مدة القراءة: 2 دقائق

إعداد: د. محمد عبد السلام كريِّم.
(خاص بمركز الزيتونة).

يسرُّ مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات أن يقدم ورقة علمية للدكتور محمد عبد السلام كريِّم، تحت عنوان “صحافة المقاومة في الشتات“.

تتناول هذه الورقة الصحافة الفلسطينية في الشتات، والتي شكّلت أداة نضالية للشعب الفلسطيني في كل مراحل الاحتلال؛ سواء كانت انتداباً أم احتلالاً، سعياً منه لنيل حقوقه الوطنية. فأصبحت منبراً للمقاوم للتعبير عن هويته، والدفاع عن نفسه، وتقديم طروحاته وحججه، ومدّت جسراً بين المقاومة وجماهيرها وبين المقاومة والمحيط العربي، ولازمت العمل الفدائي والسياسي والنقابي والتنظيمي الفلسطيني.

تهدف هذه الورقة إلى بيان خصائص وسمات الصحافة المقاومة الفلسطينية؛ فهي صحافة فصائلية، تتبع لتنظيم سياسي فلسطيني أو تيار سياسي معيّن تكون له منصّة أو منبراً. وكانت هذه الصحف تعمل على خطين، خطّ الحدث الفلسطيني وخطّ الحدث الفصائلي الذي تتبع له أو تعمل تحت مظلّته السياسية، وبالتالي غدت هذه الصحافة جزءاً من النضال الوطني الفلسطيني، ترتقي بارتقائه وتتعثّر بتعثّره.

تنوعت صحافة المقاومة فكان منها؛ الصحف والنشرات المركزية الدورية والصحف والنشرات غير المركزية للفصائل، والصحف والنشرات التي أصدرتها الاتحادات والنقابات الفلسطينية، والمجلات المتخصصة، والصحف التي صدرت بلغات أجنبية، بالإضافة إلى المجلات الخاصة.

وبالرغم من أن صحافة المقاومة تمكّنت، في مفاصل معينة من رصد الحدث بشكل سريعٍ وفعّال، إلا أنها عانت من أزمة ثقة مع الجمهور الفلسطيني لما وقعت به من مبالغات كبيرة، خصوصاً في تضخيم العمل العسكري والإنجازات الفدائية المدهشة التي لم تكن واقعية في كثير من الحالات، ناهيك عن اقتصار خطابها على الجمهور الفلسطيني عموماً، دون أن تتمكّن من الوصول والإقناع إلى الجمهور العربي أو خارج هذا المحيط. غير أن العشرات من هذه الصحف لم يكتب لها العمر الطويل بسبب العجز المالي للتنظيم، أو لعدم وجود نظام إداري منهجي صارم لها، أو كونها كانت عرضة للانشقاقات السياسية والتنظيمية الكثيرة التي كانت الصحافة على أنواعها إحدى ضحاياها الكثيرة.

ويشير الباحث إلى أن ترتيب الفصائل الفلسطينية في البحث لا يعني بأي حالٍ تفضيلي لفصيلٍ على آخر، أو مستوى تقييمي لأحدهم على حساب الآخر، بل هو في مجمله محض صدفة أو محاولةٍ لترتيبه زمنياً لا أكثر.


للاطلاع على الورقة العلمية بصيغة بي دي أف، اضغط على الرابط التالي:
>> ورقة علمية: صحافة المقاومة في الشتات …  د. محمد عبد السلام كريِّم (54 صفحة، 2.1 MB)

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 18/9/2023



جميع إصدارات ومنشورات المركز تعبّر عن رأي كتّابها ولا تُعبّر بالضرورة عن رأي مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات



المزيد من الأوراق العلمية: