بيننا وبين الحكومة القطرية. وأضاف ابو مرزوق: كلها صناعة إعلامية وبعض الدعاوي من أعضاء الكونغرس ونوع من الضغوط على قطر للضغط على حماس فيما يتعلق بالمفاوضات حول تبادل الاسرى.
وتابع: معظم قادة حماس هم من الشعب الاردني ويحملون الجواز الاردني، وكل هذه الاحاديث لا قيمة لها، واذا انتقلت قيادة حماس ( وهذا ليس منه اي كلام ) فسينتقلون الى الاردن، هناك شعبها ويحملون جواز سفرها ومواطنون اردنيون في معظمهم، والاردن شعب مضياف وكريم ومؤيد للمقاومة الفلسطينية، وعلاقاتنا بالنظام الاردني جيدة ولا مشكلة لنا في مكان الاقامة. وأكد أن المشكلة هي ان اميركا تدخلت واجبرت قطر على استقبال قيادة حماس واذا اميركا اوقفت ضغطها فإنه في اليوم التالي ستكون قيادة حماس في مكانها الطبيعي وهو الاردن، وأما هذه القصص كلها فبركات اعلامية ليس لها اي وجود بيننا وبين القطريين على الاطلاق.
حماس تخوض حربا عالمية، ولا مستقبل للقطاع من دون حماس
واكد ابو مرزوق أن حماس تخوض حربا عالمية هي تقف في طرف واميركا والغرب و’اسرائيل’ في طرف حيدت المنطقة كلها عن هذه الحرب، وتخوض المقاومة حربا مع ‘اسرائيل’ بكامل قواها، وهي تملك رؤية مستقبلة لليوم التالي ونحن المقررون في هذه القضية وليس ‘اسرائيل’ او اميركا الذين كانوا يظنون انهم سيقضون على حماس خلال اسبوع ويشكلوا القطاع كما يريدون.
حماس ترحب بالسلطة، من دون إملاءات
وحول الحديث عن عودة السلطة الى القطاع وان تكون لها كلمة الفصل بعد الحرب، قال لا يمكن للاحتلال ان يفشل في القطاع بكل جنوده وعتاده ثم يأتي طرف ويقول إن له كلمة الفصل، فهذا كله هراء، مؤكدا ان هدفنا الاسمى هو وحدة الشعب الفلسطيني وان يكون هناك موقف وطني واضح ولكن لا بقرار اميركا ولا ‘اسرائيل’ ولا المجتمع الدولي والقوى الاقليمية وانما الشعب الفلسطيني هو يختار قيادته ويقرر مستقبله بنفسه..
ووصف ابو مرزوق النفاق الاميركي بأنه غير مبرر في ظل سطوة اقتصادية وعسكرية تريد ان تفرض ارادتها، ولا نجد الكثير ممن يخرج عن السياسة الاميركية سوى الجمهورية الاسلامية في ايران، وهي التي تقف الآن مؤي/دة للمقاومة وتقف الى جانبها، وكل الذين يدعون غير ذلك عليهم ان يقفوا ضد هذه الحرب، فالاميركيون يستطيعون ايقاف الحرب وكذلك المصريون وكل الدول التي تتحدث في الساحة ولكن باتخاذ مواقف عملية وليس كلامية ومناشدات، وباستخدام المصالح التي بينهم وبين ‘اسرائيل’.

موقع قناة العالم، طهران، 29/4/2024

القاهرة: قال رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، الاثنين، إن بلاده حصلت على دعم مالي من بعض البلدان والمؤسّسات الدولية جراء استضافتها آلاف الفلسطينيين من قطاع غزّة وعلاجهم في المستشفيات المصرية. وأضاف إن مصر تستضيف تسعة ملايين لاجئ من المنطقة العربية وأفريقيا بسبب الحالة الأمنية في بلدانهم، ما يكلف الحكومة أكثر من عشرة مليارات دولار سنوياً. جاء ذلك في كلمته بالمنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في الرياض. وبذلك، خلط مدبولي بين أعداد اللاجئين والمهاجرين في مصر، إذ بلغ عدد اللاجئين وطالبي اللجوء داخل الأراضي المصرية نحو 575 ألف شخص، حتى تاريخ السابع من إبريل/ نيسان الحالي، بحسب مفوّضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين المخوّلة من الحكومة لتحديد وضع اللاجئين نيابة عنها.

العربي الجديد، لندن، 29/4/2024

السلطة الفلسطينية  

الرياض: اجتمع رئيس السلطة فلسطين محمود عباس، اليوم[أمس] الإثنين، في العاصمة السعودية الرياض، مع ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان. وأطلع عباس، ولي العهد السعودي على آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية، خاصة العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، والجهود المبذولة لإنهاء حرب الإبادة، وإدخال المساعدات الإنسانية والطبية إلى قطاع غزة. وجدد عباس، رفض فلسطين القاطع لتهجير أي مواطن فلسطيني سواء من قطاع غزة، أو الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، محذرا من خطورة إقدام الاحتلال على اجتياح رفح، الأمر الذي سيؤدي إلى نكبة بحق الشعب الفلسطيني. وتطرق إلى التصعيد الإسرائيلي الخطير في الضفة الغربية بما فيها القدس. وشدد على أهمية مواصلة دعم وكالة ‘أونروا’. وتطرق إلى الأوضاع الاقتصادية والمالية الصعبة، جراء استمرار الحكومة الإسرائيلية باحتجاز أموال ‘المقاصة’ الفلسطينية.

وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، 29/4/2024

رام الله: قال رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي، إن دولة الاحتلال فشلت في تشويه وكالة ‘الأونروا’ عبر اتّهامات زائفة لها بهدف حلّها والقضاء على قضيّة اللاجئين. وأضاف أبو هولي في حديث لإذاعة ‘صوت فلسطين’، أنه رغم تقرير الأمم المتّحدة الذي نفى مزاعم الاحتلال، فإن 10 دول لا زالت تحجب تمويلها عن الوكالة، فيما استأنفت 6 دول التّمويل. وشدّد أبو هولي على أن سلطات الاحتلال لم تنجح في هدفها بحلّ ‘الأونروا’ التي ستستمرّ بعملها رغم العجز المالي، مطالبا بتشكيل لجان تحقيق مستقلة في استهداف قوّات الاحتلال منشآت تابعة للوكالة الأممية وموظّفيها في قطاع غزّة.

وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، 29/4/2024

رام الله: أصدرت وزارة الدولة لشؤون الإغاثة، اليوم[أمس] الإثنين، تقريرا حول الوضع الإنساني في فلسطين، جراء عدوان الاحتلال الشامل على شعبنا في غزة والضفة بما فيها القدس، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وحتى الرابع والعشرين من نيسان/ أبريل الجاري. للاطلاع على التقرير على الرابط التالي:
https://www.wafa.ps/Pages/Details/94449

وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، 29/4/2024

غزة: اتهمت حكومة قطاع غزة، الإثنين، الجيش الإسرائيلي بـ’تعمد’ ترك مخلفات مفخخة في منازل المواطنين في القطاع ‘لزيادة أعداد الشهداء والجرحى’، وطالبت المجتمع الدولي بتزويد القطاع بما يلزم ‘للتعامل مع هذه المخلفات وإزالة خطرها’. وقال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة في بيان: ‘نحذر من تكرار حوادث انفجار مخلفات جيش الاحتلال في منازل المواطنين (بالقطاع)، سيما التي تكون على هيئة معلبات’. ولفت المكتب إلى أنه ‘وفق التقديرات الأممية والتي تؤكدها تقارير الأجهزة الحكومية المختصة؛ فإن نحو 10 في المئة من القذائف والقنابل التي ألقاها جيش الاحتلال، وتقدر بأكثر من 75 ألف طن متفجرات، لم تنفجر’. وأضاف: ‘هذا يعني وجود نحو 7 آلاف و500 طن من القذائف والقنابل في الشوارع وأراضي المواطنين ومنازلهم وبين الركام وتحت الأنقاض في مختلف مناطق القطاع’.

القدس العربي، لندن، 29/4/2024

المقاومة الفلسطينية  

قالت مصادر خاصة للجزيرة نت إن اللقاء الذي استضافته العاصمة الصينية بكين بين حركتي حماس وفتح خلال اليومين الماضيين أكد على ضرورة الوحدة وإنهاء الإنقسام الفلسطيني.
وأضافت المصادر أن المجتمعين من الحركتين أكدوا على أن ذلك سيكون في إطار منظمة التحرير الفلسطينية، وبانضمام كافة القوى والفصائل لها، وقالوا إنهم سيبحثون عددا من الملفات في اللقاء المقبل المزمع عقده في بكين منتصف يونيو/حزيران المقبل. ومن هذه الملفات التركيز على دور الصين في تعزيز الوحدة الفلسطينية، والسعي لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية، حسب القرارات الدولية.
كما ستبحث الحركتان ضرورة تشكيل حكومة توافق وطني غير فصائلية مؤقتة في الوقت الحالي، ‘حتى تقوم بواجباتها الفنية والإدارية في الإغاثة وإزالة آثار العدوان وإعادة إعمار غزة’. وسيكون من مهام هذه الحكومة الأساسية توحيد المؤسسات الفلسطينية والتحضير لإجراءات الانتخابات العامة.
وشدد المجتمعون على وحدة الموقف الفلسطيني بشأن الحرب على قطاع غزة، والتأكيد على أهمية وقف حرب الإبادة والانسحاب الكامل لجيش الاحتلال من قطاع غزة، وتنسيق الجهود الوطنية المشتركة في ادخال المساعدات والإغاثة العاجلة إلى قطاع غزة.

