مدة القراءة: < 1 دقائق

عقد مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت دورة تدريبية حول فن “إعداد التقرير الاستراتيجي” لمتدربين ماليزيين من معهد البحوث متعدد التخصصات والاستراتيجية الدولية Interdisciplinary Research & International Strategy Institute (IRIS)، وذلك يوم الثلاثاء في 29/6/2021. قدّم الدورة  أ. د. محسن محمد صالح مدير عام مركز الزيتونة، خلاصة خبرة 16 عاماً في إعداد التقرير الاستراتيجي، وشارك فيها عشرة متدربين، وتضمنت 6 ساعات تدريب. وقد تميزت الدورة بالتفاعل المتميز للمشاركين.

توزعت الدورة على ثلاث جلسات، أعطى أ. د. محسن صالح في الجلسة الأولى منها فكرة عامة عن التقرير الاستراتيجي وأهميته ومواصفاته، ودورية إصداره، ومعاييره الأكاديمية، والمواضيع التي يغطيها، بالإضافة إلى إعداد الملخص التنفيذي للتقرير، ونبذة عن هيئة التحرير وطريقة تشكيلها.

أما في الجلسة الثانية، فتطرق د. محسن صالح إلى كيفية تحضير التقرير، فتناول إعداد الخطة المقترحة، ودور المحرر ومواصفاته، والمشاركون وكاتبو التقرير، ودور المستشارين والمحكّمين، ودور مساعدي التحرير، ثم شرح كيفية إصدار التقرير ونشره وتسويقه، وغير ذلك.
وكان للجانب العملي نصيب مهم في الجلسة الثالثة، حيث قدَّم المتدربون مقترحَين أساسيين لإعداد التقرير الاستراتيجي الماليزي، وتمت مناقشتهما مع المدرب؛ مع تقديم الأفكار المناسبة لعمل الخطط المقترحة ومحتويات التقارير.



مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 2021/6/30