مدة القراءة: 2 دقائق

يسر مركز الزيتونة أن يقدم للقارئ الكريم ترجمة جديدة من سلسلة ترجماتها بعنوان “تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على الشرق الأوسط وشمال إفريقيا“، وهي عبارة عن دراسة نشرها مركز خدمة أبحاث الكونجرس Congressional Research Service، الذي يُعتبر مصدراً مساعداً للجان الكونجرس Congress وأعضائه في أعمالهم التشريعية وجلسات الاستماع، وكذلك في تشكيل السياسات وللتوصل إلى قرارات بشأن العديد من القضايا الصعبة، من إعداد كريستوفر بلانشارد Christopher Blanchard، وهو متخصص في شؤون الشرق الأوسط في خدمة أبحاث الكونجرس، حيث يركز عمله على دور الكونجرس في تشكيل السياسة الخارجية للولايات المتحدة.

يناقش التقرير الأمن الإقليمي والعلاقات الدفاعية متناولا حالتي إيران و”إسرائيل” على وجه الخصوص، كما يستعرض المواقف الدبلوماسية المتفاوتة التي تبنتها حكومات منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تجاه الغزو الروسي لأوكرانيا والحرب المستمرة، وكذلك يبحث كيفية تفاعل دول المنطقة مع العقوبات الاقتصادية، سواء ضد الحكومة الروسية أم رجال الأعمال الروس. هذا بالإضافة إلى انعكاس ما حدث على أسواق الطاقة والأمن الغذائي في المنطقة. ثم يتوجه التقرير ببعض التوصيات لأعضاء الكونجرس بالخطوات المستقبلية التي يمكن اتخاذها بهذا الخصوص، من حيث المراجعات والرقابة والاعتمادات ذات الصلة.

لقد حرصنا في مركز الزيتونة على ترجمة هذه الدراسة “تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” لهدفيْن، الأول؛ لكون الموضوع ذاته ذا أهمية كبرى، لما لأثر هذه الحرب الواضح على المنطقة وعلى مختلف الصُعُد. والثاني؛ لكونها صادرة عن مجموعة تفكير يعتمدها الكونجرس ويستعين بها صانع القرار الأمريكي.


للاطلاع على الترجمة والتحميل المجاني، اضغط على الرابط التالي:
>> ترجمات الزيتونة (92): تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (26 صفحة، 2.4 MB)


العنوان الأصلي: Middle East and North Africa: Implications of the Russia-Ukraine War
المصدر: خدمة أبحاث الكونجرس Congressional Research Service
إعداد: كريستوفر بلانشارد Christopher Blanchard
التاريخ: 2023/6/2


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 11/9/2023


المزيد من ترجمات الزيتونة :