مدة القراءة: 3 دقائق

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات بالتعاون مع أكاديمية دراسات اللاجئين كتاب “مدخل إلى قضية اللاجئين الفلسطينيين” باللغة الإنجليزية.

ويسلّط هذا الكتاب، الواقع في 72 صفحة من القطع المتوسط، الضوء على قضية اللاجئين الفلسطينيين، ويعرض الخلفيات التاريخية المتعلقة بفلسطين وشعبها، ونشوء قضية اللاجئين الفلسطينيين. والكتاب في أصله محاضرات قدمها د. محسن محمد صالح، مؤلف الكتاب، في أكاديمية دراسات اللاجئين، ويُعدّ مادة غنية للدارسين والمختصين بالشأن الفلسطيني.

معلومات النشر:

– العنوان:مدخل إلى قضية اللاجئين الفلسطينيين
Introduction to the Issue of Palestinian Refugees

– المؤلف: د. محسن محمد صالح
– الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات وأكاديمية دراسات اللاجئين
– عدد الصفحات: 72 صفحة
– اللغة: الإنجليزية
– تاريخ الصدور: 2019


– الكتاب متوفر عبر: || || ||  ||


ويفند الكتاب مزاعم الحقّ التاريخي لليهود في فلسطين، وتهافتها أمام حقّ العرب المسلمين في أرضهم. ويتناول نشأة المشروع الصهيوني، والاحتلال البريطاني لفلسطين، وظهور الحركة الوطنية الفلسطينية، وقرار تقسيم فلسطين، وصولاً إلى حرب سنة 1948، التي أدت إلى ظهور مشكلة اللاجئين الفلسطينيين، الذين زعمت الدعاية الصهيونية أنهم رَحَلوا عن فلسطين بناء على رغبتهم، وهو ما يدحضه المؤلف من خلال البراهين.

ويبرز الكتاب مجموعة من الحقائق والأرقام الإحصائية لأعداد اللاجئين الفلسطينيين، وخريطة وجودهم حول العالم. ويذكر أن حوالي نصف الشعب الفلسطيني يعيش خارج أرض فلسطين، وأن أكثر من ثلثي الشعب الفلسطيني يحمل صفة لاجئ، حيث يوجد أيضاً نحو مليوني فلسطيني من لاجئي 1948 يقيمون في الضفة الغربية وقطاع غزة. ويتحدث الكتاب أيضاً عن أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في ظلّ القرارات الدولية، ومفاوضات التسوية السلمية.

وتبرز أهمية الكتاب من خلال التزامه بالمعايير العلمية والمهنية، بالإضافة إلى غناه بالمعلومات والإحصاءات المحدّثة، وتزويده بالكثير من الجداول والرسوم البيانية.


لتحميل الكتاب باللغة الإنجليزية، اضغط على الرابط التالي:
Introduction to the Issue of Palestinian Refugees (74 صفحة، حجم الملف 9.2 MB)

>> للانتقال إلى صفحة الكتاب (باللغة الإنجليزية)، اضغط على الرابط التالي:

Introduction to the Issue of Palestinian Refugees


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 4/3/2019



المزيد من الكتب