مدة القراءة: 5 دقائق

English_Versionيسر مركز الزيتونة أن يقدم للقارئ الكريم التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2020-2021 الذي يصدر للمرة الثانية عشرة على التوالي، ويوفره للتحميل المجاني. وهو تقرير يعالج قضية فلسطين بالرصد والاستقراء والتحليل، كما يحاول استشراف المسارات المستقبلية المحتملة.

وقد جاء تقرير هاتين السنتين في 480 صفحة من القطع المتوسط. وشارك في كتابته 15 باحثاً متخصصاً في الشأن الفلسطيني، وأشرف على مراجعته ثلاثة مستشارين، وقام بتحريره أ. د. محسن محمد صالح. ويتألف من ثمانية فصول، وفهرست.

لتحميل الكتاب كاملاً ، اضغط على الرابط التالي:

كتاب: التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2020-2021 (482 صفحة، حجم الملف 12.2 MB)

معلومات النشر:

– العنوان: التقرير الاستراتيجي الفلسطيني: 2020-2021
– تحرير: أ. د. محسن محمد صالح
– عدد الصفحات: 480 صفحة
– تاريخ الصدور: الطبعة الأولى، 2022
– السعر: 25 $
– ISBN: 978-614-494-024-2
– الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات – بيروت


– الكتاب متوفر للشراء، عبر: || || || ||


يدرس الفصل الأول من التقرير “الوضع الفلسطيني الداخلي”، حيث يتناول مسار المصالحة وترتيب البيت الداخلي الفلسطيني وصولاً إلى الاتفاق حول الذهاب إلى الانتخابات، وتعطيل قيادة السلطة وما نشأ عن ذلك من أزمة في العلاقة بين قيادة فتح والسلطة من جهة وبين أكثر القوى الفلسطينية. كما يناقش هذا الفصل أوضاع الفصائل الداخلية وشعبيتها، ويدرس انعكاسات الأوضاع العامة على مؤسسات المنظمة والسلطة وأدائهما، بما في ذلك قرار عودة السلطة للتنسيق الأمني على نحو معلن.

ويتناول الفصل الثاني “المؤشرات السكانية والاقتصادية الفلسطينية”، حيث يستعرض تعداد الفلسطينيين في العالم، والخصائص الديموجرافية واتجاهات النمو السكاني للفلسطينيين، وحق العودة لفلسطينيي الخارج. كما يتناول الفصل الجوانب الاقتصادية المتعلقة بالسلطة الفلسطينية، فيستعرض الناتج المحلي الإجمالي، ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، والدَّين العام والموازنة العامة للسلطة، والعمل والبطالة والفقر، والنشاط الصناعي والزراعي والتبادل التجاري، والمساعدات الأجنبية وتأثيراتها على السلطة الفلسطينية، والانعكاسات الاقتصادية للحصار على قطاع غزة. كما يعرض هذا الفصل التوقعات الاقتصادية لأداء السلطة الفلسطينية 2023-2022.

ويُناقش الفصل الثالث “الأرض والمقدسات”، حيث يتناول ما يتعلق بالقدس والمقدسات والاستيطان، والاستهداف الصهيوني للمقدسات الإسلامية والمسيحية، وواقع السكان في القدس في ظلّ الاحتلال الإسرائيلي، ومحاولات طرد السكان الفلسطينيين، بالإضافة إلى التهويد والاستيطان بالقدس، والتوسع الاستيطاني الصهيوني، والجدار والحواجز، وهدم المنازل والمنشآت ومصادرة الأراضي، والاستغلال الإسرائيلي للمياه في الضفة الغربية.

ويتناول الفصل الرابع “مسارات العدوان والمقاومة والتسوية السلمية”، فيناقش العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، وجولات التصعيد في قطاع غزة وصولاً لمعركة سيف القدس، التي عكست تصاعد قوة المقاومة، ويرصد مجرياتها وتداعياتها على مختلف المستويات. كما يتناول أشكال المقاومة المختلفة في الضفة الغربية، ويرصد أماكن عمليات المقاومة وتطورها، كما يرصد أعداد القتلى والجرحى الإسرائيليين والفلسطينيين. ويناقش الفصل مسار التسوية السلمية، وسعي الاحتلال لفرض رؤيته للتسوية على الأرض وحسم قضايا الحل النهائي لصالحه.

ويدرس الفصل الخامس “المشهد الإسرائيلي”، حيث يستعرض أبرز التطورات الإسرائيلية على الصعيد السياسي والسكاني والاقتصادي والعسكري، ويناقش الوضع السياسي الداخلي وإجراء جولتي انتخابات ومشاركة فلسطينيي الداخل فيهما، وتشكيل حكومتي نتنياهو وبينيت.