الجزيرة.نت، 30/4/2024

حصلت الجزيرة على مشاهد حصرية حديثة لعناصر من كتائب القسام في أحد الأنفاق بغزة وهم يقومون بتفخيخ نفق قبل دخول قوة إسرائيلية إليه وتفجيره فيها. وأظهرت المشاهد سيطرة عناصر كتائب القسام على معدات وأسلحة جنود إسرائيليين جرى استهدافهم في كمين مفخخ بغزة. وتضمنت الصور الحصرية التي حصلت عليها الجزيرة استخدام مقاتلي القسام عبوات ‘قفازية’، والتي دخلت حيز الاستخدام للمرة الأولى في طوفان الأقصى. ويقول قيادي في القسام للجزيرة إن تجهيز الكمائن يتطلب بالضرورة خبرة في التعامل مع المواد المتفجرة، وتكييف ما هو متاح من وسائل قتالية ليلائم مسرح العمليات.
وبحسب القيادي، يتم بناء الكمائن على 3 مراحل: الأولى: استدراج العدو إلى منطقة الكمين، وما يتطلبه ذلك من قدرة على استقراء أفعال وردود أفعال القوة المعادية. الثانية: تمويه وإخفاء الشراك الهندسية لتفادي اكتشافها. الثالثة: انتظار اللحظة المناسبة في المكان الأكثر دقة لتفعيل الكمين.

الجزيرة.نت، 29/4/2024

أعلنت كتائب القسام، أنها قصفت اليوم[أمس] الاثنين من لبنان مقرا للجيش الإسرائيلي في الجليل برشقة صاروخية كبيرة، بينما استهدف الطيران الإسرائيلي مجددا جنوب لبنان. وقالت الكتائب عبر تطبيق تليغرام إنها قصفت من جنوب لبنان برشقة صاروخية مركزة مقر قيادة اللواء الشرقي في معسكر غيبور الاسرائيلي القريب من الحدود. وأضافت الكتائب أنها هذه العملية رد على ما وصفته بالمجازر الإسرائيلية في قطاع غزة والضفة الغربية. وكان مراسل الجزيرة أفاد بإطلاق أكثر من 30 صاروخا من جنوب لبنان باتجاه إصبع الجليل والجليل الأعلى. وقال المراسل إن صفارات الإنذار دوت في مستوطنة كريات شمونة ومحيطها. من جهته، تحدث الجيش الإسرائيلي عن رصد نحو 20 صاروخا من لبنان واعتراض معظمها، من دون الإبلاغ عن إصابات أو أضرار، مشيرا إلى أنه رد على مصادر النيران.

الجزيرة.نت، 29/4/2024

غزة: أكد رئيس حركة حماس، إسماعيل هنية، أن كل جهد يؤدي إلى عزل الاحتلال وحماية المنطقة من الاختراق الصهيوني هو جهد مهم وحيوي في هذا التوقيت المهم الذي تمر به القضية. وقال هنية، إن الشعب الفلسطيني بحاجة لكل أوجه الدعم السياسي والإنساني والقانوني، وهو يسطر ملحمة من البطولة ل 7 أشهر، وتتحطم على صخرة صموده كل مؤامرات الاحتلال. جاء ذلك، خلال استقبال هنية، يوم الإثنين، في إسطنبول وفداً جزائرياً ضم رؤساء مجموعات برلمانية عن المجلس الشعبي الوطني الجزائري، ورؤساء أحزاب ونواب سابقين، حيث جرى بحث واستعراض التطورات السياسية والميدانية المتعلقة بالحرب العدوانية على قطاع غزة وتداعياتها وانعكاساتها المختلفة.

فلسطين أون لاين، 29/4/2024

‘العالم’ – لقاء خاص: أكد قيادي في حركة حماس أن المقاومة الفلسطينية قوية وصامدة رغم بطش العدوان، وان الاحتلال لم يستطع تحقيق اي من اهدافه في القطاع، مشيرا الى ان الاحاديث عن انتقال قيادة حماس من قطر كلها فبركات اعلامية لابتزاز حماس في مفاوضات تبادل الاسرى مع الاحتلال.
وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق لقناة العالم الاخبارية: لابد من معرفة ان قيادة حماس كانت في الاردن وهم اردنيون في معظمهم وطُلب من قطر استضافة قيادة حماس وانتقلنا من الاردن الى قطر، وكل ما يشاع في هذا الوقت من اننا سننتقل الى العراق او سوريا او تركيا وغيرها هي اجواء اعلامية للضغط على القطريين وليس من هذا الامر اي خبر بيننا وبين الحكومة القطرية. وأضاف ابو مرزوق: كلها صناعة إعلامية وبعض الدعاوي من أعضاء الكونغرس ونوع من الضغوط على قطر للضغط على حماس فيما يتعلق بالمفاوضات حول تبادل الاسرى.
وتابع: معظم قادة حماس هم من الشعب الاردني ويحملون الجواز الاردني، وكل هذه الاحاديث لا قيمة لها، واذا انتقلت قيادة حماس ( وهذا ليس منه اي كلام ) فسينتقلون الى الاردن، هناك شعبها ويحملون جواز سفرها ومواطنون اردنيون في معظمهم، والاردن شعب مضياف وكريم ومؤيد للمقاومة الفلسطينية، وعلاقاتنا بالنظام الاردني جيدة ولا مشكلة لنا في مكان الاقامة. وأكد أن المشكلة هي ان اميركا تدخلت واجبرت قطر على استقبال قيادة حماس واذا اميركا اوقفت ضغطها فإنه في اليوم التالي ستكون قيادة حماس في مكانها الطبيعي وهو الاردن، وأما هذه القصص كلها فبركات اعلامية ليس لها اي وجود بيننا وبين القطريين على الاطلاق.
حماس تخوض حربا عالمية، ولا مستقبل للقطاع من دون حماس
واكد ابو مرزوق أن حماس تخوض حربا عالمية هي تقف في طرف واميركا والغرب و’اسرائيل’ في طرف حيدت المنطقة كلها عن هذه الحرب، وتخوض المقاومة حربا مع ‘اسرائيل’ بكامل قواها، وهي تملك رؤية مستقبلة لليوم التالي ونحن المقررون في هذه القضية وليس ‘اسرائيل’ او اميركا الذين كانوا يظنون انهم سيقضون على حماس خلال اسبوع ويشكلوا القطاع كما يريدون.
حماس ترحب بالسلطة، من دون إملاءات
وحول الحديث عن عودة السلطة الى القطاع وان تكون لها كلمة الفصل بعد الحرب، قال لا يمكن للاحتلال ان يفشل في القطاع بكل جنوده وعتاده ثم يأتي طرف ويقول إن له كلمة الفصل، فهذا كله هراء، مؤكدا ان هدفنا الاسمى هو وحدة الشعب الفلسطيني وان يكون هناك موقف وطني واضح ولكن لا بقرار اميركا ولا ‘اسرائيل’ ولا المجتمع الدولي والقوى الاقليمية وانما الشعب الفلسطيني هو يختار قيادته ويقرر مستقبله بنفسه..
ووصف ابو مرزوق النفاق الاميركي بأنه غير مبرر في ظل سطوة اقتصادية وعسكرية تريد ان تفرض ارادتها، ولا نجد الكثير ممن يخرج عن السياسة الاميركية سوى الجمهورية الاسلامية في ايران، وهي التي تقف الآن مؤي/دة للمقاومة وتقف الى جانبها، وكل الذين يدعون غير ذلك عليهم ان يقفوا ضد هذه الحرب، فالاميركيون يستطيعون ايقاف الحرب وكذلك المصريون وكل الدول التي تتحدث في الساحة ولكن باتخاذ مواقف عملية وليس كلامية ومناشدات، وباستخدام المصالح التي بينهم وبين ‘اسرائيل’.

موقع قناة العالم، طهران، 29/4/2024

غزة: بثت قناة /الجزيرة/ الفضائية، مساء الإثنين، مشاهد حصرية حديثة لعناصر من كتائب ‘القسام’ في أحد الأنفاق بغزة. وأظهرت المشاهد عناصر ‘القسام’ وهم يقومون بتفخيخ نفق قبل دخول قوة تابعة للاحتلال إليه وتفجيره فيها. كما أظهرت سيطرة العناصر على معدات وأسلحة لجنود الاحتلال جرى استهدافهم في كمين مفخخ بغزة.

قدس برس، 29/4/2024

اعترف الجيش الإسرائيلي بمقتل اثنين من ضباطه في وسط قطاع غزة، في حين أعلنت كل من كتائب القسام وسرايا القدس عن تنفيذ عمليات جديدة ضد الاحتلال في مناطق مختلفة من القطاع. وقال الجيش الإسرائيلي إن ضابطين برتبة رائد قتلا، فيما أصيب ثالث بجروح خطيرة أمس الأحد وسط قطاع غزة. ومن جانبها، قالت سرايا القدس إنها أسقطت طائرة إسرائيلية من نوع ‘كواد كابتر’ خلال تنفيذها مهام استخبارية شرق مخيم المغازي وسط قطاع غزة. وفي السياق ذاته، نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي أنه تم ‘إطلاق صاروخين من قطاع غزة باتجاه أسدود’. ووفق أحدث معطيات الجيش الإسرائيلي عبر موقعه الإلكتروني، فقد قُتل من عناصره 606 عسكريين منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بينهم 261 سقطوا منذ بداية الهجوم البري على القطاع في 27 من الشهر نفسه. وارتفعت حصيلة إصابات الجيش وفق المصدر ذاته إلى 3 آلاف و310 عسكريين منذ بداية الحرب، بينها 513 إصابة حرجة.

