أبرز العناوين لنشرة فلسطين اليوم

الفصائل الفلسطينية: لن نقبل من أي جهة فرض أي شكل من أشكال الوصاية على معبر رفح

غزة: تابعت القوى الوطنية والإسلامية ما تناقلته وسائل الإعلام حول مخطط تولّي شركة أمنية أمريكية إدارة ومراقبة معبر رفح البري. وأكدت لجنة المتابعة في بيان صحافي، أنه بصرف النظر عن مدى صحة تلك التقارير، فإنها لن تقبل من أي جهة كانت فرض أي شكل من أشكال الوصاية على معبر رفح أو غيره. معتبرةً ذلك شكلًا من أشكال الاحتلال وأي مخطط من هذا النوع سيتم التعامل مع إفرازاته كما نتعامل مع الاحتلال. ودعت لجنة المتابعة الجامعة العربية وكافة الدول العربية و الإسلامية وفي مقدمتها الأشقاء في جمهورية مصر العربية بما تمثل من ثقل على المستوى الدولي والإقليمي إلى رفض أي مخططات ومحاولات تمس بالسيادة الفلسطينية المصرية على معبر رفح.

فلسطين أون لاين، 8/5/2024

مصدر بحماس لـ”العربي الجديد”: الفروق في مفاوضات غزة باتت بسيطة والعمل جارٍ على بندين

القاهرة: قال مصدر في حركة حماس اليوم[أمس] الأربعاء إن الفروق بين الرؤى خلال مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة، الجارية حاليا في القاهرة، “باتت بسيطة ومن السهل جسرها”، لافتاً إلى أن التوصل لاتفاق “بات قريباً في ظل الجهود التي يبذلها الوسطاء”. وأكد المصدر لـ”العربي الجديد” أن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو “لا يزال يراوغ للتخلص من الضغوط الواقعة عليه”. وأوضح أن “البنود التي تدور حولها الخلافات، تقلصت كثيراً وباتت تنحصر في رغبة نتنياهو بأن يكون الوقف الملزم لإطلاق النار في المرحلة الثانية بدلاً من نهاية المرحلة الأولى”. وأشار المصدر إلى أن “الجانب الإسرائيلي يتمسك أيضاً بأن يكون كل الأسرى المطلق سراحهم بالمرحلة الأولى، والمقدر عددهم بـ33، من الأحياء فقط دون الجثامين، وأن يكون الإفراج عن الجثامين في المرحلة الثالثة”.
وشدد المصدر على أن حركة حماس “تتعامل بانفتاح كامل وإيجابي مع المفاوضات المنعقدة في القاهرة من أجل التوصل لاتفاق”. ونقلت وكالة “رويترز” للأنباء، اليوم[أمس] الأربعاء، عن مصدرين مصريين قولهما إنّ جميع الوفود الخمسة المشاركة بمحادثات وقف إطلاق النار في غزة تجاوبت أمس الثلاثاء بشكل إيجابي مع استئناف المفاوضات.

العربي الجديد، لندن، 8/5/2024

بايدن: القنابل التي أوقفنا إرسالها لـ”إسرائيل” قتلت مدنيين في غزة

واشنطن – الشرق الأوسط: قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم، إن القنابل التي زودت بها الولايات المتحدة إسرائيل وتوقفت الآن عن إرسالها إليها استخدمت في قتل المدنيين الفلسطينيين.
وأضاف بايدن في مقابلة مع شبكة «سي.إن.إن أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، للمرة الأولى، أنه سيعلق شحنات أسلحة لإسرائيل إذا أمر رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو قواته باجتياح رفح، مشيراً إلى أن أسلحة حصلت عليها إسرائيل من بلاده قد استخدمت لقتل مدنيين في قطاع غزة.
وأبلغ بايدن شبكة سي.إن.إن الأميركية، أن مدنيين قتلوا في غزة لاستخدام قنابل ووسائل أخرى في مناطق سكنية، مشيراً إلى قنابل زنة 2000 رطل قررت إدارته تعليق تسليمها لإسرائيل الأسبوع الماضي. وقال بايدن: «قلت بوضوح أنهم إذا دخلوا رفح، وهو شيء لم يحدث حتى الآن، فلن أقوم بتسليم الأسلحة التي استخدمت في السابق ضد رفح من قبل».

