تقرير حول مؤتمر هرتسليا الثامن عشر… أ. محمد عبد الفتاح

//تقرير حول مؤتمر هرتسليا الثامن عشر… أ. محمد عبد الفتاح

يضع مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات بين يدي القارئ، تقريراً خاصاً أعدَّه الأستاذ محمد عبد الفتاح حول “مؤتمر هرتسليا الثامن عشر“، والذي عُقد في أيار/ مايو 2018.

يستعرض هذا البحث تعريفاً بمؤتمر هرتسليا، وعرضاً لأبرز الكلمات التي طرحت خلال المؤتمر، وأهم الخلاصات المستنتجة.

ويُعدُّ هذا المؤتمر أهم المؤتمرات التي تقام سنوياً في “إسرائيل”، حيث يتم تقييم وتقدير السياسات والتطورات الإقليمية والعالمية ومدى انعكاسها على “إسرائيل”، وهو يعد ملتقى لخبراء من “إسرائيل” والعالم، خصوصاً من الباحثين الأمريكيين والدول الحليفة لـ”إسرائيل”.

– لتحميل التقرير، اضغط على الرابط التالي:

>> تقرير خاص: مؤتمر هرتسليا الثامن عشر… أ. محمد عبد الفتاح Word (14 صفحة، 2.7 MB)


>> تقرير خاص: مؤتمر هرتسليا الثامن عشر… أ. محمد عبد الفتاح (14 صفحة، 1.04 MB)


مؤتمر هرتسليا الثامن عشر 2018

أولاً: تعريف بالمؤتمر:

انعقد مؤتمر هرتسليا Herzliya السنوي الـ 18، الذي أقامه معهد السياسة والاستراتيجية Institute for Policy and Strategy (IPS) في معهد الدراسات المتعددة المجالاتIDC Herzliya Interdisciplinary Center في مدينة هرتسليا، الواقعة في شمال تل أبيب، خلال الفترة 8-10/5/2018، تحت عنوان “سبعون عاماً على إسرائيل: بين الاستقرار والتغيير والمواجهة”. ويُعدُّ هذا المؤتمر أهم المؤتمرات التي تقام سنوياً في “إسرائيل”، حيث يتم تقييم وتقدير السياسات والتطورات الإقليمية والعالمية ومدى انعكاسها على “إسرائيل”، وهو يعد ملتقى لخبراء من “إسرائيل” والعالم، خصوصاً من الباحثين الأمريكيين والدول الحليفة لـ”إسرائيل”.

وقد استضاف مؤتمر هرتسليا 2018 عشرات الشخصيات السياسية والأكاديمية المحلية والعالمية، حيث كان هناك كلمات أساسية لسفير مصر في “إسرائيل” حازم خيرت، ورئيس الكنيست الحالي يولي إدلشتاين Yuli-Yoel Edelstein، والمبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص للتحالف الدولي لمكافحة داعش برت ماكجورك Brett McGurk ، ومساعد الأمين العام لقوات حلف شمال الأطلسي (الناتو/NATO) للتحديات الأمنية الطارئة أنطونيو ميسيرولي .Antonio Missiroli كما خُصصت كلمات لعدد من الوزراء مثل وزير الدفاع أفيجدور ليبرمان Avigdor Liberman، ووزير التربية والتعليم ويهود الشتات نفتالي بينيت Naftali Bennett، ووزير المواصلات والاستخبارات يسرائيل كاتس Israel Katz وغيرهم…، بالإضافة إلى رؤساء الأحزاب الإسرائيلية الأساسية مثل رئيس حزب “هناك مستقبل” Yesh Atid عضو الكنيست يائير لابيد Yair Lapid والوزير السابقة ورئيسة حزب حزب “الحركة” هاتنواه Hatnuah عضو الكنيست تسيبي ليفني Tzipi Livni ورئيس حزب ميرتس Meretz عضو الكنيست تمار زندبرغ Tamar Zandberg وغيرهم… كما كان حاضراً رئيس بلدية القدس نير بركات Nir Barkat وكبير حاخامات “إسرائيل” السابق ورئيس مؤسسة “ياد فاشيم” Yad Vashem يسرائيل مائير لاو …Yisrael Meir Lau .