الجزيرة.نت، 29/4/2024

الكيان الإسرائيلي  

قررت إسرائيل إيفاد فريق مهني للمشاركة في المحادثات التي يعقدها الوسطاء في العاصمة المصرية، القاهرة، والإبقاء على كبار المفاوضين في تل أبيب، بحسب ما أفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية، مساء الإثنين، وسط تقارير عن معارضة رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، للمقترح الذي يناقشه الوسطاء ويراهن على رفض حركة حماس للصفقة المطروحة.
ومن المقرر أن يغادر الوفد الإسرائيلي إلى القاهرة يوم الثلاثاء أو الأربعاء من الأسبوع الجاري، وذلك يعتمد على رد حماس، بحسب ما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية (‘كان 11’)، ونقلت عن مصادر مطلعة أن الوفد سيتكون من المستوى المهني وليس من كبار المفاوضين (رئيسي الموساد، دافيد برنياع، والشاباك، رونين بار، وممثل الجيش، نيتسان ألون).
وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن حماس طالبت عبر الوسطاء بالحصول على ضمانات بأن الاتفاق سيؤدي في نهاية المطاف إلى وقف كامل للحرب؛ ونقلت ‘كان 11’ عن مصادر مطلعة أن المقترح المطروح يتضمن هدنة مؤقتة وتبادل الأسرى، ومن ثم مواصلة المحادثات بشأن إطلاق سراح بقية الرهائن الإسرائيليين مقابل إنهاء الحرب.
ووفقا للتقرير، سيتم تحديد مدة وقف إطلاق النار وفقا لعدد الأسرى الإسرائيليين الذين سيتم إطلاق سراحهم في إطار الصفقة المحتملة؛ من جانبها، ذكرت القناة 13 الإسرائيلية أن إسرائيل تطالب بالإفراج عن 33 أسيرا إسرائيليا في إطار الصفقة، في حين تقول حركة حماس إنها مستعدة لإطلاق سراح 20 أسيرا من النساء وكبار السن والمرضى.
ووفقا للقناة 13، فإن التقديرات الإسرائيلية تشير إلى أن رد قيادة حماس في غزة متمثلة برئيس الحركة، يحيى السنوار، سيسلم إلى الوسطاء في الأيام القليلة المقبلة، علما بأن وفدا من حماس وصل إلى القاهرة، الإثنين، للاجتماع بممثلي مصر وقطر، لتسليم رد حماس على المقترح الذي تم التفاوض عليه بين إسرائيل ومصر، بعد أشهر من المفاوضات غير المثمرة.
وأكدت القناة أن الوفد الإسرائيلي الذي قالت إنه سيصل إلى القاهرة، الثلاثاء، سيتشكل من المستوى المهني وسيضم ممثلين عن الموساد والشاباك والجيش الإسرائيلي. كما ذكر التقرير أنه ‘لم يتم تحديد بعد إلى متى سيستمر وقف إطلاق النار، فالأمر يعتمد على عدد الرهائن الذين سيتم إطلاق سراحهم بموجب الصفقة المحتملة’.
وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن المقترح المصري يقضي بعدم وجود الجيش الإسرائيلي في المنطقة التي تفصل شمال قطاع غزة عن جنوبه؛ وبحسب القناة، فإن المقترح ينص على أنه ‘سيتم تفتيش النازحين الذين يعودون إلى شمالي القطاع من قبل قوات مصرية وأخرى (لم يتم تحديدها)، وستتعقبهم إسرائيل بوسائل أخرى’.
وادعت القناة في التقرير الذي أوردته مساء الإثنين، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلية وافقت على سحب قواتها في منطقة (ممر) ‘نتساريم’، وسط قطاع غزة، وقالت إن ذلك يأتي في إطار ‘مزيد من المرونة التي يبديها الجانب الإسرائيلي في المفاوضات’، وأكدت أن وفد المخابرات المصرية الذي كان قد وصل إلى إسرائيل منذ أيام، عاد إلى القاهرة.
وكشفت صحيفة ‘يسرائيل هيوم’ عبر موقعها الإلكتروني، مساء الإثنين، أن تقديرات الأوساط المقربة من رئيس الحكومة الإسرائيلية، نتنياهو، تعتقد أنه ‘على الرغم من التنازلات الكبيرة التي قدمتها إسرائيل، فإن حماس سترفض الاقتراح المصري بشأن صفقة تبادل جديدة’، وذلك في ظل رفض إسرائيل الالتزام بإنهاء الحرب على غزة.
وأشارت الصحيفة إلى ‘محادثات مغلقة’ قالت فيها جهات مقربة من نتنياهو إنه ‘بما أن إسرائيل لا توافق على مطلب حماس بإنهاء الحرب، فإن الحركة لن تتبنى في نهاية المطاف المقترح الجديد’، ونقلت الصحيفة عن أحد ‘المقربين من نتنياهو’ أن الأخير هو الوحيد من بين القيادة الإسرائيلية الذي ‘يرفض المقترح. لكنه في هذه المرحلة ينتظر رد حماس’.

عرب 48، 29/4/2024

القدس: طالبت الخارجية الإسرائيلية سفاراتها في أنحاء العالم بالاستعداد لتداعيات محتملة حال أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين، بتهمة ارتكاب جرائم حرب بحق الفلسطينيين.
وتحدثت الوزارة مساء الأحد في بيان عن ‘شائعات’ حول احتمال أن تصدر المحكمة الجنائية الدولية ‘مذكرات اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين سياسيين وعسكريين كبار’.
وأضافت أنه في ظل هذه ‘الشائعات’، ‘أصدر وزير الخارجية يسرائيل كاتس تعليماته لجميع البعثات الإسرائيلية للاستعداد الفوري لموجة شديدة من أحداث معاداة السامية واليهود وإسرائيل’، وفق زعمها.
كما ‘أصدر كاتس تعليماته بإشراك المنظمات اليهودية في الخارج بشأن ضرورة الاستعداد لهذه الأحداث، بما في ذلك تنسيق تعزيز الأمن حول المؤسسات اليهودية مع السلطات’، حسب البيان.

القدس العربي، لندن، 29/4/2024

تعرّض الوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية، بيني غانتس، اليوم الاثنين، لكسر في قدمه ما استدعى نقله للمستشفى، إثر حادث وقع بينما كان يستقل دراجة في إحدى المستوطنات. وقالت هيئة البث العبرية (رسمة): ‘أصيب الوزير بيني غانتس في ساقه خلال رحلة بدراجة قرب مستوطنة ياد مردخاي (وسط)’. وأضافت أنّ غانتس ‘خضع لفحص في مستشفى تل هشومير (وسط) أظهر أنه يعاني من كسر في القدم’.

العربي الجديد، لندن، 29/4/2024

دعا وزير الحرب الإسرائيلي الأسبق موشيه يعالون إلى تنحي حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وإجراء انتخابات مبكرة فورا.
وقال يعالون، عبر منصة ‘إكس’ مساء الأحد: ‘عندما قال ديفيد بن غوريون (أول رئيس وزراء لإسرائيل) إن مصير إسرائيل يعتمد على قوتها واستقامتها، لم يتخيل أن قادتها سيتعرضون للتهديد بالمحاكمة الدولية على جرائم حرب’.
وأضاف يعالون، وهو أيضا رئيس أسبق للأركان: ‘ولم يتخيل (بن غوريون) أن (وزير المالية بتسلئيل) سموتريتش و (وزير الأمن القومي إيتمار) بن غفير، تلاميذ الحاخام ليئور، سيكونان وزيرين كبيرين في الحكومة’.
وتابع أن ‘أحدهما يحرض على الحرب في جبل الهيكل (المسجد الأقصى بالقدس المحتلة) ويهاجم رئيس الأركان لعدم إطلاق النار على مَن يرفع يديه (يعترض)، والآخر يشجع اليهود على حرق المنازل وتنفيذ مجزرة بحق العرب’.
واستطرد: ‘لم يكن (بن غوريون) يتخيل أن هؤلاء المهووسين بإشعال الحرائق سيهاجمون مفهومه ويلحقون الدمار بإسرائيل’.
ودعا يعالون، القيادي السابق في حزب ‘الليكود’ (يمين) برئاسة نتنياهو، قادة الحكومة إلى التنحي، بقوله: ‘ارحلوا!.. دعونا ننقذ البلاد. الانتخابات فورا’.

وكالة سما الإخبارية، 29/4/2024

الأرض، الشعب  

غزة: يواصل الاحتلال ‘الإسرائيلي’ لليوم الـ 206 على التوالي حرب ‘الإبادة الجماعية على قطاع غزة، مخلّفًا أكثر من 34,488 شهيدًا و77,643 جريحًا. بالإضافة إلى وجود عشرات الآلاف من الضحايا والمفقودين في الطرقات وتحت الرّكام، لا تستطيع طواقم الدفاع المدني الوصول إليهم. وأعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم الإثنين، أن الاحتلال ‘الإسرائيلي’ ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 34 شهيدًا و 68 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية. وفي متابعة آخر التطورات الميدانية للحرب الصهيونية على غزة، فقد ارتكب الاحتلال منذ الساعات الأولى لصباح الإثنين، عدة مجازر مروعة بحق العائلات الفلسطينية في قطاع غزة.

فلسطين أون لاين، 29/4/2024

القدس المحتلة-محمود السعدي: اقتحم نحو 4,300 مستوطن باحات المسجد الأقصى في القدس المحتلة، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال فترة عيد الفصح اليهودي (بدأ الثلاثاء الماضي وينتهي غداً) في ظلّ قيود مشددة واعتداءات على الفلسطينيين. وقال مستشار محافظ القدس، معروف الرفاعي، لـ’العربي الجديد’، ‘إنّ المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى على شكل مجموعات على فترتين صباحية وبعد الظهيرة، خلال أيام عيد الفصح اليهودي باستثناء يومي الجمعة والسبت الماضيين’.
وأشار إلى أنّ الاقتحامات شارك فيها أعضاء كنيست، وقيادات من جمعيات استيطانية، وحاخامات يهود، وطلبة. ووفق الرفاعي، أدّى المستوطنون صلوات تلمودية، ونفخوا بالبوق، وارتدوا ما يُعرف بلباس المعبد، وأدّوا سجوداً ملحمياً، كما حاولوا إدخال قرابين حيوانية إلى الأقصى، لكنّ حراس المسجد بلّغوا عنهم، وزعمت شرطة الاحتلال أنها اعتقلت عدداً منهم. وبيّن أن تلك الاقتحامات رافقها التضييق على دخول المصلين المسجد، وسُمِح لبعض كبار السن بدخوله، كما منع المرابطون والمرابطات من الدخول، واعتُدِيَ عليهم وشتموا من المستوطنين وقوات الاحتلال، كما طاولت الاعتداءات حراس المسجد الأقصى.

