مدة القراءة: 2 دقائق

  إعداد: أ. أمجد عبيدي[1] وأ. ليلِي أبو رجيلة[2].
(خاص بمركز الزيتونة).

يسرُّ مركز الزيتونة أن ينشر ورقة علميَّة بعنوان “التغييرات القضائية التي أجرتها الحكومة الإسرائيلية وأثرها على المشروع الصهيوني“، للباحثين أمجد عبيدي وليلِي أبو رجيلة.

هذه الدراسة هي دراسة استقصائية تحليلية، قام الباحثان فيها باستقصاء وتتبع حيثيات الأزمة القضائية الأخيرة في الكيان الصهيوني، ثم تحليل أثرها، وأكّدا أن ما يجري من تغييرات قضائية وقانونية في الكيان الصهيوني سوف تؤثر سلباً عليه، وتدفع باتجاه إضعافه، وستشكل ثلمة حادةً في داخله.

تحتوي هذه الدراسة على مقدمة، وإطار نظري، وتناولت نظام الحكم في الكيان الصهيوني لتعريف القارئ عليه بصورة عامة، وطبيعة التغييرات أو ما يُطلق عليها أصحابها الإصلاحات. كما تناولت تأثير هذه التغييرات في ثلاثة جوانب أساسية؛ تمثلت بالعلاقة الداخلية في الكيان الصهيوني، والعلاقات الخارجية خصوصاً دول الاستعمار الداعمة له، والتأثير على اقتصاد الكيان.

وتحدّثت الدراسة عن النتائج المتوقعة لهذه الأزمة، والتي لخَّصها الباحثان بست نقاط عامة شملت حدوث صدعٍ وشرخٍ عميق يقسم الكيان الإسرائيلي اجتماعياً إلى شقَّين متصارعين، كلٌّ يدّعي الحق والحقيقة، وتراجع الديموقراطية وتقليص الحريات بشكل متدرج وتسييس القضاء، ما يعني زيادة في ترسيخ العنصرية علناً، وتراجعاً في حقوق الأقليات أكثر فأكثر، واتساع الهوّة بين طبقات وفئات هذا التجمع الصهيوني، وتزايد عملية الانحراف والانزياح لليمين المتطرف العنصري الإرهابي، وتراجع ثقة العالم الخارجي بالكيان وبالمشروع، وتدهور الاقتصاد.

وخُتمت الدراسة بعدة توصيات منها: متابعة سير تطورات الأزمة بعد إقرار القانون، والعمل على الاستفادة منها خصوصاً المقاومة، واستغلال الأزمة إعلامياً على المستوى العالمي لكشف الوجه القبيح للاحتلال، وحشد كل الطاقات لمشروع التحرير.


[1] أمجد أحمد عيسى عبيدي: ولد في 20/6/1968، جنين. اعتُقل في 17/11/2003، وحكم عليه بالسجن 23 مؤبداً و50 عاماً. حاصل على بكالوريوس تاريخ من جامعة الأقصى، وماجستير اقتصاد إسلامي من كلية الدعوة الجامعية – بيروت.
[2] ليلي أيوب محمد أبو رجيلة: ولد في 1/8/1978، رام الله. باحث فلسطيني ينشط في سجون الاحتلال في مجال البحث والعمل الأكاديمي. حُكم عليه بالسجن المؤبد وثلاث سنوات في سنة 2009. حاصل على دبلوم خدمة اجتماعية من كلية العلوم التطبيقية في جامعة الأقصى – غزة، وماجستير اقتصاد إسلامي من كلية الدعوة الجامعية – بيروت.


للاطلاع على الورقة العلمية بصيغة بي دي أف، اضغط على الرابط التالي:
>> ورقة علمية: التغييرات القضائية التي أجرتها الحكومة الإسرائيلية وأثرها على المشروع الصهيوني …أ. أمجد عبيدي وأ. ليلِي أبو رجيلة (56 صفحة، 3.4 MB)

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 14/8/2023


جميع إصدارات ومنشورات المركز تعبّر عن رأي كتّابها ولا تُعبّر بالضرورة عن رأي مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات



المزيد من الأوراق العلمية: