مدة القراءة: 2 دقائق

يسر مركز الزيتونة أن يقدم للقارئ الكريم ترجمة جديدة من سلسلة ترجماتها بعنوان “دراسة للشتات الفلسطيني في ألمانيا“، وهي عبارة عن ملخص مكثف مترجم لدراسة أصدرتها كلية ماستريخت العليا للحكم في 2018.

هذه دراسة لأكبر تجمع للشتات الفلسطيني في أوروبا، حيث يقدر عدد الفلسطينيين المقيمين في ألمانيا بـ 80 ألفاً من مجموع ما يقدر بـ 300 ألف فلسطيني يقيمون في أوروبا. وتحتوي على فكرة عامة عن الشتات الفلسطيني في ألمانيا من حيث النشأة والتوزع والأنشطة وانخراطه في المجتمع الألماني، كما تدرس أهم المنظمات النشطة في أوساط الشتات الفلسطيني وإسهاماتها في ألمانيا والداخل الفلسطيني والتحديات التي تواجهها. من خلال هذه الدراسة العلمية، سيلاحظ القارئ أهمية وثقل الدور الذي يلعبه الشتات أو فلسطينيو الخارج في ألمانيا خصوصاً، وباقي الدول عموماً.


للاطلاع على الترجمة والتحميل المجاني، اضغط على الرابط التالي:
>> ترجمات الزيتونة (87): دراسة للشتات الفلسطيني في ألمانيا (20 صفحة، 2.9 MB)

لم تكتفِ هذه الدراسة بتحليل الأدبيات حول انخراط المغتربين والشتات الفلسطيني في ألمانيا، بل تمّ تحليل البيانات والإحصاءات الخاصة بهم لتقديم لمحة عامة عن الخصائص الديموجرافية والاجتماعية والاقتصادية. كما أجرت الدراسة مسح لمنظمات المهاجرين الفلسطينيين في ألمانيا، وكذلك مقابلات مع أفراد الشتات بطريقة شبه منظمة، ومقابلات غير رسمية مع موظفي “المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي” لتقديم لمحة عامة عن عمل المؤسسة في السياق الفلسطيني.

تركز هذه الترجمة الملخصة لـ”دراسة للشتات الفلسطيني في ألمانيا”، والمكونة في الأصل من 85 صفحة، على أهم الأفكار الواردة فيها. وهي تندرج في إطار ضرورة نشر الوعي حول وضع فلسطينيي الخارج وأهمية الدور الذي يلعبونه.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الترجمة تعكس آراء وأفكار الباحثَين، وليس بالضرورة مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات.


للاطلاع على الترجمة والتحميل المجاني، اضغط على الرابط التالي:
>> ترجمات الزيتونة (87): دراسة للشتات الفلسطيني في ألمانيا (20 صفحة، 2.9 MB)

***

العنوان الأصلي: Mapping and Study of the Palestinian Diaspora in Germany
المصدر: كلية ماستريخت العليا للحكم Maastricht Graduate School of Governance
الكاتب: كاثرينا كوخ Kathrina Koch ونورا ياسمين رجب Nora Jasmin Ragab
ترجمة واختصار: أمل عيتاني
التاريخ: 2018


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 24/8/2021


المزيد من ترجمات الزيتونة :