مدة القراءة: 3 دقائق

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت كتاباً جديداً يسلّط الضوء على السلوك الأمريكي تجاه القضية الفلسطينية في عهد ترامب، وهذا الكتاب هو الإصدار التاسع والعشرون من سلسلة تقارير معلومات، التي يقوم قسم الأرشيف والمعلومات بمركز الزيتونة بإعدادها؛ وهو متوفر للتنزيل المجاني على الموقع الإلكتروني لمركز الزيتونة.

ويعرض الكتاب الذي يحوي 64 صفحة من القطع المتوسط، مواقف إدارة ترامب من القضايا المركزية المتعلقة بالصراع مع الاحتلال الإسرائيلي؛ كالموقف من الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة والحدود واللاجئين الفلسطينين ومشروع حل الدولتين، كما يتحدث عن إطلاق الإدارة الأمريكية لمشروع ما يُسمى بـ”صفقة القرن”.

ثم يتناول الإجراءات والعقوبات الأمريكية ضدّ السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير؛ كوقف المساعدات للسلطة وقطع العلاقات معها، وإغلاق مكتب منظمة التحرير في واشطن، وطرد السفير الفلسطيني هناك.


لتحميل التقرير، اضغط على الرابط التالي:
>> تقرير معلومات (29): السلوك الأمريكي تجاه القضية الفلسطينية في عهد ترامب (66 صفحة، 793 KB)


معلومات النشر:

– العنوان: تقرير معلومات (29): السلوك الأمريكي تجاه القضية الفلسطنية في عهد ترامب
– رئيس التحرير: أ.د. محسن محمد صالح
– مدير التحرير: د. باسم جلال القاسم
– الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات – بيروت
– تاريخ الصدور: الطبعة الأولى، 2022
– عدد الصفحات: 66
– السعر: 4 $
– ISBN: 978-614-494-019-8



– الكتاب متوفر للشراء، عبر: || || || ||


ويتحدث التقرير عن وقف المساعدات الأمريكية لوكالة الأونروا، في محاولة لإنهاء دورها، وتغيير تعريف اللاجئ الفلسطيني، وحصره باللاجئين الذين أُخرجوا من فلسطين سنة 1948، دون الاعتراف بأبنائهم وذرياتهم. كما يتناول الموقف الأمريكي المنحاز مع الاحتلال الإسرائيلي ضدّ المقاومة الفلسطينية بكافة أشكالها العسكرية والشعبية. ويبين التقرير الدور المركزي للإدارة الأمريكية في عقد اتفاقيات التطبيع بين الكيان الإسرائيلي وبعض الأنظمة العربية.

وتجدر الإشارة إلى أن سلسلة “تقرير معلومات” التي تصدر عن قسم الأرشيف والمعلومات، هي من إشراف أ. د. محسن محمد صالح، بينما يتولى د. باسم جلال القاسم إدارة التحرير.


لتحميل التقرير، اضغط على الرابط التالي:
>> تقرير معلومات (29): السلوك الأمريكي تجاه القضية الفلسطينية في عهد ترامب (66 صفحة، 793 KB)

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 21/2/2022