العربي الجديد، لندن، 29/4/2024

أعلن نادي الأسير الفلسطيني يوم الاثنين، أن أغلبية الأسرى المفرج عنهم مؤخرا من سجون إسرائيل يعانون مشاكل صحية واضحة جراء التعذيب والتجويع والجرائم الطبية الممنهجة، مما استدعى نقل بعضهم إلى المستشفيات. وأوضح نادي الأسير أن إسرائيل أطلقت مؤخرا عبر إفراجات محدودة سراح معتقلين إداريين دون توجيه اتهام وأسرى أنهوا محكوميتهم، مضيفا أن أغلبيتهم يعانون من مشاكل صحية. وأرجع ذلك إلى ظروف الاعتقال القاسية وجملة السياسات الممنهجة التي صعّدتها إدارة السجون بعد 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي. ومن أبرز هذه السياسات جريمة التعذيب، وسياسة التجويع، والجرائم الطبية الممنهجة، والتي تسببت في استشهاد بعض الأسرى. وشدد نادي الأسير على أن عددا ممن أفرج عنهم مؤخرا في أوضاع صحية صعبة، وعانى أغلبيتهم من أوجاع بمختلف أنحاء أجسادهم ومشاكل صحية تحتاج لعلاج دائم، وبعضهم كانوا قد أصيبوا بكسور في بداية اعتقالهم نتيجة للضرب المبرح.

الجزيرة.نت، 29/4/2024

غزة: لم يكتف الاحتلال ‘الإسرائيلي’ في حرب ‘الإبادة الجماعية’ التي يشنها على قطاع غزة، بممارسات القتل، وقصف البيوت فوق رؤوس ساكنيها، وقنص المواطنين في الطرقات، ومنع الوصول إلى جثامينهم، بل إن الفاشية وصلت به إلى حد إخفاء جثامين الشهداء الذين أعدمهم، في ظروف ‘مروعة’ تمثّلت، بإعدامهم بدم بارد، وسرقة أعضائهم، ودفنهم تحت السواتر الرملية التي عمد إلى إنشائها خلال اقتحامه مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة، ومجمع ناصر الطبي في خان يونس جنوب قطاع غزة. أدلةٌ كثيرة، وتفاصيل ‘قاسية’ كشفت عنها الطواقم الحكومية التي بدأت عملية انتشال جثامين الشهداء، بعد انسحاب الاحتلال من مجمعي الشفاء الطبي وناصر، مخلفًا مئات الشهداء من الأطباء والجرحى والنازحين الذين لجأوا إلى المستشفيات، بعد قصف الاحتلال جميع بيوتهم وبيوت أقاربهم.
أشرفت وزارة الداخلية الفلسطينية، بالتعاون مع وزارتي الصحة والعدل والأدلة الجنائية، وطواقم الدفاع المدني، على عملية البحث عن جثامين الشهداء، بوجود عدد كبير من الصحافيين الذين وثّقوا اللحظات ‘المروعة’ والتي ستُسجل دليلًا واضحًا على جرائم الاحتلال في قطاع غزة. وأعلن الدفاع المدني الفلسطيني، الخميس الماضي، أنه انتشل نحو 400 جثمان من 3 مقابر جماعية في ساحة مجمع ناصر بخان ناصر الطبي، مؤكدًا أنه لا يزال قرابة الـ 500 مفقود، يُعتقد أنهم دفنوا في مقابر جماعية لم تُكتشف بعد.
وقال مدير دائرة الإمداد والتجهيز في الدفاع المدني بغزة محمد المغيّر في المؤتمر الصحفي إن بعض الجثث كانت ‘مربوطة اليدين بمرابط بلاستيكية’ من الأقدام إلى اليدين، وبعض الشهداء كانوا بملابس بيضاء متشابهة، الأمر الذي يؤكد أنها عمليات إعدام وتصفية ميدانية. ورصَد الدفاع المدني جثة لأحد المواطنين كان يرتدي ملابس عمليات، وجثة لطفلة مبتورة اليد والأرجل، وكانت ترتدي أيضًا ملابس غرفة العمليات مما يثير الشكوك حول دفنهم وهم أحياء. وقال المغير إن طواقم الدفاع المدني بغزة، وجدت بعض الجثث مربوطة الأيدي، والبطن مفتوحاً ومخيطاً بطريقة تخالف الطرق الاعتيادية لخياطة الجروح في قطاع غزة، مما يثير شبهات حول اختفاء بعض الأعضاء البشرية. وأكد أن العديد من الشهداء تعرضوا للتعرية قبل أن يقتلهم الاحتلال، وسجلت جثامينهم تحت بند ‘مجهول’.
وكشف المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، عن تفاصيل ‘صادمة’ اكتشفتها طواقم الإنقاذ خلال عملية البحث عن جثامين الشهداء، وقال في بيان صحافي، إن الطواقم وجدت بعض الجثامين لنساء ومسنين وأيضًا لجرحى، فيما تم تكبيل أيدي بعضها وتجريدهم من ملابسهم، ما يشير إلى إعدامها بدم بارد. كما أشار الإعلامي الحكومي إلى أنهم عثروا على جثث بلا رؤوس، وأجساد دون جلود وبعضهم سُرقت أعضاؤه. وقال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إن فريقه وثّق ظهور المقابر الجماعية والعشوائية منذ تدشين أول مقبرة جماعية في مجمع الشفاء في 15 أكتوبر 2023، حتى زاد عددها الإجمالي عن 140 مقبرة، بعضها يضم المئات من الجثامين.

فلسطين أون لاين، 29/4/2024

لندن-إبراهيم درويش: نشرت صحيفة ‘وول ستريت جورنال’ تقريراً قالت فيه إن السلطات الصحية لم تعد قادرة على إحصاء ضحايا الحرب بسبب تدمير المستشفيات، ما يعني أن الكثيرين يموتون بدون أن يعرف أحد بهم. وفي التقرير الذي أعدته مارغريتا ستانكاتي وعبير أيوب، جاء أن وزارة الصحة الفلسطينية في غزة لم تعد قادرة على تسجيل الموتى، فالمستشفيات وخدمات الطوارئ والاتصالات لا تعمل إلا بالقدر اليسير. كما أن إخراج الجثث من البنايات المنهارة يعتبر مهمة ضخمة وليست أولوية في وقت تستمر فيه الحرب. وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية مدحت عباس: ‘في البداية كان لدينا نظام وكانت هناك مستشفيات’، و’كانت فرق الدفاع المدني قادرة على إخراج الناس الذين علقوا تحت الأنقاض، ثم انهار كل النظام’. وباتت تعتمد الوزارة في تقدير أعداد الضحايا على شهادات العائلات، لقطات الفيديو فيما بعد الهجمات والتقارير الإعلامية، كما يقول عباس. ولن تعرف الحصيلة الحقيقية للضحايا إلا بعد فترة طويلة، حيث هناك آلاف من الأشخاص الذين دفنوا تحت الأنقاض، ودفنوا في مقابر بدون شواهد، حسب السلطات الصحية وشهود العيان والأمم المتحدة.

القدس العربي، لندن، 29/4/2024

غزة –بهاء طباسي: حالة من القلق والخوف تنتاب النازحين في مدينة رفح، إثر تهديد الاحتلال بالاجتياح البري للمدينة الحدودية الواقعة في أقصى جنوب قطاع غزة. تهديدات دفعت بعض النازحين إلى فك خيامهم، تمهيداً لبدء موجة جديدة من النزوح إلى مدينة خان يونس، خاصة مع تحريك جيش الاحتلال عمليات العسكرية من شمال ووسط القطاع إلى جنوبه. وأفادت إذاعة ‘كان ريشيت بيت’ العبرية، التابعة لهيئة البث الإسرائيلي، بأن إسرائيل ستوسّع ما يُسمى ‘المنطقة الإنسانية’ في قطاع غزة، ضمن استعدادات غزو رفح. وحسب الإذاعة فإن ‘المنطقة الإنسانية’ الجديدة التي سيقيمها الاحتلال في قطاع غزة ستكون أكبر بكثير من تلك الموجودة في منطقة مواصي خان يونس، موضحة أن تلك المنطقة ستمتد على مساحة تبدأ من المواصي جنوباً على طول الشريط الساحلي حتى أطراف بلدة النصيرات التي تتوسط الشريط.

القدس العربي، لندن، 29/4/2024

مصر

القاهرة: قال رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، الاثنين، إن بلاده حصلت على دعم مالي من بعض البلدان والمؤسّسات الدولية جراء استضافتها آلاف الفلسطينيين من قطاع غزّة وعلاجهم في المستشفيات المصرية. وأضاف إن مصر تستضيف تسعة ملايين لاجئ من المنطقة العربية وأفريقيا بسبب الحالة الأمنية في بلدانهم، ما يكلف الحكومة أكثر من عشرة مليارات دولار سنوياً. جاء ذلك في كلمته بالمنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في الرياض. وبذلك، خلط مدبولي بين أعداد اللاجئين والمهاجرين في مصر، إذ بلغ عدد اللاجئين وطالبي اللجوء داخل الأراضي المصرية نحو 575 ألف شخص، حتى تاريخ السابع من إبريل/ نيسان الحالي، بحسب مفوّضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين المخوّلة من الحكومة لتحديد وضع اللاجئين نيابة عنها.

العربي الجديد، لندن، 29/4/2024

الأردن  

عمّان-محمد خير الرواشدة: عادت قيادات في حركة ‘حماس’ مجدداً إلى الاشتباك إعلامياً مع الأردن الرسمي، عبر تصريحات سياسية مباشرة من الخارج تارة من تركيا وأخرى من إيران، في محاولات قال مصدر أردني مطّلع لـ’الشرق الأوسط’ إنها ‘استفزازية’، و’غير مجدية’ لإعادة فتح ملف عودتهم للمملكة التي غادروها عام 1999 في عهد رئيس الوزراء السابق عبد الرؤوف الروابدة ‘لأسباب أمنية’.
وحالة الاشتباك التي تكررت منذ بداية أحداث السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، اتخذت منحى جديداً عبر تصريح للقيادي في ‘حماس’ موسى أبو مرزوق، بثه عبر ‘قناة العالم’ الإيرانية، الأحد، تحدث خلاله عن توجه قادة الحركة إلى عمّان ‘في حال أجبروا على مغادرة قطر’، في وقت أكدت فيه الحكومة الأردنية مراراً على أنه ‘لا اتصالات بينها وبين الحركة، خصوصاً منذ بداية الحرب على غزة’. ويرى المصدر الأردني أن تصريحات أبو مرزوق، تندرج في ‘باب استعطاف الشارع الأردني مجدداً’ و’استفزاز الأردن الرسمي’، وزاد أنها ‘محاولة جديدة تشبه محاولات سابقة لرئيس المكتب السياسي السابق لـ(حماس) خالد مشعل، والقادة العسكريين للحركة في غزة، عبر ‘إقحام المملكة بحساباتهم السياسية’. وقال المصدر: ‘يتحدث أبو مرزوق كأنه لا دولة في الأردن ليقرر ما يفعل. الأردن طوى صفحة مكاتب الفصائل الفلسطينية، ولن يعود إليها’.
وتصريحات أبو مرزوق وما سبقها، رفضها المصدر الأردني في حديثه إلى ‘الشرق الأوسط’، قائلاً إن الأردن ‘لن يقبل بأي حال من الأحوال وجود قادة (حماس) على أراضيه’، منبّهاً في الوقت نفسه إلى أن التلميح بشأن من يحمل الجنسية الأردنية منهم (أي قادة حماس) وأحقيته بالعودة، بالقول: ‘ومن منهم يحمل الجنسية الأردنية ويود العودة، فعليه أن يفك ارتباطه نهائياً بأي تنظيم خارجي’. ويشير المصدر نفسه إلى أن أي احتمالات للعودة وفق الشروط التي تقتضيها المصالح الأردنية وبموجب أحكام القانون، فإنها تشمل ‘عدم السماح بأي شكل من الأشكال بفتح أي مكاتب لأي من التنظيمات الفلسطينية’، إذ أعلنت المملكة ومنذ بداية الحرب أن ‘السلطة الوطنية الفلسطينية’ الممثل الشرعي لدولة فلسطين وسفارتها المعتمدة في عمّان.

