مدة القراءة: 2 دقائق

سلسلة ترجمات الزيتونة (85) – آذار/ مارس 2021.


يسر مركز الزيتونة أن يقدم للقارئ الكريم ترجمة جديدة من سلسلة ترجماتها بعنوان “صناعة الطائرات التركية بدون طيار وتأثيرها من المنظورين التركي والإسرائيلي“، وهي عبارة عن ملخص مكثف مترجم لدراستين؛ الأولى تركية بعنوان “صعود تركيا كقوة في مجال صناعة الطائرات بدون طيار: التاريخ، الاستراتيجية، والآثار الجيو-سياسية”، أصدرها مركز الدراسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية (سيتا)، والثانية إسرائيلية بعنوان ” قفزة تركيا العملاقة: الطائرات بدون طيار”، أصدرها مركز موشيه ديان لدراسات الشرق الأوسط وإفريقيا. ويحاول هذا الملخص أن يقدم أهم وأبرز المعلومات والأفكار التي وردت في الدراستين.


للاطلاع على الترجمة والتحميل المجاني، اضغط على الرابط التالي:
>> ترجمات الزيتونة (85): صناعة الطائرات التركية بدون طيار وتأثيرها من المنظورين التركي والإسرائيلي (30 صفحة، 1.7 MB)

تسلّط هذه الترجمة الضوء على القفزة النوعية التي حققتها تركيا في مجال صناعة الطائرات بدون طيار وأثرها على المشهدين الإقليمي والدولي. إذ شكّل دخول تركيا كمُصنّع قوي في مجال الطائرات بدون طيار (الدرونز Drones) نقطة تحوّل في المعطيات الجيو-استراتيجية، خصوصاً بعد أن أثبتت الطائرات التركية قدراتها في أكثر من ساحة مثل سورية، وليبيا، والعراق، ومؤخراً في أذربيجان، وبالتالي أسهمت في تغيير ميزان القوى العسكري في القوقاز، والشرق الأوسط، وشمال إفريقيا. وفي حين تعدُّ تركيا التطور التقني في هذا المجال تعزيزاً لموقفها الجيو-استراتيجي ونقطة تغيير في لعبة الصراع العالمي على السلطة، ينظر الغرب و”إسرائيل” بعين القلق إلى هذا التطور الصناعي التركي، إذ وصفها وزير الدفاع البريطاني بن والاس Ben Wallace أنها “مغيّرة لقواعد اللعبة”. إن استقلال تركيا في إنتاج سلاحها، يعني للغرب خروجاً عن هيمنته، والمزيد من الطموح التركي بالتوسع وتعزيز النفوذ خارج حدود البلد.

كلتا الدراستين إلى جانب عرضيهما للتطور التاريخي لصناعة الدرونز التركية، تناقشان—من وجهة نظرها—انعكاس هذا التطوير على المصالح الجيو-سياسية لتركيا وتطلعاتها الإقليمية والتوازنات في المنطقة. تجدر الإشارة إلى أن هذه الترجمة تعكس آراء وأفكار الباحثَين، وليس بالضرورة مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات.


للاطلاع على الترجمة والتحميل المجاني، اضغط على الرابط التالي:
>> ترجمات الزيتونة (85): صناعة الطائرات التركية بدون طيار وتأثيرها من المنظورين التركي والإسرائيلي (30 صفحة، 1.7 MB)

* * *
– الدراسة الأولى: صعود تركيا كقوة في مجال صناعة الطائرات بدون طيار: التاريخ، الاستراتيجية، والآثار الجيو-سياسية
– العنوان الأصلي: The Ascension of Turkey as a Drone Power: History, Strategy and Geopolitical Implications
– المصدر: مركز الدراسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية (سيتا) SETA Foundation for Political, Economic and Social Research
– الكاتب: سيبَل دوز Sibel Düz
– التاريخ: 2020/7/3
– الدراسة الثانية: قفزة تركيا العملاقة: الطائرات بدون طيار (الدرونز)
– العنوان الأصلي: Turkey’s Giant Leap: Unmanned Aerial Vehicles
– المصدر: مركز موشيه ديان لدراسات الشرق الأوسط وإفريقيا Moshe Dayan Center for Middle Eastern and African Studies
– الكاتب: د.هاي إيتان كوهين ياناروكاك Dr. Hay Eytan Cohen Yanarocak
– التاريخ: 2020/8/13
 

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 2/3/2021


المزيد من ترجمات الزيتونة :