الشرق الأوسط، لندن، 2024/5/8

أحزاب مصرية: “إسرائيل” انتهكت بنود اتفاقية كامب ديفيد في اقتحام رفح

القاهرة: قالت الحركة المدنية الديمقراطية، التي تضم 12 حزباً مصرياً، إن إسرائيل انتهكت بنود اتفاقية كامب ديفيد للسلام، وأسقطتها عملياً من جانب واحد في اقتحام رفح الفلسطينية، وسيطرتها على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي مع مصر، داعية إلى إلغاء اتفاقية كامب ديفيد وما ترتب عليها، وطرد البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية من مصر، وقطع العلاقات مع دولة الاحتلال.
وأضافت الحركة المدنية، يوم الأربعاء، أن الهجوم الصهيوني الإجرامي على مدينة رفح، والشريط الحدودي لمصر مع قطاع غزة، يمثل حلقة جديدة من مخطط إبادة الشعب الفلسطيني، وانتهاك سيادة مصر وأمنها القومي. وطالبت الحركة السلطات المصرية بإطلاق سراح السجناء على خلفية التظاهر دعماً لفلسطين، وكل سجناء الرأي على وجه أعم، تأكيداً للحق في التنوع ووحدة الشعب في مواجهة العدوان، بالإضافة إلى رفع كل القيود عن التعبير الحر عن الغضب الشعبي الجارف ضد توحش عصابات الصهاينة، والتضامن مع الشعب الفلسطيني.

العربي الجديد، لندن، 8/5/2024

تنديد إقليمي بسيطرة الاحتلال على معبر رفح ودعوات لتدخل دولي

لاقت العملية الإسرائيلية في رفح تنديدا عربيا وإقليميا ودوليا، بعد أن سيطر جيش الاحتلال على المعبر الذي يربط قطاع غزة بمصر، وسط تخوفات من سقوط مزيد من الضحايا المدنيين.
فقد قالت وزارة الشؤون الخارجية القطرية، اليوم[أمس] الأربعاء في بيان، إنها تدين بشدة توغل إسرائيل في رفح، ودعت لتدخل دولي لمنع الاجتياح الكامل للمدينة.. كما أدانت دولة الإمارات بشدة اقتحام المعبر، محذرة من عواقب التصعيد العسكري، الذي يهدد بوقوع المزيد من الضحايا الأبرياء، وباستفحال المأساة الإنسانية التي يشهدها القطاع. وشددت الإمارات على ضرورة عدم تعريض تدفق المساعدات الإنسانية لأية مخاطر أو عوائق تحد من وصول المساعدات المنقذة للحياة إلى السكان في قطاع غزة.
وقال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد، في بيان على منصة “إكس”، إنه “يدين بشدّة امتداد هذه الحرب إلى معبر رفح”، بعدما سيطرت دبابات إسرائيلية على الممر، الذي يعد رئيسيا لإدخال المساعدات إلى القطاع الفلسطيني المحاصر. ودعا فكي المجتمع الدولي بأكمله إلى تنسيق التحرك الجماعي بشكل فعال لوقف هذا “التصعيد الدموي”.
كما قالت وزارة الخارجية الماليزية، في بيان، إن الهجوم على رفح عقب موافقة حركة (حماس) على مقترح وقف إطلاق النار مباشرة يعد دليلا على عدم رغبة إسرائيل في السلام والتفاوض. وشدد على أن إسرائيل تستحق أشد أشكال الإدانة من المجتمع الدولي.. كما أدان المتحدث باسم الحكومة الأفغانية ذبيح الله مجاهد بشدة القصف “الوحشي والهمجي للكيان الصهيوني” على مدينة رفح. ودعا مجاهد مجددا العالم الإسلامي والدول الأخرى لمنع هذه الكارثة، وإيصال المساعدات الإنسانية.

الجزيرة.نت، 8/5/2024