الشرق الأوسط، لندن، 29/4/2024

لبنان

بيروت- نذير رضا: ينتظر لبنان استلام ورقة المقترحات الفرنسية التي ناقش وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه تفاصيلها مع المسؤولين اللبنانيين الأحد، ضمن مساعي باريس لوضع حد للتصعيد بين ‘حزب الله’ وإسرائيل، وتتضمن حلاً على ثلاث مراحل، تبدأ بوقف العمليات العسكرية وإعادة النازحين اللبنانيين والإسرائيليين، وإطلاق مسار تفاوضي يستنسخ ‘تفاهم نيسان 1996’؛ وذلك لـ’تثبيت الاستقرار على ضفتي الحدود’ بشكل كامل ونهائي.
وقال مصدر دبلوماسي لـ’الشرق الأوسط’ إن المقترحات ‘تم البحث بها، وناقش سيجورنيه مضمونها مع جميع المسؤولين في لبنان’، في إشارة إلى رئيس البرلمان نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ووزير الخارجية عبد الله بوحبيب وقائد الجيش جوزف عون الذين التقاهم الأحد، لافتة إلى أن الورقة تتضمن حلاً على ثلاث مراحل.
وأوضح المصدر أن المرحلة الأولى، على المدى القصير، تقضي بـ’وقف العمليات العسكرية للمجموعات المسلحة اللبنانية، مقابل وقف الخروق الإسرائيلية’، وتشمل أيضاً ‘إعادة تموضع لـ(حزب الله) في مناطق انتشاره في الجنوب’. ولا يحدد مصطلح ‘إعادة التموضع’ مسافة انسحاب الحزب من المنطقة الحدودية، وستكون هذه النقطة خاضعة لمسار تفاوضي وتفصيلي، علماً أن هذه العبارة تعدّ تطويراً عن المبادرات الدولية السابقة التي تحدثت بشكل واضح عن انسحاب الحزب إلى مسافات تتراوح بين 7 و10 كيلومترات من الحدود مع إسرائيل.
ويقول المصدر الدبلوماسي إن المرحلة الثانية، التي تُنفذ على المدى المتوسط، ‘تتضمن عودة النازحين اللبنانيين إلى قراهم، بالتزامن مع عودة النازحين الإسرائيليين من شمال البلاد’، وتتم العودة ‘بشكل كامل’، في إشارة إلى نحو 100 ألف نازح لبناني من المنطقة الحدودية اللبنانية الجنوبية، ونحو 100 ألف نازح إسرائيلي أيضاً من المنطقة الحدودية بشمال إسرائيل.
ويشير المصدر إلى أن المرحلة الثالثة التي تُنفذ على المدى الطويل، ‘تتضمن استنساخاً لاتفاقية (تفاهم نيسان 1996)، وتقوم على تشكيل لجنة رباعية أو خماسية مؤلفة من ممثلين عن الجيشين اللبناني والإسرائيلي، وممثلين عن (يونيفيل)، وممثلين عن الجيشين الفرنسي والأميركي، ومهمتها حل النزاع الحدودي القائم في 13 نقطة حدودية، إضافة إلى الخلافات حول بلدة الغجر، ومشكلة مزارع شبعا وتلال كفرشوبا’ التي احتلتها إسرائيل في العام 1967 ويؤكد لبنان أنها أراضي لبنانية وليست سورية.

الشرق الأوسط، لندن، 29/4/2024

عربي، إسلامي  

التقى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم[أمس] الاثنين، في الرياض وزراء خارجية دول المنطقة، وذلك على هامش الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد بالعاصمة السعودية. وفيما يلي أبرز ما جاء في كلمات وزراء الخارجية المشاركين:
وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان: نحتاج إلى وقف إطلاق نار دائم في غزة. نحتاج لبذل جهود على الجبهة الفلسطينية ونحتاج إلى مسار يؤدي للوصول إلى دولة فلسطينية. وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني: فشل المجتمع الدولي في حل القضية الفلسطينية هو التحدي الأبرز لتحقيق السلام. ندعو لبذل الجهود لحل كل النزاعات بالطرق السلمية وتجنيب المنطقة مخاطر الحروب. أما وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي فقال: لا يجب السماح لنتنياهو بأن يؤدي بالمنطقة إلى الدمار. الأسرة الدولية متفقة على أن الطريق الوحيد لضمان الأمن والسلام هو حل الدولتين. نتنياهو يعطل أفق السلام وهو يقود المنطقة إلى حرب إقليمية. نتنياهو يخسر الآن وإسرائيل تحولت إلى دولة منبوذة. حماس لم تشعل الصراع وهذه فكرة لا يمكن نسفها. من جهته، وزير الخارجية المصري سامح شكري قال: لدينا رغبة في إقامة دولة فلسطينية والقضاء على دوامة العنف التي استمرت 70 عاما. الأسرة الدولية ترفض الحل العسكري في رفح، لأنه سيتسبب في أزمة إنسانية. هناك مقترح على الطاولة لوقف إطلاق النار في غزة وعلى الجانبين بحثه وننتظر قرارا نهائيا. يجب أن نضع الشروط التي تفضي إلى مشاركة حماس في إقامة دولة فلسطينية.

الجزيرة.نت، 29/4/2024

الرياض: استقبل الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، الاثنين، رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وذلك على هامش الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض. وأكد بن سلمان بذل السعودية جميع الجهود بالتواصل مع الأطراف الدولية والإقليمية كافة لوقف أعمال التصعيد الجاري ومنع اتساعه في المنطقة، ورفضها القاطع لدعوات التهجير القسري للشعب الفلسطيني. وجدد الأمير محمد بن سلمان وقوف السعودية الدائم إلى جانب الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة في حياة كريمة، وتحقيق آماله وطموحاته، والسلام العادل والدائم.

الشرق الأوسط، لندن، 29/4/2024

طهران-صابر غل عنبري: قال المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني، رمضان شريف، اليوم الاثنين، إن 10 دول لم يسمها ساعدت في صدّ هجوم إيران على إسرائيل في الـ13 من الشهر الجاري والذي جرى عبر إطلاق مئات الطائرات المسيّرة والصواريخ نحو أهداف إسرائيلية، مضيفاً أن بلاده حققت ‘انتصاراً’ على أنظمة الدفاع الجوي للقوى المعروفة في عملية ‘الوعد الصادق’ وهي تسمية أطلقها الحرس الثوري على الرد الإيراني على إسرائيل أياماً على استهداف قنصليتها في سورية. وزعم شريف بأنه ‘لم يرغب أي بلد في أن ننجح’ في إشارة إلى هجوم إيران على إسرائيل قبل أسبوعين، معتبراً أن إيران ‘وجهت صفعة إلى إسرائيل’.

العربي الجديد، لندن، 29/4/2024

الجزيرة نت- خاص: نظم الاتحاد العام التونسي للطلبة، يوم الاثنين، مسيرة طلابية انطلقت من جامعة الزيتونة نحو شارع الحبيب بورقيبة في العاصمة تونس نصرة لفلسطين ورفضا للعدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة. واحتشد المتظاهرون أمام المسرح البلدي وسط العاصمة رافعين الأعلام الفلسطينية والتونسية، وشعارات نددوا من خلالها بالإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي منذ أشهر في القطاع المحاصر. وأطلق الاتحاد العام التونسي للطلبة (منظمة نقابية طلابية)، تسمية ‘طوفان الجامعة’ على هذه التحركات، وأكد أمين عام للاتحاد وسيم بن مسعود للجزيرة نت أن الاتحاد سيواصل تحركاته لمدة أسبوع كامل في جميع الجامعات التونسية.

