مدة القراءة: 2 دقائق

يسر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات أن يوفر ثلاث دراسات تركز على التطبيع مع العدو الصهيوني من المنظور الديني والأيديولوجي، وهي أصلاً الفصول الثلاث الأولى من مجلد “دراسات في التطبيع مع الكيان الصهيوني” الذي صدر مؤخراً عن مركز الزيتونة، بالتعاون مع مؤسسات علمية.

تناولت الدراسة الأولى التي أعدها د. محمد عبد الرحمن عاشور التطبيع في الشريعة وأخطاره على القضية الفلسطينية والدول والشعوب العربية والإسلامية. حيث بيّن حقيقة ومعنى التطبيع، وذكر حكم التطبيع وسرد الأدلة الشرعية عليه مع بيان وجه الدلالة منها، وكذلك ذكر فتاوى العلماء في حكم التطبيع، ثم ذكر أخطار التطبيع وآثاره على القضية الفلسطينية من جهة، وعلى الدول والشعوب العربية والإسلامية من جهةٍ أخرى.

لتحميل الدراسة الأولى، اضغط على الرابط التالي:
>> التطبيع في الشريعة وأخطاره على القضية الفلسطينية والدول والشعوب العربية والإسلامية … د. محمد عبد الرحمن عاشور (39 صفحة، 2.9 MB)

أما الدراسة الثانية، فقد تناول د. لبيد عماد بن محمد فيها التطبيع في المخيال الديني اليهودي، حيث استقرأ سطوة التناقضات القيمية الدينية في أنموذج التطبيع العربي الإسرائيلي الجديد من منظور المخيال الديني اليهودي للأغيار، وطرح إشكالية رئيسية مفادها: هل يمكن—في هذه الحالة التطبيعية-للاعتبارات السياسية والأمنية وللمصالح الاقتصادية أن تتجاوز المركّب الديني؟

لتحميل الدراسة الثانية، اضغط على الرابط التالي:
>> التطبيع في المخيال الديني اليهودي هل هناك مستقبل لعلاقة سوية بين ”الأغيار“ و”شعب الله المختار“ … د. لبيد عماد بن محمد (37 صفحة، 2.9 MB)

وتحدث أ. كمال عمار بوناب في الدراسة الثالثة عن التطبيع مع الاحتلال الصهيوني ودورهُ في إذكاء عقيدة الاستعمار الاستيطاني. حيث بيّن مسعى الاستعمار الاستيطاني الصهيوني في تطويرِ خطاب قادر على إزاحة التقاليد الاستعمارية الراسخة، وافترض أن خطاب وقرار التطبيع مع دولة الاحتلال يعكسُ انزياح السياسات الخارجية العربية إلى مصيدة سوء الإدراك، والتي تتساند بدورها مع بيئة غير يقينية فرضتْ تبعية لبِنْيَوية النظام الدولي. ويحاججُ الفصل بأن المقاومة ورفض التطبيع مَنْفذٌ لبناء سياسات خارجية اجتماعية، تُستدعى فيها محدّدات الهوية والمكانة والشرف، بخلاف ما هو سائدٌ في الخطاب الرسمي العربي، وما يترتّبُ عليه من صَيْرُورةٍ إلى التبعية والإذلال.

لتحميل الدراسة الثالثة، اضغط على الرابط التالي:
>> التطبيع مع الاحتلال الصهيوني ودورهُ في إذكاء عقيدة الاستعمار الاستيطاني … كمال عمار بوناب (26 صفحة، 2.5 MB)






للاطلاع على مجلد ”دراسات في التطبيع مع العدو الصهيوني“ وتحميله كاملاً أو فصلاً فصلاً بصيغة بي دي أف، اضغط على الرابط التالي:
>> مركز الزيتونة يصدر مجلد ”دراسات في التطبيع مع الكيان الصهيوني: الدراسات الفائزة في المسابقة البحثية الدولية ”لا للتطبيع““ بالتعاون مع مؤسسات علمية ويوفره للتحميل المجاني 

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 9/8/2022