كما يتناول الفصل المؤشرات السكانية الإسرائيلية؛ كأعداد السكان في “إسرائيل”، وأعداد المهاجرين اليهود إلى “إسرائيل”، وأعداد اليهود في العالم، والمؤشرات الاقتصادية الإسرائيلية بما فب ذلك إجمالي الناتج المحلي الإسرائيلي، ومعدل دخل الفرد الإسرائيلي، والإيرادات والمصروفات العامة الفعلية للحكومة الإسرائيلية، والصادرات والواردات الإسرائيلية، وحجم التبادل التجاري، والمساعدات الأمريكية لـ”إسرائيل”، والمؤشرات العسكرية الإسرائيلية؛ كالتعيينات والتغييرات الهيكلية التي شهدتها المؤسسة العسكرية الإسرائيلية، والقوى البشرية، والخطط والتوجهات والمناورات العسكرية، والتسلح وتجارة الأسلحة، والموازنة العسكرية. هذا بالإضافة إلى الموقف الإسرائيلي من الوضع الفلسطيني الداخلي.

ويناقش الفصل السادس “القضية الفلسطينية والعالم العربي”، حيث يتناول مواقف جامعة الدول العربية من التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية ومن النزاع الداخلي الفلسطيني، ومسار المصالحة الفلسطينية، ومن خطة ترامب للسلام وعملية التسوية مع “إسرائيل”، ومواقف عدد من الدول العربية وأدوارها من الملفات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، كمصر والأردن وسورية ولبنان والسعودية ودول الخليج العربية، وغيرها. كما يناقش الفصل التطورات لدى بعض الدول العربية في مجالات التطبيع مع “إسرائيل”، والموقف العربي الشعبي وتوجهاته.

ويتناول الفصل السابع “القضية الفلسطينية والعالم الإسلامي”، فيناقش سياسة منظمة التعاون الإسلامي وبعض الدول الإسلامية تجاه القضية الفلسطينية. ويسلط الضوء على تركيا وإيران، فيتناول الاهتمام التركي بقضية فلسطين، وإدارة العلاقة والمصالح مع الاحتلال الإسرائيلي، والعلاقات السياسية والاقتصادية التركية مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، ويناقش موقف إيران من “صفقة القرن” والقضية الفلسطينية، وعلاقتها مع فصائل المقاومة الفلسطينية. كما يدرس التفاعلات الإسلامية الشعبية مع القضية الفلسطينية، والتطبيع والعلاقات الإسرائيلية مع الدول الإسلامية.

ويناقش الفصل الثامن “القضية الفلسطينية والوضع الدولي”، حيث يدرس مواقف وأدوار اللجنة الرباعية والأمم المتحدة والمنظمات الدولية، والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول البريكس واليابان وغيرها في القضية الفلسطينية. ويضع أهم المتغيرات المستقبلية التي قد تكون فرصاً أو تحديات تواجه “إسرائيل” في علاقاتها الدولية، ويعرض بعض التوصيات لدعم القضية الفلسطينية دولياً.

ويُعدّ التقرير الاستراتيجي الفلسطيني من أهم الدراسات العلمية الشاملة حول القضية الفلسطينية، والتي تصدر بشكل دوري عن مركز الزيتونة؛ حيث أصبح مرجعاً أساسياً للمتخصصين والمهتمين بالشأن الفلسطيني، نظراً لشمولية تغطيته لتطورات القضية الفلسطينية على مدار عامين كاملين، مع التزامه بدقة بالمعايير العلمية والمهنية، بالإضافة إلى غناه بالمعلومات والإحصاءات المحدّثة الدقيقة، وتدعيمه بعشرات الجداول والرسوم البيانية، بالإضافة إلى الرؤى الاستراتيجية والاستشراف المستقبلي للأحداث.

تحميل التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2020-2021

الفصل العنوان
للتحميل
الكتاب كاملاً اضغط هنا (482 صفحة، 12.2 MB)
ملخص التقرير والتوقعات المستقبلية اضغط هنا (44 صفحة، 1.7 MB)
فهرس المحتويات والمشاركون في الكتابة والمقدمة اضغط هنا (26 صفحة، 1 MB)
الفصل الأول الوضع الفلسطيني الداخلي اضغط هنا (47 صفحة، 1.1 MB)
الفصل الثاني المؤشرات السكانية والاقتصادية الفلسطينية اضغط هنا (74 صفحة، 5 MB)
الفصل الثالث الأرض والمقدسات اضغط هنا (57 صفحة، 3.8 MB)
الفصل الرابع مسارات العدوان والمقاومة والتسوية السلمية اضغط هنا (56 صفحة، 1.2 MB)
الفصل الخامس المشهد الإسرائيلي اضغط هنا (33 صفحة، 3 MB)
الفصل السادس القضية الفلسطينية والعالم العربي اضغط هنا (47 صفحة، 1.6 MB)
الفصل السابع القضية الفلسطينية والعالم الإسلامي اضغط هنا (81 صفحة، 1.3 MB)
الفصل الثامن القضية الفلسطينية والوضع الدولي اضغط هنا (32 صفحة، 1.1 MB)
الفهرست اضغط هنا (32 صفحة، 970 KB)
الكتاب كاملاً اضغط هنا (482 صفحة، 12.2 MB)
أبرز نتائج التقرير والمسارات المستقبلية اضغط هنا (5 صفحات، 267 KB)

– الكتاب متوفر للشراء، عبر: || || || ||



مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 2022/5/16