الجزيرة.نت، 29/4/2024

دولي  

العربي الجديد – رويترز: شدد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الاثنين، على ضرورة إنهاء الحرب في غزة ووضع مسار لإنشاء دولة فلسطينية، معبّراً عن أمله في أن توافق حركة المقاومة الفلسطينية حماس على اتفاق هدنة وصفه بالـ’سخيّ جدّاً’. جاء ذلك خلال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض، والذي تطرق فيه بلينكن أيضاً إلى ‘التهديد’ الإيراني، في وقت ذكر فيه أن الولايات المتحدة تقترب من الانتهاء من اتفاق أمني مع السعودية سيُعرض عليها في حال التطبيع مع إسرائيل.
وقال الوزير الأميركي، في مقابلة معه ضمن فعاليات المنتدى: ‘يجب إنهاء الصراع في غزة ووضع مسار لإنشاء دولة فلسطينية، للمضي في طريق التطبيع (بين إسرائيل ودول عربية)’.
وأضاف: ‘نشهد أسوأ أزمة في الشرق الأوسط منذ عام 1948’، وهو عام تأسيس إسرائيل وتهجير الفلسطينيين القسري من أراضيهم. وتابع: ‘نبذل جهوداً مع شركائنا (العرب الإقليميين والدوليين) لإنهاء الصراع في غزة وضمان عدم اتساع رقعته’.
وحول إصرار إسرائيل على اجتياح مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، قال بلينكن: ‘بغياب خطة لعدم إلحاق الأذى بالمدنيين لا يمكننا دعم عملية عسكرية كبيرة في رفح’. وأردف أنّ ‘إسرائيل لم تقدم حتى اللحظة خطة لشن هجوم على مدينة رفح تضمن توفير الحماية للمدنيين فيها’، وفق الشرط الذي تعمل واشنطن على إبراز إصرارها عليه.
أما ما يخص مفاوضات التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار، فقال بلينكن: ‘بين يدي حماس مقترحٌ سخي جدّاً، ونأمل أن تتخذ القرار الصحيح والصائب سريعاً بدعم مقترحات وقف إطلاق النار’.
وقال بلينكن بخصوص المساعدات الإنسانية التي تقيد إسرائيل دخولها للقطاع منذ بدء الحرب في إطار ‘سلاح التجويع’: ‘عازمون على بذل كل ما في وسعنا لوضع حد للمعاناة الإنسانية في غزة’.
وبشأن احتمالات التطبيع بين الرياض وتل أبيب، قال بلينكن إن ‘الولايات المتحدة عملت بصورة مكثفة خلال مارس/ آذار الماضي بشأن ذلك، ومن المحتمل أن يكون قريباً جدّاً من الاكتمال’.

العربي الجديد، لندن، 2024/4/29

رويترز – العربي الجديد: قالت وزارة الخارجية الأميركية إنها وجدت خمس وحدات من الجيش الإسرائيلي مسؤولة عن انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في وقائع حدثت خارج قطاع غزة قبل اندلاع الحرب الحالية في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول. وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية فيدانت باتيل للصحافيين إن أربعاً من الوحدات عالجت الانتهاكات على نحو فعال، في حين قدمت إسرائيل معلومات إضافية بشأن الوحدة الخامسة وتواصل الولايات المتحدة المحادثات مع الحكومة.
وتأتي هذه التصريحات في أعقاب التقارير الأخيرة عن عزم واشنطن فرض عقوبات على وحدة ‘نيتسح يهودا’ التابعة للجيش الإسرائيلي لتورطها في انتهاكات لحقوق الإنسان في الضفة الغربية، في حين لم يعلن البيت الأبيض عن أي خطوة من هذا القبيل بشكل رسمي.

العربي الجديد، لندن، 2024/4/29

واشنطن – الشرق الأوسط: أعربت الولايات المتحدة عن معارضتها لقيام المحكمة الجنائية الدولية بالتحقيق بشأن ممارسات إسرائيل في غزة، وسط تقارير عن تخوّف مسؤولين إسرائيليين من إصدار الهيئة، ومقرّها في لاهاي، مذكّرات توقيف بحقّهم.
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان – بيار في إحاطة إعلامية، إن موقف الولايات المتحدة ‘بغاية الوضوح فيما يتعلّق بتحقيق المحكمة الجنائية الدولية، نحن لا نؤيده، ولا نعتقد أنه من اختصاصها’.

الشرق الأوسط، لندن، 2024/4/29

الرياض – الشرق الأوسط: قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، الاثنين، إن الصراع بين إسرائيل و’حماس’ لن ينتهي، لحين إطلاق سراح جميع الرهائن.
وقال كاميرون في جلسة خلال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض، إن هناك ‘عرضاً سخياً للغاية يتضمّن وقف إطلاق نار لمدة 40 يوماً والإفراج المحتمل عن آلاف السجناء الفلسطينيين، مقابل إطلاق سراح الرهائن’ الإسرائيليين في غزة، آملاً في أن تقبل به حركة ‘حماس’.
وصرّح كاميرون بأنه لا بد أن تغادر ‘حماس’ قطاع غزة، وأضاف الوزير البريطاني أنه يجب دعم السلطة الفلسطينية ‘للعمل في قطاع غزة’، وشدد على الحاجة إلى أفق سياسي لتحقيق حل الدولتين.

الشرق الأوسط، لندن، 2024/4/29

الرياض – الشرق الأوسط: قال وزير الخارجية الفرنسي، ستيفان سيجورنيه، اليوم الاثنين، إن المحادثات بشأن وقف إطلاق النار في غزة تحرز تقدماً، وفق ما أوردته وكالة ‘رويترز’.
وقال سيجورنيه، للوكالة، في العاصمة السعودية الرياض: ‘الأمور تمضي قدماً، لكن عليك دائماً أن تكون حذراً في هذه المناقشات والمفاوضات. الوضع في غزة كارثي، ونحن بحاجة لوقف إطلاق النار’.

الشرق الأوسط، لندن، 2024/4/29

الجزيرة – وكالات: قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل -اليوم الاثنين- إن من المتوقع أن تعترف عدة دول أعضاء في التكتل بالدولة الفلسطينية بحلول نهاية مايو/أيار القادم.
وجاء تصريح بوريل على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في الرياض.
وفي يناير/كانون الثاني الماضي، قال بوريل إنه لا مجال بأن يكون لإسرائيل ‘حق النقض’ (الفيتو) في حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وأن تكون هناك دولة للفلسطينيين.

الجزيرة. نت، 2024/4/29

الجزيرة: قال وزير الخارجية النيوزيلندي ونستون بيترز إن بلاده تدعم حل الدولتين كأساس للسلام ووقف الكارثة الإنسانية التي يعيشها سكان قطاع غزة، مؤكدا أنه لا سلام في فلسطين دون إنهاء الاحتلال الإسرائيلي.
وأضاف في مقابلة مع الجزيرة أن إنهاء الكارثة الإنسانية الحالية أولى من إنهاء الاحتلال في الوقت الراهن، لافتا إلى ضرورة ‘التفريق بين الضحايا الأبرياء، وعدم تجاهل ما حدث في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي’، حسب تعبيره.
وعن الاعتراف بدولة فلسطين المستقلة دون شروط، قال بيترز إنه لا توجد حكومة فلسطينية يمكن الاعتراف بها حاليا، معربا عن اعتقاده بأن الأمر الأهم حاليا هو وقف الكارثة الإنسانية الحالية وتحقيق السلام. وأعرب بيترز عن اعتقاده بإمكانية نجاح الجهود التي تبذلها دول مثل قطر ومصر في التوصل إلى حل يضمن سلاما دائما في المستقبل.

الجزيرة. نت، 2024/4/30

الأمم المتحدة – عبد الحميد صيام: في وقفتها السريعة أمام الصحافة المعتمدة بالأمم المتحدة، اليوم الإثنين، قالت السفيرة الأمريكية ليندا توماس غرينفيلد، ردا على سؤال ‘القدس العربي’ حول وضع واشنطن عراقيل أمام إجراء تحقيق دولي بشأن المقابر الجماعية في مستشفيات غزة: ‘نحن لا نضع عقبات أمام أي تحقيق دولي يتم بطريقة مستقلة. في الواقع نحن قلنا إن أيا من هذه الاتهامات لا تثبت إلا بعد القيام بتحقيق مستقل’.

القدس العربي، لندن، 2024/4/29

بنسلفانيا- رائد صالحة: هاجمت البرلمانية التقدمية، سمر لي، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتعليقاته على الاحتجاجات المتضامنة مع فلسطين، التي اندلعت بالجامعات والكليات الأمريكية في جميع أنحاء البلاد. وقالت إن نتنياهو لا يريد سماع الرسائل التي يدعو إليها هؤلاء الطلاب، مشيرة إلى أنه لم يتحدث مع أي من هؤلاء الطلاب، وفقاً لصحيفة ‘ذا هيل’.
وقالت: ‘هدفه الأول هو أن تعرف ما يفعله هناك وأي شيء يضره أو يساعده أو يجعل من الصعب عليه تحقيق هذا الهدف، فسوف يصرف انتباهه عنه. لكن فكرة أن كل انتقاد لإسرائيل هو معاداة للسامية فكرة خطيرة’.

القدس العربي، لندن، 2024/4/29

الجزيرة – وكالات: أعلنت رئيسة جامعة كولومبيا في نيويورك نعمت شفيق فشل المفاوضات مع الطلاب المحتجين لإنهاء اعتصامهم داخل الحرم الجامعي.
وحثت رئيسة جامعة كولومبيا المحتجين على فض اعتصامهم، والبحث عن حلول سريعة للأزمة، وقالت في رسالة إلى ممثلي الطلاب المعتصمين حصلت عليها الجزيرة إن استثمارات الجامعة في إسرائيل لن تسحب، وإن المخيم ‘خلق بيئة غير مرحبة بالعديد من طلابنا وأعضاء هيئة التدريس اليهود’. وأكدت أن الجامعة ليست لديها أي نية لقمع التعبير أو الحق في الاحتجاج السلمي، وأنها وفرت مساحة للاحتجاج بشكل سلمي ودون تعطيل الحياة الأكاديمية، وسعت إلى ‘تسهيل مشاركة طلابنا وأعضاء هيئة التدريس في حوار بناء’. وأكدت أنه يمكن للاحتجاجات أن تستمر عن طريق تقديم طلب مع إشعار مدته يومان في المواقع المعتمدة.

الجزيرة. نت، 2024/4/29

ذكرت صحيفة ‘لوموند’ الفرنسية اليوم الاثنين أن باريس خفضت صادراتها العسكرية إلى إسرائيل إلى الحد الأدنى دون قطع العلاقات العسكرية بشكل كامل، تزامنا مع تواصل الانتقادات في فرنسا لاستخدام أسلحة فرنسية في الحرب الإسرائيلية على غزة.
ونقلت الصحيفة عن مصدر في الحكومة الفرنسية أن ‘هناك إرادة واضحة في فرنسا لعدم المساعدة في العمليات الجارية في غزة والتقليل قدر الإمكان من مخاطر تسليم الأسلحة’.

