توفير فصل ”القضية الفلسطينية والعالم العربي“ من التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2016-2017 للتحميل المجاني

//توفير فصل ”القضية الفلسطينية والعالم العربي“ من التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2016-2017 للتحميل المجاني

يسر مركز الزيتونة أن يوفّر الفصل السادس من “التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2016-2017” حول “القضية الفلسطينية والعالم العربي” للتحميل المجاني على موقعه الإلكتروني.

وقد تناول الفصل السادس من التقرير الاستراتيجي الفلسطيني مواقف جامعة الدول العربية من التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية ومن الصراع الداخلي الفلسطيني ومسار المصالحة الفلسطينية ومن عملية التسوية مع “إسرائيل”، ومواقف عدد من الدول العربية وأدوارها من الملفات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، كمصر والأردن وسورية ولبنان ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، وغيرها. كما ناقش الفصل تطورات بعض الدول العربية في مجال التطبيع السياسي والاقتصادي مع “إسرائيل”.

حملت تطورات الأحداث في الدول العربية خلال سنتي 2016 و2017 مزيداً من التغيرات في البيئة الاستراتيجية المحيطة بالقضية الفلسطينية، عززت في جزء كبير منها موقع “إسرائيل” في الصراع ومكانتها في المنطقة نسبة إلى الدول العربية وإلى الفلسطينيين، ولا سيّما الملتزمين منهم بمسار التسوية و”الاعتدال”. وعلى الرغم من أن الجزء المتبقي من تلك التغيرات لم يعزز بالضرورة من موقع قوى المقاومة الفلسطينية، إلا أنه أبقى أمامها مساحة مفتوحة لذلك في حال أحسنت تعاملها مع الفرص المتاحة بكفاءة أكبر من تعامل “إسرائيل” مع المخاطر المحيطة بها.

ويمكن تلخيص أبرز الأحداث التي أثرت في مكانة القضية الفلسطينية وبيئتها الاستراتيجية خلال سنتي 2016 و2017 في استمرار الأزمات الداخلية في كل من مصر وسورية، واستكمال الحملة ضدّ قوى التغيير العربية بصورة عامة، والتحولات التي شهدتها دول الخليج العربي (والتي كانت أزمة حصار قطر أبرزها)، بالإضافة إلى تصاعد الصراع الإقليمي بين دول “الاعتدال” العربي من جهة، وإيران وحلفائها من جهة أخرى.

وتصطدم جهود تطبيع دول “الاعتدال” العربي لعلاقاتها مع “إسرائيل” بعدة معوقات، أبرزها عدم توفر الغطاء السياسي لمثل هذا الأمر طالما لم يتحقق أي تقدم في مسار التسوية الفلسطيني – الإسرائيلي، وعدم قدرة النظام الرسمي العربي، وحتى أشد الأنظمة اعتدالاً، على تجاوز ملف القدس الذي تؤدي مواقف “إسرائيل” والولايات المتحدة تجاهه على إبقائه مشتعلاً.

ويُعدّ التقرير الاستراتيجي الفلسطيني من أهم الدراسات العلمية التي تصدر بشكل دوري عن مركز الزيتونة؛ وهو يصدر للمرة العاشرة على التوالي، حيث أصبح مرجعاً أساسياً للمتخصصين والمهتمين بالشأن الفلسطيني، نظراً لشمولية تغطيته لتطورات القضية الفلسطينية على مدار عامين كاملين، مع التزامه بدقة بالمعايير العلمية والمهنية، بالإضافة إلى غناه بالمعلومات والإحصاءات المحدّثة الدقيقة، وتدعيمه بعشرات الجداول والرسوم البيانية، فضلاً عن الرؤى الاستراتيجية والاستشراف المستقبلي للأحداث.

لتحميل الفصل السادس من ”التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2016-2017“، اضغط على الرابط التالي:
>> الفصل السادس: القضية الفلسطينية والعالم العربي  (25 صفحة، حجم الملف 2.6 MB )

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 2018/7/16


التقرير الاستراتيجي الفلسطيني: 2016-2017
الفصل العنوان
للتحميل
الملخص والتوقعات المستقبلية اضغط هنا (36 صفحة، 8.7 MB)
1 الوضع الفلسطيني الداخلي اضغط هنا (45 صفحة، 746 KB)
2 المؤشرات السكانية والاقتصادية الفلسطينية اضغط هنا (62 صفحة، 7 MB)
3 الأرض والمقدسات اضغط هنا (56 صفحة، 8.8 MB)
4 مسارات العدوان والمقاومة والتسوية السلمية اضغط هنا (33 صفحة، 971 KB)
5 المشهد الإسرائيلي اضغط هنا (51 صفحة، 5.8 MB)
6 القضية الفلسطينية والعالم العربي اضغط هنا (25 صفحة، 2.6 MB)
2018-07-20T10:01:01+00:00الإثنين, يوليو 16, 2018|التصنيفات: أخبار الزيتونة|تعليق 0

أضف ردا

رسالة الزيتونة:

يهتم المركز ببث الوعي محلياً وإقليمياً ودولياً حول واقع وتفاعلات الأحداث في المنطقة، وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الإسرائيلي. كما يسعى لاستقطاب الباحثين وتأهيلهم وإبرازهم لخدمة قضايانا الوطنية والعربية والإسلامية. يسعى مركز الزيتونة إلى بناء قاعدة معلومات واسعة، وتصنيفها وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية والتقنية، والتعاون مع العلماء والخبراء والمتخصصين لإصدار الدراسات والأبحاث العلمية الرصينة. كما يُعنى المركز بإقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للمهتمين، وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عمله؛ إلى جانب الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.

المدير العام:

د.محسن صالح: أستاذ مشارك في تاريخ العرب الحديث والمعاصر، متخصص في الدراسات الفلسطينية، سياسياً واستراتيجياً وتاريخياً، محرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي. ولديه اهتمام خاص بالواقع السياسي الفلسطيني، وبشؤون القدس، والتيار الإسلامي الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية، والتاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر ... المزيد