تميزت جلسات المؤتمر، التي تنوعت بين جلسات مفتوحة وأخرى مغلقة، بالحضور المتخصص ذو الخبرة سواء من الباحثين أم السياسيين أم الأمنيين… وقد تمّ نقاش الوضع الإسرائيلي من عدة جوانب مثل استعداد “إسرائيل” للحرب المقبلة، والبُعد الاستراتيجي للعلاقات الإسرائيلية – الأمريكية، واحتمال المواجهة بين “إسرائيل” وإيران، والعلاقات مع الفلسطينيين – ماذا بعد انتهاء حل الدولتين، والمستقبل مع غزة بالإضافة إلى مناقشة تحديث عقيدة الأمن القومي الإسرائيلي.

كما عُقدت جلسة مغلقة متخصصة لبحث “الرؤية المستقبلية لإسرائيل والشرق الأوسط 2025″، وتمّ بحث الجوانب المتعلقة بـ”إسرائيل” والولايات المتحدة وروسيا والصين والاتحاد الأوروبي وتركيا ومصر والأردن والسعودية ودول الخليج وحزب الله ولبنان والعراق وسورية وإيران وحماس والسلطة الفلسطينية.

من جهة أخرى، تمّ مناقشة مواضيع متعلقة بالولايات المتحدة مثل التحديات التي تواجه القيادة الأمريكية في الشرق الأوسط، واستراتيجية الدفاع الأمريكية الجديدة وانعكاساتها على الشرق الأوسط، وتلك المتعلقة بالنظام العالمي الجديد ومناقشته من منظور قادة السياسات والاستخبارات العالميين. وقد تمّ تخصيص جلستين لمناقشة مستقبل الوضع في السعودية، والتي اعتُبرت على مفترق طرق، ومستقبل الوضع في إيران ودائرة تأثيره.

من حيث التوقعات العامة تمّ مناقشة تحديات المستقبل وعمليات صنع القرار، والتقديرات المعتادة لمؤتمر هرتسليا نفسه التي يقدمها اللواء عاموس جلعاد Amos Gilead المدير التنفيذي لمعهد السياسة والاستراتيجية ومدير ورئيس مؤتمر هرتسليا السنوي، هذا بالإضافة إلى مواضيع أخرى…. للمزيد

– لتحميل التقرير، اضغط على الرابط التالي:

>> تقرير خاص: مؤتمر هرتسليا الثامن عشر… أ. محمد عبد الفتاح Word (14 صفحة، 2.7 MB)


>> تقرير خاص: مؤتمر هرتسليا الثامن عشر… أ. محمد عبد الفتاح (14 صفحة، 1.04 MB)

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات،  2018/7/10

أضف ردا

رسالة الزيتونة:

يهتم المركز ببث الوعي محلياً وإقليمياً ودولياً حول واقع وتفاعلات الأحداث في المنطقة، وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الإسرائيلي. كما يسعى لاستقطاب الباحثين وتأهيلهم وإبرازهم لخدمة قضايانا الوطنية والعربية والإسلامية. يسعى مركز الزيتونة إلى بناء قاعدة معلومات واسعة، وتصنيفها وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية والتقنية، والتعاون مع العلماء والخبراء والمتخصصين لإصدار الدراسات والأبحاث العلمية الرصينة. كما يُعنى المركز بإقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للمهتمين، وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عمله؛ إلى جانب الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.

المدير العام:

د.محسن صالح: أستاذ مشارك في تاريخ العرب الحديث والمعاصر، متخصص في الدراسات الفلسطينية، سياسياً واستراتيجياً وتاريخياً، محرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي. ولديه اهتمام خاص بالواقع السياسي الفلسطيني، وبشؤون القدس، والتيار الإسلامي الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية، والتاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر ... المزيد