الجزيرة. نت، 2024/4/29

نقلت وكالة رويترز عن مصدرين أن مدعين من المحكمة الجنائية الدولية أجروا مقابلات مع عاملين في أكبر مستشفيين في غزة، في أول تأكيد لتحدث محققين من المحكمة إلى مسعفين بشأن وقوع جرائم محتملة في قطاع غزة. وقال المصدران -اللذان طلبا عدم الكشف عن هويتهما- إن محققي المحكمة حصلوا على شهادات من موظفين عملوا في مستشفى الشفاء، وهو المركز الطبي الرئيسي في مدينة غزة بشمال القطاع، ومن آخرين عملوا في مستشفى ناصر، المركز الطبي الرئيسي في خان يونس بجنوب القطاع. ورفض المصدران تقديم مزيد من التفاصيل تعللا بمخاوف على سلامة الشهود المحتملين. وقال أحدهما إن أحداثا وقعت في المستشفيات قد تصبح جزءا من التحقيق الذي تجريه المحكمة التي تنظر في قضايا جنائية ضد أفراد متهمين بارتكاب جرائم حرب وأخرى ضد الإنسانية، فضلا عن الإبادة الجماعية والعدوان. ورفض مكتب المدعي العام للمحكمة التعليق على مسائل تنفيذية في تحقيقات جارية معللا ذلك بوجوب ضمان سلامة الضحايا والشهود.

الجزيرة. نت، 2024/4/30

وكالات: قالت صحيفة ‘واشنطن بوست’ إن 50 أستاذا للصحافة دعوا صحيفة ‘نيويورك تايمز’ الأميركية لسحب تقريرها بشأن اتهامات مقاتلي كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالعنف الجنسي خلال هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
وبحسب الصحيفة فإن الأكاديميين يعملون في مؤسسات التعليم العالي المشهورة في مجال الإعلام، مثل جامعات نيويورك وبنسلفانيا وإيموري وتكساس.
وفي الرسالة، طلب الأكاديميون من الصحيفة ‘تعيين مجموعة من خبراء الصحافة على الفور لإجراء مراجعة مفصلة ومستقلة تماما للتقارير والمنشورات لتحديد ما إذا كانت الاعتداءات الجنسية المزعومة في 7 أكتوبر قد حدثت بالفعل’.

الجزيرة. نت، 2024/4/30

فرانس برس – العربي الجديد: دخلت قوات الأمن الفرنسية، اليوم الاثنين، إلى حرم جامعة السوربون المرموقة في باريس من أجل إخراج ناشطين مناصرين للفلسطينيين نصبوا خيماً في حرمها، وذلك في إطار تحرّك يأتي بعد أيام من آخر مماثل شهد توتّرات في جامعة سيانس بو الباريسية العريقة. وقد أُجلي نحو خمسين محتجّاً من المشاركين في اعتصام طلاب جامعة السوربون من الحرم الجامعي، ثمّ اقتيدوا في مجموعات تحت حراسة أمنية.
وبعدما فضّت الشرطة الاعتصام الطالبي في حرم السوربون الجامعي، خرجت تظاهرة مناصرة لفلسطين أمام الجامعة. وبحسب صحيفة لو موند الفرنسية، فقد انتقل الاعتصام إلى الشارع أمام الجامعة، وقد تزايد عدد المشاركين فيه بدلاً من إخماده وبحسب ما كان مأمولاً. وحمل المتظاهرون، الذين بلغ عددهم نحو 300 عندما طوّقتهم الشرطة عصر اليوم، علماً فلسطينياً ضخماً، وأطلقوا هتافات مؤيّدة لفلسطين ومندّدة بالحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة لليوم 206.

العربي الجديد، لندن، 2024/4/29

واشنطن – العربي الجديد: تتمثل إحدى الركائز الأساسية لمخيمات التضامن مع غزة المستمرة في العديد من الجامعات الأميركية في الدعوة إلى سحب استثمارات داعمة لإسرائيل، لكن ما أهمية هذا المسعى؟ الواقع أن معظم المؤسسات لا تفرض رسوماً دراسية باهظة فحسب، بل تمتلك أيضاً مفاتيح بعض أكبر رؤوس الأموال في العالم، إذ تمتلك أكبر 30 مؤسسة في الولايات المتحدة أكثر من 493 مليار دولار من هذا النوع، بحسب أرقام عام 2023.
ولا تستثمر هذه المؤسسات دولاراتها مباشرة في الشركات المتواطئة في الإبادة الجماعية الإسرائيلية، لكن سحب استثمارات داعمة لإسرائيل من شأنه أن يفرض ضغوطاً كبيرة على الشركات كي تستجيب لهذه الحملة، علماً أن الدعوات لسحب الاستثمارات مستمرة منذ سنوات في قضايا أُخرى، بما في ذلك سحب الاستثمارات بمواجهة بواعث الكربون الثقيلة والمتواطئين في هذا الإطار، وفقاً لحساب ‘بروتكتس بالاستاين’ على ‘إنستغرام’.

العربي الجديد، لندن، 2024/4/29

وكالة الأناضول: أغلقت سلسلة مطاعم كنتاكي الأميركية فروعها البالغ عددها 108 في ماليزيا مؤقتا، وذلك على خلفية المقاطعة التي بدأت ردا على الهجمات الإسرائيلية على غزة، إضافة إلى حملات دعم الشعب الفلسطيني. ووفقا لصحيفة ‘ستريت تايمز’ السنغافورية، فقد أوقفت كنتاكي أعمالها في ماليزيا. ونقلت الصحيفة اليوم الاثنين عن عمال المطعم أن فروع كنتاكي باتت شبه خالية من الزبائن منذ أسبوع.

الجزيرة. نت، 2024/4/29

علمت صحيفة إندبندنت أن كيت أوسامور، التي علق الحزب العمالي البريطاني عضويتها منذ 3 أشهر بسبب منشور لها في يوم ذكرى المحرقة يشير إلى أن ما تقوم به إسرائيلي في قطاع غزة إبادة جماعية، ستعود إلى منصبها في الحزب بعد أيام.

الجزيرة. نت، 2024/4/29

حوارات ومقالات

إبان حرب فيتنام في الستينيات وبداية السبعينيات من القرن الماضي، كان للاحتجاجات الطلابية الأمريكية ضد الحرب أثر كبير على مسار تلك الحرب. شهدت الجامعات الأمريكية في مختلف أنحاء الولايات المتحدة احتجاجات واسعة ضد حرب فيتنام من قبل الطلاب والأساتذة شملت مظاهرات وإضرابات واعتصامات للاحتجاج على استمرار تلك الحرب، وقد شكلت هذه الاحتجاجات جزءا رئيسيا من الحركة الأمريكية الشعبية المضادة للحرب، كما ساهمت في زيادة الوعي حول الأثر الضار للحرب وضرورة إنهائها. من الممكن أنه لم يكن لهذه الاحتجاجات دور مباشر في إنهاء حرب فيتنام، إلا أنها ساهمت بشكل كبير في تكوين الرأي العام الأمريكي، وفي التأثير على قرارات الإدارات الأمريكية المتعلقة بتلك الحرب. ولا تزال أحداث جامعة كنت في ولاية أوهايو عام 1970 عالقة في أذهان الأمريكيين حين أطلق الحرس الوطني الأمريكي النار على طلاب كانوا يقومون باحتجاجات سلمية ضد الحرب فقتلوا أربعة منهم. كانت لتلك الحادثة الاثر الكبير لدى الرأي العام ما ساهم في النهاية في إنهاء الحرب عام 1975.
تشهد الولايات المتحدة احتجاجات مماثلة اليوم ضد العدوان الإسرائيلي على غزة ونصرة للقضية الفلسطينية. وفي حين أن أعداد المحتجين لم تصل بعد الى الاحتجاجات الطلابية ضد حرب فيتنام، فإنها في تزايد ملحوظ، وذلك رغم القمع الأكاديمي والسياسي ضد هذه الاحتجاجات السلمية. تتميز هذه الاحتجاجات أنها تجري اليوم في أعرق الجامعات الأمريكية مثل ييل وهارفارد وجامعة بنسلفانيا ونيويورك ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وغيرها. نتحدث عن أرقى الجامعات الأمريكية التي لا يخيف طلابها المحتجون كل الإجراءات الأكاديمية التي اتخذت وتتخذ ضدهم بما في ذلك الطرد، ولا يخيفهم أيضا الضغط السياسي الذي أدى لاستقالة رئيستي جامعة هارفارد وبنسلفانيا.
بالرغم من ازدواجية المعايير الواضحة في التعامل مع هذه الاحتجاجات، وبالرغم من الأصوات المتشددة في الكونغرس التي تبرر الحملة ضد الاحتجاجات بأن هدفها ليس تقييد الحريات الأكاديمية وإنما حماية الطلاب اليهود والوقوف ضد الشعارات ‘اللاسامية’ فإن هذا الصوت الطلابي يكبر كل يوم، معترضا على إبادة جماعية للفلسطينيين لا تقارن لا بحماية الطلاب اليهود الذي لم يؤذ أحد منهم حتى اليوم، ولا بالتهديد المضحك باللاسامية كلما انتقد البعض سياسات الدولة الإسرائيلية.
ما نشهده من احتجاجات اليوم داخل الجامعات الأمريكية مهم للغاية، وقد يكون له نفس تأثير الاحتجاجات الطلابية في الستينيات والسبعينيات، فلم يعد الجيل الجديد داخل المجتمع الأمريكي مقتنعا بهذا التأييد الأعمى لإسرائيل حتى عندما تتهم دوليا بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية. ما يزيد من أهميته أنه يحدث داخل المجتمع الأمريكي، بل داخل أعرق الجامعات الأمريكية التي لا يدخلها إلا المتفوقون من الطلاب.
يقودني ذلك للعودة مرة أخرى للصوت العربي الأمريكي الذي بات، وللمرة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة، مؤثرا إلى درجة قد يحسم فيه نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وذلك بسبب تواجده في عدة ولايات يحتاجها الرئيس الأمريكي بايدن لإعادة انتخابه، ويفصله فيها عن منافسه ترامب عدد قليل من الأصوات.
نظرة للخارطة الانتخابية الأمريكية وفق آخر استطلاعات الرأي تظهر أن لبايدن اليوم حوالي 226 صوتا انتخابيا بينما لترامب حوالي 235 صوتا انتخابيا. يحتاج الفائز لـ 270 صوتا انتخابيا للظفر بالرئاسة. تتركز الحملة بشكل رئيسي اليوم على ست ولايات فاز بها جميعها بايدن بأغلبية ضئيلة عام 2020 تشكل بمجموعها 77 صوتا انتخابيا موزعة كالآتي: بنسلفانيا 19 صوتا، ميشغان 15 صوتا، ويسكونسن 10 أصوات، جورجيا 16 صوتا، أريزونا 11 صوتا ونيفادا 6 أصوات. بمعنى آخر يحتاج بايدن لـ 44 صوتا من الـ 77 صوتا للفوز بالرئاسة بينما تظهر الاستطلاعات أن كل هذه الولايات إما غير محسومة أو تميل للحزب الجمهوري. وإذا أخذنا بعين الاعتبار أن المرشح المستقل روبرت كنيدي بدأ باستقطاب عدد لا يستهان به من جيل الشباب الذي صوت لبايدن في الانتخابات الأخيرة، يظهر بوضوح أن بايدن يواجه مشكلة حقيقية في إعادة انتخابه، وان الصوت العربي الأمريكي له تأثير واضح لم يكن موجودا في السابق.
ماذا يعني كل ذلك؟ لم تكن الولايات المتحدة معنية بشكل كبير في تاريخها بحقوق الإنسان والديمقراطية خارج أراضيها وخاصة عندما يتعلق الموضوع بإسرائيل. لذا فالاحتجاجات العالمية ضد الحرب على غزة ليس لها وزن كبير في التأثير على صانع القرار الأمريكي، لكن الوضع يختلف حين تكون تلك الاحتجاجات داخلية. قد لا تقود تلك الاحتجاجات إلى تغيير كبير في موقف الرئيس الأمريكي هذا العام، ولكن التغيرات التي تحدث في المجتمع الأمريكي اليوم بالنسبة للجيل الشبابي مضافا إليها موقف العرب الأمريكيين المتزايد في وقوفه الصلب المؤيد للقضية الفلسطينية ستجعل أي مرشح رئاسي مستقبلي مضطرا لأخذ الصوت العربي الأمريكي كما الصوت الشبابي على محمل الجد، وبخاصة المرشح الديمقراطي.
هذه تطورات هامة لا يجب التغاضي عنها، وجميعها ستصب مستقبلا في صالح القضية الفلسطينية.

