مقالة علمية محكّمة (8): المقاومة الشعبية الفلسطينية: خيار الواقع أم استراتيجية وطنية؟ مسيرات العودة الكبرى نموذجاً… أ. وائل عبد الحميد المبحوح

//مقالة علمية محكّمة (8): المقاومة الشعبية الفلسطينية: خيار الواقع أم استراتيجية وطنية؟ مسيرات العودة الكبرى نموذجاً… أ. وائل عبد الحميد المبحوح

يسر مركز الزيتونة أن يقدم مقالة علمية محكّمة للأستاذ وائل عبد الحميد المبحوح، تحت عنوان “المقاومة الشعبية الفلسطينية: خيار الواقع أم استراتيجية وطنية؟ مسيرات العودة الكبرى نموذجاً“.

تهدف الدراسة إلى التعرف إلى موقع المقاومة الشعبية في النضال الفلسطيني، وهل هي استراتيجية وطنية أم خيار تكتيكي، وإلى أسباب ودوافع المقاومة الشعبية السلمية الفلسطينية وتحليلها، وإلى العوامل المعيقة للمقاومة الشعبية السلمية الفلسطينية، وإلى الآثار المترتبة على مسيرات العودة الكبرى في قطاع غزة. وتكمن أهمية الدراسة في أنها جعلت من مسيرات العودة الكبرى 2018 نموذجاً للبحث.

وقد استخدم الباحث المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في جمع المعلومات، إضافة إلى المنهج التحليلي، معتمداً على الأدب المنشور حول المقاومة الشعبية، وعلى التجارب الخاصة بذلك، محاولاً استنتاج الآثار المترتبة على المقاومة الشعبية بشكل عام، وعلى مسيرات العودة الكبرى في قطاع غزة بشكل خاص، عارضاً ما أمكن الرأي والرأي الآخر في اقتباساته واستشهاداته المرجعية.

– لتحميل المقالة العلمية المحكمة، اضغط على الرابط التالي:

>> مقالة علمية محكّمة (8): المقاومة الشعبية الفلسطينية: خيار الواقع أم استراتيجية وطنية؟ مسيرات العودة الكبرى نموذجاً… أ. وائل عبد الحميد المبحوح Word (48 صفحة، 2.7 MB)

>> مقالة علمية محكّمة (8): المقاومة الشعبية الفلسطينية: خيار الواقع أم استراتيجية وطنية؟ مسيرات العودة الكبرى نموذجاً… أ. وائل عبد الحميد المبحوح (48 صفحة، 1.4 MB)


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 20/9/2018

2018-09-26T08:12:18+00:00الخميس, سبتمبر 20, 2018|التصنيفات: أوراق|الكلمات الدلائلية: , , |تعليق 0

أضف ردا

رسالة الزيتونة:

يهتم المركز ببث الوعي محلياً وإقليمياً ودولياً حول واقع وتفاعلات الأحداث في المنطقة، وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الإسرائيلي. كما يسعى لاستقطاب الباحثين وتأهيلهم وإبرازهم لخدمة قضايانا الوطنية والعربية والإسلامية. يسعى مركز الزيتونة إلى بناء قاعدة معلومات واسعة، وتصنيفها وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية والتقنية، والتعاون مع العلماء والخبراء والمتخصصين لإصدار الدراسات والأبحاث العلمية الرصينة. كما يُعنى المركز بإقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للمهتمين، وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عمله؛ إلى جانب الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.

المدير العام:

د.محسن صالح: أستاذ مشارك في تاريخ العرب الحديث والمعاصر، متخصص في الدراسات الفلسطينية، سياسياً واستراتيجياً وتاريخياً، محرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي. ولديه اهتمام خاص بالواقع السياسي الفلسطيني، وبشؤون القدس، والتيار الإسلامي الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية، والتاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر ... المزيد