مدة القراءة: 2 دقائق

إعداد: الأسير أيمن عبد المجيد سدر.[*]
(خاص بمركز الزيتونة).

يسر مركز الزيتونة أن يقدم ورقة علميَّة بعنوان “نفقُ الحريةِ وتداعياته على الحركةِ الأسيرةِ في سجون الاحتلال أيلول/ سبتمبر 2021“، للباحث الفلسطيني الأسير أيمن عبد المجيد سدر.

يتعرَّض الشعب الفلسطيني لانتهاكات وجرائم من قبل الاحتلال الإسرائيلي مسَّت أيضاً الأسرى والحركة الأسيرة داخل السجون والمعتقلات الإسرائيلية، من خلال مخطط معدٍّ من قبل أذرعه الأمنية والقمعية، ومؤسسته التنفيذية الممثلة بإدارة مصلحة السجون المدعومة بشكل كامل من قبل المؤسسة السياسية والقضائية والإعلامية.

لقد أدركت الحركة الأسيرة منذ نشأتها صورة هذا المخطط الإسرائيلي القائم على إرهاق وإذلال الأسرى وتصفية قدراتهم النفسية والنضالية، فلم يستسلموا، وتحدّوا الواقع المرير، حيث تمكنت الحركة الأسيرة عبر كثير من التضحيات، والمطالبات المستمرة، والاحتجاجات المتكررة، والإضرابات عن الطعام، من انتزاع جزءٍ من حقوقهم الإنسانية والمعيشية، وتحسين أوضاعهم المادية.

هدفت الدراسة إلى معرفة القرارات الأولية والخُطوات التي اتخذتها إدارة مصلحة السجون بعد عملية الهرب من سجن جلبوع، والاطلاع على كيفية إدارة الأسرى معركة أيلول الحرية. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، واعتمد دراسة الحالة لملاءمته أغراض الدراسة، واعتمد على المقابلات للعاملين في الهيئة القيادية العليا لحركة حماس، وقيادات حركة فتح، والهيئة القيادية العليا لحركة الجهاد الإسلامي، والجبهة الشعبية والديموقراطية في سجنَي ريمون والنقب.

وقد خلصت الدراسة إلى أن إدارة مصلحة السجون اتخذت مجموعة من القرارات تمثَّلت في تحميل جميع الأسرى مسؤولية هذه العملية؛ بهدف تمرير الإجراءات العقابية، ورفع مستوى التضييق على حياة الأسرى، وإعادة العمل بقرارات جلعاد أردان، كما كانت هناك قرارات وإجراءات بحق حركة الجهاد الإسلامي خصوصاً، منها: عزل معظم أعضاء الهيئة القيادية العليا للحركة، وتوزيع أفرادها على السجون كافة.


[*] أسير فلسطيني، من القدس. محكومٌ عليه من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي بمؤبد و30 عاماً. حاصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية من جامعة الأمة للتعليم المفتوح في غزة. شارك في عدة دورات تدريبية في قيادة المؤسسات ومنظمات المجتمع المدني وغيرها، ونُشر له بحثان حول الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال.


للاطلاع على الورقة العلمية بصيغة بي دي أف، اضغط على الرابط التالي:
>> ورقة علمية: نفقُ الحريةِ وتداعياته على الحركةِ الأسيرةِ في سجون الاحتلال أيلول/ سبتمبر 2021… الأسير أيمن سدر (46 صفحة، 2.9 MB)

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 20/3/2023



جميع إصدارات ومنشورات المركز تعبّر عن رأي كتّابها ولا تُعبّر بالضرورة عن رأي مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات



المزيد من الأوراق العلمية: