يسر مركز الزيتونة أن يقدم مقالة علمية محكّمة للأستاذ وائل عبد الحميد المبحوح، تحت عنوان “المقاومة الشعبية الفلسطينية: خيار الواقع أم استراتيجية وطنية؟ مسيرات العودة الكبرى نموذجاً“.

تهدف الدراسة إلى التعرف إلى موقع المقاومة الشعبية في النضال الفلسطيني، وهل هي استراتيجية وطنية أم خيار تكتيكي، وإلى أسباب ودوافع المقاومة الشعبية السلمية الفلسطينية وتحليلها، وإلى العوامل المعيقة للمقاومة الشعبية السلمية الفلسطينية، وإلى الآثار المترتبة على مسيرات العودة الكبرى في قطاع غزة. وتكمن أهمية الدراسة في أنها جعلت من مسيرات العودة الكبرى 2018 نموذجاً للبحث.

وقد استخدم الباحث المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في جمع المعلومات، إضافة إلى المنهج التحليلي، معتمداً على الأدب المنشور حول المقاومة الشعبية، وعلى التجارب الخاصة بذلك، محاولاً استنتاج الآثار المترتبة على المقاومة الشعبية بشكل عام، وعلى مسيرات العودة الكبرى في قطاع غزة بشكل خاص، عارضاً ما أمكن الرأي والرأي الآخر في اقتباساته واستشهاداته المرجعية.

– لتحميل المقالة العلمية المحكمة، اضغط على الرابط التالي:

>> مقالة علمية محكّمة (8): المقاومة الشعبية الفلسطينية: خيار الواقع أم استراتيجية وطنية؟ مسيرات العودة الكبرى نموذجاً… أ. وائل عبد الحميد المبحوح Word (48 صفحة، 2.7 MB)

>> مقالة علمية محكّمة (8): المقاومة الشعبية الفلسطينية: خيار الواقع أم استراتيجية وطنية؟ مسيرات العودة الكبرى نموذجاً… أ. وائل عبد الحميد المبحوح (48 صفحة، 1.4 MB)


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 20/9/2018