القدس العربي، لندن، 30/4/2024

مرحلة لها ما بعدها..!
فلو أنفقت المقاومة الفلسطينية ما في الأرض جميعا لتصل إلى هذا الانكشاف لإسرائيل في الغرب، لم تكن لتنجح، على النحو الذي نشاهده الآن بعد طوفان الأقصى، وكأنها كانت ساعة الصفر للعد التنازلي لها!
فمن كان يتصور من قبل أن يصل الاحتجاج ضدها في أكثر من 70 في المئة من الجامعات الأمريكية، وأن تكون رعونة رئيسة جامعة كولومبيا؛ المصرية الأصل، سببا في تفجر الموقف على النحو الحاصل الآن، وكأن استدعاءها للأمن لاجتياح الحرم الجامعي كان رمية بغير رام، فتشارك في الحراك جامعات لم تكن قد شاركت في بداية التظاهر ضد العدوان الإسرائيلي، وانحيازا لفلسطين، وفي مشهد غير مسبوق في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي!
عندما فعلت رئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق فعلتها هذه، تذكرت نبيل ميخائيل، أستاذ العلوم السياسية في جامعة أمريكية مرموقة هي جامعة جورج تاون، والرجل –رغم ذلك- كان يظهر على شاشة الجزيرة مدافعا عن الاستبداد في مصر، ومبررا له، فكتبت: لماذا من يعملون في الجامعات الغربية المرموقة من بني جلدتنا يبدون في تصرفاتهم كما لو كانوا تخرجوا في معهد عبده باشا، وهو معهد فوق المتوسط، هالني أنه رغم قدمه لم يحصل على الاعتراف من المجلس الأعلى للجامعات، وهذه قضية أخرى؟!
وإذا كان الليبيون، وقبل تفجر ثورتهم، كانوا يعلقون آمالا عريضة على الوريث سيف القذافي، لأنه تعلم تعليما جيدا في احدى الجامعات الأمريكية، فإذا بالأيام تثبت أن العرق دساس، وأنه ابن أبيه الذي لا يفك الخط، فخرج مع الثورة منحازا لنظام مستبد، وفي المواجهة مع قمعها بقوة السلاح، وكأنه لا فائدة ترتجى من سلالتنا، أو كما قال طبيب الفلاسفة وهو يقلب كفيه: ماذا يفيد التعليم في وطن ضائع؟!
المستوطنة الغربية:
ولكي لا نجلد أنفسنا، فإن ‘نعمت’ وإن كانت مصرية فهي ابنة الحضارة الغربية، فقد غادرت مصر طفلة، ثم إن انكشاف أن التحضر ليس سوى قشرة تستر حقيقة القوم في الغرب، هوّن علينا الأمر، وقد اجتاحت قوات الأمن حرم الجامعات الأمريكية، وتقوم بسحل المحتجين من الطلبة والأساتذة، غاية ما في الأمر أننا نفتقد هذه القشرة. ولم يعد من سلطة الغرب أن يعطي دروسا في الديمقراطية وحقوق الإنسان، وأن ما شاهدناه في الجامعات كان امتدادا لما شاهدناه في سجن أبو غريب، فلم يكن خطأ مجندة، بل كان منظومة حكم، فأين الذين أبهرتهم أضواء الغرب وكانوا يتحدثون عنه بمباهاة عن الرقي والتحضر والتقدم، وكأن تأخرنا مرده إلى ديانتنا؟!
وقد تعرف الرأي العام على هذه المنظومة بشكل كبير، بعدما تم الدفع بقوات الأمن لاقتحام الجامعات، عندما استشعرت السلطة في البيت الأبيض أن وجود مستوطنة الاستعمار الغربي بالمنطقة في خطر، وبدا النظام الأمريكي متسامحا فيما يخصه لكن إسرائيل بالنسبة له خط أحمر، ومن هنا كان التصرف على المكشوف، فلم تكن رعونة نعمت شفيق أمرا يخصها، فإذا كان العرق الدساس من دفعها إلى طلب قوات الأمن في كولومبيا، فمن دفع بهذه القوات وصناديدها إلى الجامعات الأخرى؟ إنها منهم وإليهم، وتمثل الوجه الغربي الذي لم يكن معروفا لنا، فإذا تسرب أمر سترناه بطرف ثيابنا لنبقي على الصورة نقية!
فإسرائيل شأن استعماري بالأساس، وعندما غربت شمس الإمبراطورية البريطانية، سلمت متعلقات الاستعمار للساكن الجديد في المنطقة، ولم تكن إسرائيل سوى إحدى هذه المتعلقات التي استلمتها الولايات المتحدة الأمريكية، وضمنت تفوق جيشها على الجيوش العربية جميعها، ومثل وجودها عدم استكمال الاستقلال الكامل لدول المنطقة بعد نهاية الاستعمار المباشر، كما ضمن وجودها استمرار أنظمة الاستبداد والفشل، حتى لا تقوم للمستعمرات قائمة بخروج جيوش الاحتلال المباشر!
لياقة البيت الأبيض في التمثيل:
ولأن طوفان الأقصى جعلت مستقبل إسرائيل على المحك، فقد حدث أن فقدَ البيت الأبيض لياقته في التمثيل للنهاية، ومن هنا شاهدنا مشاهد كنا نعتقد أنها حصرية على مجتمعاتنا!
فبعض الولايات الأمريكية، ولا سيما العاصمة واشنطن، شهدت مظاهرات حاشدة، كما أن الجامعات شهدت هذا الحراك الكبير ضد العدوان، فلم تعد إسرائيل كما كانت، ضحية، ومنارة وسط منطقة مظلمة!
لقد سقطت الصورة النمطية لإسرائيل، وعلى مستوى عالمنا العربي فقد ظللنا ردحا من الزمن نراها وقد انتصرت في الصراع الحضاري بينها وبين العرب، فإذا بها تقتل الأطفال، وتحاصر المستشفيات، وتستهدف المدنيين، وتجوع شعبا في ممارسة للعقاب الجماعي الذي لا يليق بالمجتمعات المتحضرة، وإذا بالحكومات الغربية تدعم هذا الإجرام وتحميه، وإذا بالسلاح الأمريكي يأتي سريعا لقتل المدنيين والمرضى والأطفال!
وهذا الحراك الذي تشهده الجامعات الأمريكية، كاشف عن أن الدعاية القديمة فشلت، وإذ شهدنا خضوعا عربيا مهينا، فقد عمت المظاهرات العالم الغربي، والجامعات الأمريكية والكندية وغيرها، وإذا بيهود يعلنون انحيازهم للحق الفلسطيني، وإذا بحاخامات يرفعون علم فلسطين، وإذا بالشعوب في أمريكا وأوروبا تنظر لنتنياهو على أنه مجرم حرب، في انكشاف له ما بعده!
وسوف يدفع بايدن ونتنياهو الثمن من مستقبلهما السياسي، والمقدر أن الأول لن ينجح في الانتخابات الرئاسية المقبلة، صحيح أن البديل له هو الأسوأ، لكن رائع أن يكون سقوط بايدن هو بسبب فلسطين وانحيازه لسياسة القتل والتجويع، وإسباغ الحماية على تصرفات مجنون تل أبيب، وليس لأسباب تتعلق بالداخل الأمريكي.
أما نتنياهو فهو في حكم المنتهي، وما إجرامه الآن إلا لشعوره بذلك، فيمد في الحرب مدا، بيد أنه مهما فعل فسوف ينقشع غبار المعارك، ليجد نفسه أمام قدره المحتوم، لكنها لن تكون إسرائيل كما استلمها، التي تحوز على تعاطف المواطن الغربي قبل حكوماته، إنها إسرائيل الحقيقية، التي قتلت الأطفال، وجوّعت البشر، واستهدفت الحي والميت، والمتجردة من أي قيمة إنسانية.
إنها مرحلة تتشكل على بينة!

عربي 21، 29/4/2024

كاريكاتير/ صورة   

Cartoon

المصدر: عربي 21، 29/4/2024